• الصياد المصري ممنوع من الصيد في مياهنا الإقليمية وثروتنا السمكية تستولي عليها المراكب الايطالية واليونانية والقبرصية

  • المعونة الأوروبية تدخل صناديق الاتحاد التعاوني ويجب تعويض الصيادين من خلالها عن فترة التوقف

  • 7 محافظات تصرف داخل بحيرة المنزلة والقاهرة تصرف وحدها مليون متر مكعب يوميا

  • هيئة الثروة السمكية هيئة جباية ومسئولة عن تعديات البحيرة

              

 

حوار – محمد أبو النور وياسر الجمال :

 

يواجه عشرات الآلاف من أبناء محافظة دمياط الذين يمتهنون حرفة الصيد أخطارا جسيمة في سعيهم وراء أرزاقهم في أعالي البحار ، وفي نفس الوقت يواجهون مشاكل معقدة تهدد أرزاقهم في أرض الوطن . تبدأ هذه المشاكل من القوانين التي تكبل حريتهم في الصيد داخل مياهنا الإقليمية وتضطرهم للخروج للمياه الدولية والمياه الإقليمية للدول الأخري وتجعلهم عرضة لقراصنة البحر من مصريين وعرضه للاعتقال والتعذيب من أجهزة الأمن في هذه الدول .وفي ظل حرمان الصيادين من مظلة التأمين الصحي والاجتماعي يواجهون أوضاعا بائسة وسوداء في فترات توقف الصيد ، وبعد تقاعدهم عن العمل بظروف السن ومطاردة الأمراض والديون .

وقد شهدت الفترة التي أعقبت ثورة يناير نشاطا ملحوظا في مجال العمل النقابي تمثل في تأسيس عدد من النقابات المستقلة للفئات المحرومة من التمثيل النقابي والفئات التي عانت من سيطرة الدولة علي نقاباتها وإهمالها لمصالحهم .

من أبرز هذه النقابات داخل نطاق محافظة دمياط نقابة العاملين بصناعة الأثاث ونقابة الصيادين ، وتتولي نقابة الصيادين مهمة المطالبة بحقوق الصيادين بالمحافظة والدفاع عن مصالحهم وحل مشاكلهم .

وفي مطلع العام الماضي 2013 تم انتخاب مجلس إدارة النقابة وترأسه السعيد عبد السلام عاشور وشهرته لبيب عاشور ، من مواليد قرية شطا في 17 / 5 / 1952لعائلة احترفت الصيد أبا عن جد . وبعد عامين توليه المسئولية كان لـ” صوت الشعب “ هذا الحوار مع نقيب الصيادين بدمياط

* ما شروط عضوية النقابة ؟

** لا توجد أي شروط طالما أن مهنة المتقدم في البطاقة الشخصية صياد فليس عليه إلا دفع الاشتراك السنوي وقيمته 36 جنيها واستخراج كارنيه العضوية .

* وكم عدد أعضاء النقابة ؟

** النقابة لا تزال في بدايتها ولم يمض علي تأسيسها عام وعدد الأعضاء وصل تقريبا إلي ألف عضو .

* وما الخدمات التي تقدمها النقابة للصياد وتختلف عما تقدمه جمعيات الصيادين ؟

**النقابة لسان حال الصياد وصوته لدي الجهات المسئولة ، ومهمتها الأساسية رعاية مصالح الصيادين والدفاع عنهم وتخليص المراكب المحجوزة في دول أوروبا وأفريقيا فلا يمر شهر دون أن نسمع عن احتجاز مركب صيد مصري بطاقمه علي السواحل العربية والأفريقية .

* ما أسباب خروج مراكب الصيد من مياهنا الإقليمية للصيد في مياه الدول القريبة والبعيدة ؟

** لدي مركب تسمي محمد المستعان بالله محجوزة في ايطاليا منذ 3 سنوات ، وذهبت لوزارة الخارجية للمساعدة فحولوني للسفارة الإيطالية فذهبت للسفارة وطالبتهم بالإفراج عن طاقم المركب وطالبتهم بتعويض عن مدة احتجازها . الغريب أن المركب تعرضت للاختطاف من قراصنة مصريين قرب السواحل الايطالية واعتقلت السلطات الايطالية الصيادين والقراصنة ثم أفرجت عن القراصنة ولم تفرج عن طاقم المركب حتي الآن !

* وهل يوجد قراصنة مصريين ؟

** يوجد قراصنة في البحر الأبيض من الشبول والمطرية وبورسعيد .

* وما أسباب خروج المراكب من مياهنا الإقليمية ؟

** أولا ليس كل المراكب تستطيع الخروج ، فسرعة المركب وحجمها هي التي تحدد قدرتها ، ولدينا مراكب عملاقة تذهب للصيد في المحيط الهندي . والسبب الرئيسي للخروج أن الصياد المصري محروم من الصيد داخل مياهنا الإقليمية رغم أنها غنية بالثروة السمكية ، ولا يتم منحه ترخيص للصيد بداخلها في الوقت الذي تخترق فيه المراكب الايطالية واليونانية والقبرصية مياهنا للحصول علي هذه الثروة في غيبة الجهات المسئولة . ألسنا الأحق بهذه الثروة ؟ .. الدولة يجب أن تعطي الصياد حق الصيد داخل المياه الإقليمية وإذا خرج نحاسبه ، بدلا من الذهاب للجزائر وتونس أو اريتريا واليمن مياهنا الإقليمية غنية بالأسماك ، والصياد عموما لو نزل إلي منطقة غنية بالأسماك لن يخالف القواعد .

* مشكلة فترة التوقف من المشاكل المزمنة التي يعاني منها الصياد في ظل اعتماده علي الصيد كمصدر وحيد للدخل .. هل توجد لدي النقابة أي حلول لهذه المشكلة ؟

** فترة التوقف السنوي مرتبطة باتفاقية موقعة بين دول البحر المتوسط لا نستطيع مخالفتها طالما أن باقي الدول ملتزمة بها . وحل المشكلة عند رئيس الاتحاد التعاوني للثروة المائية ، لأنه يتلقي معونة سنوية من الاتحاد الأوروبي لدعم الصيادين ، ويدخرها في صناديق الاتحاد ولا يستفيد منها الصياد بشئ . والأولي أن يصرف الاتحاد معونة شهرية للصياد .. علي الأقل ألف جنيها .. طوال فترة التوقف كحد أدني لضمان كرامته ومعيشته فلا مصدر رزق أخر له غير الصيد .

 

* تواجه مراكب الصيد في عرض البحر مخاطر جسيمة تهدد بغرقها وتعجز أجهزة الدولة عن إنقاذها .. كيف يمكن توفير المساعدة لأي مركب تتعرض للخطر في البحر ؟

** الصعوبة التي تواجهنا عدم وجود مطار إنقاذ علي السواحل المصرية تتدخل طائراته لإنقاذ المراكب التي تواجه الغرق . في العام الماضي غرقت المركب زمزم أمام سواحل مرسي مطروح وعجزت كل أجهزة الدولة عن إنقاذها رغم أنها استغاثت أكثر من مرة … مطار الإنقاذ ينهي هذه المشاكل خاصة أن سواحلنا علي البحر الأبيض – تقريبا 900 كيلو متر – ليست طويلة بالنسبة للطيران . لو خصصنا مطار لإنقاذ كل المراكب – صيد وغير الصيد – في عرض البحر ، يتلقي الاستغاثات ويستطيع بما لديه من رادارات وإحداثيات تحديد مواقع المراكب المنكوبة ، وفي خلال دقائق تكون طائراته في عمق البحر .

* الصيادون من أبرز الفئات المحرومة من خدمات التأمين الصحي والاجتماعي .. كيف ستواجه النقابة هذه المشكلة ؟

** كان هناك اجتماع مشترك مع وزارة الصحة ووزارة التأمينات ووزارة المالية وتم الاتفاق علي إدراج الصيادين بمنظومة التأمين الصحي والمعاشات ، وكان الخلاف حول الجهة التي ستمول هذا المشروع واقترحنا تمويله من صناديق الاتحاد التعاوني وأكد لنا الدكتور حمدي السيد – نقيب الأطباء الأسبق – وكان حاضرا الاجتماع أنه سيتم التأمين علي الصيادين سواء من صناديق الاتحاد أو من غيره . أنور السادات الله يرحمه أعطي للصياد والفلاح معاش ، والمعاش حق من حقوق الصياد بعد سن 55 سنة ليحفظ كرامته ويوفر حاجته وهو مسن ، والمعاش حده الأدني 400 أو 500 جنيها قابلة للزيادة . وقد وافقت الحكومة ، وأخذنا وعد بالبدء في التنفيذ خلال العام القادم  .

* ما أسباب مشكلة تلوث مياه بجيرة المنزلة ؟

** لديك 7 محافظات هي القاهرة والقليوبية والإسماعيلية والشرقية والدقهلية ودمياط وبورسعيد تصرف صرفها الصناعي والزراعي والصحي في بحيرة المنزلة . بورسعيد المحافظة الوحيدة التي تعالج صرفها وباقي المحافظات تصرف دون معالجة . القاهرة والقليوبية والإسماعيلية تتلاقي خطوط صرفها عند بحر البحر وتصرف مباشرة في البحيرة ، والقاهرة وحدها تصرف مليون متر مكعب يوميا . الدقهلية لها 22 خط صرف في البحيرة ، ودمياط تصرف من خلال مصرف محب والسيالة ومصرف الهيشة بالخياطة ومصرف السرو الأسفل .

* كيف يمكن حل هذه المشكلة المعقدة ؟

** يجب أولا وقف المشروع القومي لتنمية الثروة السمكية لحين حل مشكلة الصرف جذريا حفاظا علي الثروة السمكية والثروة الإنسانية . والحلول المقترحة إما إنشاء معالجة للصرف علي جميع الخطوط أو توحيد خطوط الصرف للمحافظات السبعة وتحويلها بنفق تحت قناة السويس – مثل نفق ترعة السلام – بعمق 7 كيلومتر داخل سيناء .

*في عهد محمد علي كانت المساحة الإجمالية لبحيرة المنزلة 750 ألف فدان ووصلت المساحة حاليا إلي 100 ألف فدان .. ما أسباب تآكل مساحة البحيرة بهذا الشكل غير الطبيعي ؟

** الأسباب كثيرة ومتنوعة .. التجفيفات وردم الأراضي والمشروعات خاصة ترعة السلام ، إلي جانب ذلك هيئة الثروة السمكية سبب رئيسي لأنها قسمت المزارع السمكية داخل البحيرة بشكل عشوائي بلا علم أو تخطيط . حيث يوجد لدينا 30 ألف فدان مزارع سمكية وهي مساحة لا توجد داخل دولة واحدة علي مستوي العالم وليس محافظة واحدة هي دمياط !

* كيف يمكن الاستفادة من المزارع السمكية بالبحيرة ؟

** في دولة تونس مثلا تم تنفيذ مشروع المزارع السمكية في مساحات أقل وداخل مناطق آمنة بعيدا عن البحيرات ، وعملوا مضخات للمياه ومضخات للتفريغ ووفروا العلف الصالح لتغذية الذريعة ونجح المشروع وإنتاج المزارع غطي السوق المحلي وصدر الفائض لأوروبا . عندنا العكس .. تم العمل علي مساحات كبيرة بدون خبرة أو تخطيط .. ولم تستعن بخبرة الصياد كما يستعين المهندس الزراعي بخبرة الفلاح .. والعلف ” بتاعك ” فاسد .. فكان طبيعي الفشل في تغطية احتياجات السوق المحلي ، والفشل في التصدير !

* من المسئول عن فشل مشروع الاستزراع السمكي بالبحيرة ؟

** هيئة الثروة السمكية هي المسئولة ، فقد تحولت من هيئة تنمية الثروة السمكية إلي هيئة تحطيم الثروة السمكية ، وتحولت إلي هيئة جباية أموال بلا أي خدمات في المقابل . وهي المسئولة عن التعديات علي البحيرة ومسئولة عن تحول المزارع إلي عشوائيات لمجرد رغبتها في جمع الإيجارات .

 

* كم عدد الأحكام القضائية التي صدرت للهيئة ضد المزارعين ؟ وما أسباب تعثر المزارعين في سداد إيجارات المزارع للهيئة  ؟

** محافظة دمياط هي أكبر محافظة من حيث عدد الأحكام الصادرة علي المزارعين ويصل مجموع الأحكام إلي حوالي 5000 حكما قضائيا . والأسباب زيادة القيمة الإيجارية للفدان من 20 جنيها إلي 320 جنيها ونقص إنتاجية الفدان بسبب تلوث المياه والتربة وموت الزريعة أدي لعجز المزارعين عن دفع إيجارات الهيئة ولجوء الهيئة للقضاء .

* والحل ؟

**الحل في وقف الإيجارات فورا ووقف تنفيذ الأحكام القضائية لحين حل مشاكل التلوث بالبحيرة . وإعادة تخطيط مشروعات تنمية البحيرة والاستزراع السمكي بمعاونة أهل الخبرة من الصيادين حتي لو أدي ذلك لتقليص مساحة المزارع بحيث يعطي الفدان أفضل إنتاجية نغطي بها سوقنا المحلي ونصدر الفائض للأسواق الخارجية .

 

* بالنسبة لمشاكل الصيادين المتعثرين في سداد ديونهم لبنك التنمية والائتمان الزراعي .. ما دور النقابة في حل هذه المشكلة ؟

** دورنا كنقابة التدخل لدي البنك لإعطاء تسهيلات للمتعثرين وجدولة ديونهم لمنع الحجز علي المراكب أو وقف الرخص ، فذلك لا يحل المشكلة بل يعقدها .. لدينا حوالي ألف رخصة صيد مسحوبة كيف يستطيع أصحابها سداد ديونهم للبنك وهم غير قادرين علي ممارسة مهنتهم ؟!وأخيرا قرر المهندس أيمن فريد أبو حديد وزيرا للزراعة واستصلاح الاراضى تعطيل الإجراءات القانونية الخاصة بمقاضاة المزارعين المتعثرين في تسديد مديونياتهم لبنك التنمية والائتمان الزراعي . بالحجز علي مراكب بعض الصيادين بعزبة البرج

* ما رأيك في مشكلة الأقفاص السمكية التي عادت لمياه النيل في فترة الفراغ الأمني بعد ثورة يناير ؟

** الأقفاص السمكية مضرة جدا لمياه النيل ويجب إزالتها فورا وبدلا من أن يستغل أصحاب الأقفاص فترة الفراغ الأمني في العودة لنهر النيل كان عليهم مراعاة ضمائرهم كمصريين لأن كل مصري يجب أن يحافظ علي بلده ، والذي لا يخاف علي صحة المصريين لا يمكن أن يكون مصريا .

 

نقيب الصيادين
لبيب عاشور