• أطالب المحافظ بتوفير الخرطوش للتخلص من الكلاب الضالة ولدينا 13 مجزر لم يتم تطويرهم منذ سنوات

  • وقف تعيين البيطريين يؤثر علي كفاءة العمل ونعاني من النقص الحاد في كثير من التخصصات

  • ثروة دمياط : 200 ألف رأس ماشية بين أبقار وجاموس وأغنام

  • رسوم الذبح ثابتة منذ سنوات طويلة ويجب مراجعتها وعائد المجازر يكفي بالكاد عمليات النظافة

 

 حاوره – محيى الهنداوي :

 

توعد الدكتور محمد عبد الحميد حسن مدير الطب البيطري بدمياط المحلات والمطاعم التي تبيع سلعا فاسدة للمواطنين بإجراءات رادعة مؤكدا انه لا هوادة ولا رحمة لمن يقدم سلعا فاسدة للمواطنين .

وأشار عبد الحميد في حوار ل” صوت الشعب ” إلى تحرير 63 محضرا بمدينة رأس البر ضد المطاعم المخالفة ، مؤكدا أن دمياط خالية من الحمى القلاعية وأنفلونزا الطيور وكل الأمراض التي تهدد الثروة الحيوانية .

وطالب المحافظ بالموافقة علي توفير الخرطوش للطب البيطري لمواجهة ظاهرة الكلاب الضالة التي تملأ شوارع مدن المحافظة ، معربا عن أمله ف

ي قيام الدولة بدعم الردة لأصحاب مزارع الماشية لتنمية الثروة الحيوانية وضبط أسعار اللحوم بالأسواق .. وإلي نص الحوار :

 

* ما هي وظيفة الطب البيطري بالتحديد ؟

** الطب البيطرى يعمل على محورين : الطب الوقائى لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض خاصة الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع وغيرهما من الأمراض الفتاكة ، ولمواجهتها يتم تنفيذ برنامج تحصينات على مستوى 5 مراكز لتطعيم الحيوانات ضد الحمى القلاعية والوادى المتصدع يسبقه حملات إرشادية لتوعية المواطنين .

كل الحالات التي أصيبت بالحمى القلاعية وعددها 13 حالة كانت كلها حالات اشتباه شفيت تماما بعد سحب عينات وإرسالها لمعهد بحوث صحة الحيوان بالدقى وبذلك دمياط خالية تماما من الحمى القلاعية وأيضا اشتباه حالات أنفلونزا الطيور التي تلقينا بصددها بلاغات من مستشفى الحميات ومديرية الصحة وعن طريق الفريق الطبي ” البحث والتقصي ” .

وقمنا بعملية تحصين حلقي لمسافة 3 كم حول بؤر الاشتباه وإعدام المخالطين بعد سحب العينات وإرسالها لمعمل بحوث صحة الحيوان بجمصه الخاص بالدواجن وبذلك دمياط خالية أيضا من أنفلونزا الطيور .

والمحور الثاني للطب البيطري في مجال الحفاظ على الصحة العامة للإنسان بتكثيف الحملات على محلات الجزارة وبيع الأسماك المملحة والمطاعم بالتنسيق مع مباحث التموين والرقابة التموينية ، وقد تم تحرير 63 محضر مخالفة خلال شهر ابريل الماضى لعدد من المحلات التجارية والمطاعم المشهورة التي تداولت سلعا فاسدة غير صالحة للاستخدام الآدمى خلال أعياد شم النسيم وبدء موسم الصيف برأس البر ودمياط الجديدة وقمنا بسحب العينات وتحويلهم للنيابة بعد ثبوت عدم صلاحية السلع الغذائية .

 

* ظاهرة الكلاب الضالة من الظواهر التي غزت شوارع مدن المحافظة في الشهور الأخيرة .. ما دور الطب البيطري في مواجهة الكلاب الضالة ؟

** قمنا بإعدام 280 كلب باستخدام مادة أستركيين السامة وهى مادة فعالة على شكل كبسولات زنة 65ملجم ويتم وضعها باللحوم وتقديمها للكلاب .

 

* لماذا لا تستخدم المديرية الخرطوش المتوافر في يد جماعة الإرهاب لإعدام الكلاب الضالة ؟

** أتمنى أن يكون لدينا خرطوش لإبادة الكلاب الضالة وبالفعل تقدمت للمحافظ بطلب من اجل توفير وعودة الخرطوش .

 

* كم عدد الموظفين بالمديرية ؟ وهل العدد كاف للقيام بدورها علي مستوي المحافظة بكفاءة ؟

** الإجمالى 630 موظف وعامل منهم 213 طبيب بيطري وهذا غير كاف علي الإطلاق ، ونقص العمالة من المعوقات التى تؤثر على سير العمل حيث لدينا نقص حاد في التمرجية ومعاوني الوحدات البيطرية والمجازر والفنيين إضافة إلي عدم تعيين أطباء بيطريين منذ سنوات .

* إذا ما الإنجازات التي حققتها المديرية خلال الفترة الماضية ؟

** قمنا باستحداث إدارة بيطرية جديدة بكفر البطيخ ليصبح لدينا   5 إدارات على مستوى المحافظة وتم افتتاح مبنى التلقيح الصناعى وتجهيزه وتطويره بعدما ظل مغلقا لمدة 3 سنوات ، كما أنشأنا موقعا الكترونيا للتواصل مع المواطنين .

* بعد تخصيص المحافظ للأرض .. متى يبدأ إنشاء المجزر الجديد للمحافظة ؟

** مفيش مجزر جديد لدمياط والمحافظ لم يخصص أرضا وهناك لبس في موضوع المجزر .. أنا عضو في مجلس أمناء دمياط الجديدة بصفتى التنفيذية وبصراحة ما حدث اننى تأثرت لعدم وجود مجزر بدمياط الجديدة رغم حجمها وسكانها وحرصا منى على عدم وقوع المواطن فريسة لضعاف النفوس تقدمت بطلب لرئيس مجلس الأمناء أسامه حفيلة بالموافقة على تخصيص ارض لمجزر حديث يخدم المدينة وتمت الموافقة والوزير صدق على ذلك ونسير في الإجراءات التنفيذية .

 

* كم عدد المجازر الحكومية في المحافظة ؟

** لدينا 13 مجزر تتبع الوحدات المحلية إداريا وتتبع الطب البيطري فنيا ، ومشكلة تلك المجازر أنها لم تمتد إليها يد التطوير والترميم والإصلاح منذ سنوات طويلة .

 

* المجازر لها دخل يومى.. فلماذا لايتم تطويرها من أموالها ؟

** المفترض أن يكون هناك تحسين خدمة للمجازر إلا أن العائد يعود للوحدة المحلية ، فهناك صندوق تأمين على المذبوحات أمواله مقسمه على ثلاث جهات .. فالجزار يدفع مبلغا عن كل ذبيحة – الهدف من الصندوق تعويض الجزار أثناء الكشف على الذبيحة وتقرر إعدامها هنا يتم تعويض الجزار بقيمتها الحقيقية – وجزء من الصندوق رسم نظافة للوحدة المحلية ، وجزء ضئيل جدا مكافأة للعاملين وتحصل عليه الوحدة المحلية يكفى بالكاد عمليات النظافة .

 

* هل عائد المجازر اليومى لا يكفى للنظافة ؟

** المشكلة أن رسوم الذبح ثابتة منذ سنوات طويلة وهي 30 جنيه للذبيحة الكبيرة و12 جنيه للصغيرة .

* هناك أختام تسرق من المجازر فما دوركم في منع سرقة وتزوير الأختام ؟

** لم يحدث أن تم سرقة أختام من مجازر مديرية دمياط ولكن يتم إبلاغنا من مديريات أخرى أن هناك أختام مسروقة حتى نتمكن من اكتشافها أثناء المرور بدمياط والإبلاغ عنها والهيئة العامة للخدمات البيطرية بصدد استحداث مشروع أختام غير قابلة للتزوير .

 

* ولماذا لا توجد رقابة مشددة للحد من الذبح خارج المجازر الحكومية ؟

** دمياط تختلف عن المحافظات الأخرى لأنها محافظة صغيرة محدودة يمكن حصرها سريعا ، والمواطن الدمياطي بطبيعته ذواق وبيعرف يشترى “صح ” ولا يحب أن يشترى إلا من مصدر ثقة ، ومع ذلك هناك حملات مكثفة بالتعامل مع مباحث التموين والرقابة التموينية لمحاصرة بعض الجزارين ضعاف النفوس الذين يقومون بتقليد أختام مزورة .

 

* ماذا عن إضراب البيطريين ؟ وما مطالبهم ؟

** لا إضراب في دمياط ولم يتوقف العمل هنا مطلقا لأن لدينا وعى تام والتزام مهنى والمحافظ شكر المديرية والعاملون فيها لعدم انسياقهم وراء دعاوى الإضراب إلا أنه لدي البيطريين مطالب مشروعة تتمثل في تعيين بيطريين جدد لان التعيين متوقف منذ 20 سنة علاوة على المطالبة بالكادر الطبى .

* كم عدد الرءوس الحيوانية التي تتابعها المديرية علي مستوي المحافظة ؟

** المديرية تتابع 200 ألف رأس ماشية مابين أبقار وجاموس وأغنام على مستوى المحافظة وأطالب المحافظ بالموافقة على تخصيص حصة من الردة لتشجيع مربى الماشية ومشروع التأمين على الماشية ” تربية البتلو ” خاصة بعدما أصبح سعر الردة سعر حر ويجب دعمه لمربى الماشية لينهض هذا المشروع وتشجيع الفلاح الدمياطى .

 

الطب البيطرى
د. عبد الحميد حسن