ازاى تخرجى من الاكتئاب

كتبت / نسمة شرة 

أصبحت ضغوط الحياة متلاحقة ، وتبعتها الضغوط النفسية والعصبية مما جعلنا نحتاج للتوقف لفترة بسيطة لإعادة تجديد النشاط ولنخرج أنفسنا من حالة الاكتئاب التى لازمت حياتنا .

الاكتئاب النفسي هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة، وفقدان الحماس وعدم الاكتراث
وتصادفه مشاعر القلق والحزن والتشاؤم والذنب وضيق في الصدر مع انعدام وجود هدف للحياة، مما يجعل الفرد يفتقد الواقع والهدف في الحياة.

وهو أيضا أحد أكثر الاضطرابات النفسية شيوعاً و يصنف ضمن الاضطرابات النفسية التي تتسم بخلل في المزاج. وأهم ما يميز الاكتئاب هو الانخفاض التدريجي -أو الحاد والمتسارع أحياناً- في المزاج والنفور من الأنشطة. يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على أفكار الشخص، و سلوكه، ومشاعره. 

كلمة الإكتئاب  تحمل الكثير من المآسي و الضغوط و الوهن ، لعنة يخشاها الكثير و يستعيذون منها إعتقاداً منهم أنه لا علاج منه، تتراود فكرته كثيرا على  الإناث ، فتظهر أعراضه واضحاً فيجد المرء نفسه حزيناً  فلا يبالي لممارسة نشاطاته اليومية ، مُقل للحديث كثير النوم أحياناً و حارس ليلى أحياناً أخرى ، يحب الوحدة و الانعزال و يستعبده الكسل فلا يقوى على الدخول فى أي جدال .

تعرفى عليه من أعراضه
الأرق والنوم المفرط، والتعب، وقلة الطاقة، والآلام والأوجاع، ومشاكل الهضم وغيرها من الأعراض التي لا تستجيب للعلاج التقليدي، وقد تظهر لدى المرضى المصابين.

وقد لا تكون الكآبة بالضرورة اضطرابا نفسيا، بل رد فعل طبيعي لأحداث حياتية محددة، كأن تكون عرضًا من أعراض بعض الحالات الطبية، أو أحد الآثار الجانبية لبعض العلاجات الطبية. 

أقوى من اكتئابك

إنه لأمر طبيعي حلوتى ان نمر بالضغوطات فالحياة مليئة و لك الحق أن تتأثر ولكن لا تستسلمي أبداً عليكى أن تهدئى من روعك و تنظرى فى حالتك جيداً واجهى  تعبك ، و اعترفي به لنفسك و اجعليه هو الدافع لتغيير وضعك و الانتقال به لنقطة البدايه الجديدة ، أدركي بأنكِ أنتِ من يِنقذك .

تسلحي بالرضا واستعينى بالله 

قال عز و جل عن الحزن فى سورة البقرة ﴿ فَمَنْ تَبِعَ هُدَايَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾ ، و في سورة المائدة ﴿ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾و في سورة فاطر ﴿ وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ ﴾ ، إنه الله الذى لم يُرد لعباده الحزن و الضعف ، ثوابه رفع الحزن إلجأي اليه لا تضعي حاجز بينك و بين منقذك الوحيد تحدثي الى الله طويلا و كثيرا فإنه ينتظرك و يحب حديثك ،فالله الوحيد المخلص و المنقذ لنا جميعا به الهداية و العون و الراحة و الطمأنينة و السلام الداخلي الذى طالما كنت تبحثين عنه ،صلى كثيرا التزمى بالدعاء و الالحاح عليه و لا تبخلي على نفسك أبدا و قدمي لها ما يليق بها .

تحدثي الى نفسك في عزلتك هذه ، استخدميها لصالحك، ابحثي عن أكثر الأشياء أثرت على سلامك الداخلي وضعي اصبعك عليه و لا تفلتيه أبدا و ابدأى بالتفكير في حلول لها و نتائج هذه الحلول على المدى القريب و البعيد و بالتأكيد تختلف أسباب المشكلة وطرق حلها من شخص لأخر.

 

قد يكون سبب الاكتئاب ظروف محزنة او كوارث قاسية عندها يكون المرء رافضا لهذه الصدمة و يميل للعزلة رافضا الحديث في هذا الأمر الى أن يدركها و من هنا اول الخطوة في العلاج و أفضل ما يدركه المرء أن الله أفضل من هذا العالم بأسره و الله أبقى ليس فقط لسانك ينطق بها بديهيا بل يدركها قلبك و عقلك.

 

الموسيقى اجعليها تخطفك إلى عوالمها الخفية الساحرة التي تعيد بناء روحك الجميلة ، استمعي الى الكثير من الموسيقى الهادئة فهي تقضى على التوتر و تنعش قلبك و باستطاعتها منحك التفاؤل و تنقي الروح من اليأس والفتور .

عليكي بملء يومك 

قسمي يومك بين هواياتك و عملك ان وجد و قومي بممارسة الرياضة فهي أيضا غذاء صحي للروح و من الضروري الحفاظ عليها بانتظام و هناك العديد من الخبراء ينصحون بضرورة ممارسة الرياضة بانتظام لفوائدها في تقوية عضلات الجسم خاصة القلب و العقل  و تحسين الحالة المزاجية والتخلص من الإكتئاب كما انها تساعد على الاعتزاز بالنفس و منح الثقة بالنفس من خلال تحسين صورة الجسم و تساعد في الحصول على نوم هادئ كما انها تمنحك طاقة إيجابية تؤثر على الأداء اليومي ، ممارسة التمارين الرياضية تساعد في إفراز الهرمونات التى تسبب الشعور بالراحة والسعادة   

 

باستطاعتنا تحديد أسباب الكآبة والتخلص منها

عن طريق التاريخ الطبي الكامل للمريض والتشخيص الجسدي والتقييم الشامل للأعراض. قد تكون الاستبيانات الموحدة مفيدة أيضا كمقياس هاملتون للاكتئاب قائمة بيك للاكتئاب ،يقوم الطبيب عادة بإجراء فحوصات طبية محددة لاستبعاد أي مسببات أخرى لأعراض الاكتئاب تشمل فحوصات :

الدم قياس هرمونات الغدة الدرقية والهرمونات المنبهة لها لاستبعاد قصور هذه الغدة.
فحص الكالسيوم لاستبعاد اضطرابات عملية الأيض.
فحص شامل للدم يتضمن تحليل سرعة ترسب الدم لاستبعاد أي عدوى نظامية أو أمراض مزمنة.
ردود الفعل السلبية للأدوية وإساءة استخدام الكحول تستبعد عادة.
ويمكن أيضا تقييم مستويات هرمون التستوستيرون لتشخيص قصور الغدد التناسلية وهو مسبب محتمل للاكتئاب لدى الرجال.
تظهر الشكاوي المعرفية الذاتية غالبا في المكتئبين الأكبر سنا، لكنها يمكن أن تكون مؤشرًا لبداية اضطراب محدث للخرف مثل الزهايمر]يمكن التمييز بين الخرف والاكتئاب بواسطة التصوير الدماغي والاختبار المعرفي[. تستطيع الأشعة المقطعية التفريق بين أمراض الدماغ والأمراض العقلية سريعة الحدوث. لا يمكن للاختبارات البيولوجية تأكيد الاكتئاب ولا تكرر الفحوصات عادة ما لم تكن هناك إشارة طبية تستدعي ذلك.

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك