صرخة مواطن
الدكتور حافظ موسى

غرس القيم

 

إن الزهرة لكي تنمو وتزدهر براعمها، علينا أن نلقي بذورها بطريقة صحيحة، فنحصد زهرة تشع جمالًا، ذات رائحة ليس لها مثيل، فتتفرع أوراقها وعلى العكس، إن ألقيتَ البذور بطريقة خاطئة وكنت مهملًا في رعايتها؛ فستحصد زهره ذابلة ليس منها فائدة أو نفع، لا لك أو لغيرك.

 هكذا هو حال غرس القيم الأخلاقية بداخل الأبناء، فكثيرًا ما ينشغل الآباء والأمهات عن غرس القيم والأخلاق بداخل أبنائهم، تاركين لهم تتبُّع عادات وتقاليد ليس لنا أي علاقة بها، ولو تدارك الأبوان أن ترسيخ القيم الأخلاقية في وقت وسن مبكرة، سيكون أسهل بكثير داخل نفوس الأبناء؛ لأن أجهزة الاستقبال لدى الأبناء ستكون مهيَّأة.

 فإن أردت إلقاء بذورك فيها، فستجد أن مستوى الذكاء لديه من أعلى ما يكون في هذه السن المبكرة، وكذلك لأن عقله الصغير خاوٍ، ولم يمتلئ بعدُ بكثرة تفكيره في كل ما يحيط به، فسيكون هذا الوقت وهذا العمر الصغير من أسهل ما يكون للبدء بتثبيت القيم الأخلاقية لدى الأبناء.

ازرَع بداخلهم الصدق والأمانة والشجاعة، ازرَع بداخلهم التسامح والعفو والكرم أشياء كثيرة إن تعلَّمها الأبناء في وقت مبكر، فستكون ثابتة بداخلهم طول حياتهم، مع تعليمهم عدم تقليد أي حضارة غريبة عنهم مهما كانت سرعة انتشارها.

بقلم د/ حافظ موسى

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك