أطعمة تلطف المعدة

كتبت / نسمة شرة

يأتي العيد ويقبل الناس على شراء اللحوم وذبح الأضحية من الخراف والعجول، لعمل العزائم ونصب الموائد وجمع الأقارب والمعارف، ونجد أن كثيرًا منا  يعاني اضطراب المعدة بعد تناول الوجبات الثقيلة طوال أيام العيد

فنتيجة تناول كميات كبيرة من اللحوم أو تناول وجبات غنية بالدهون تفرز المعدة نسبة عالية من الإفرازات الهضمية لتقوم بهضم تلك الوجبة الثقيلة، وهذا ما يتسبب في الإصابة بحموضة المعدة المزعجة أو اضطراب في المعدة، ويكون الإنسان في حاجة إلى تلطيف المعدة بتناول الأطعمة الملطفة التي تريح المعدة بشكل فعال.

واليكم بعض النصائح المهمة :

الإكثار من تناول الخضراوات
نظرًا لأهمية الخضراوات على مائدة الطعام، نصحت الدكتورة رضوى نبيل، إخصائية التغذية الإكلينيكية، بأنه يجب الإكثار من تناول الخضراوات بجانب اللحوم مثل الفلفل الألوان والباذنجان والبصل، موضحة أن الخضار يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف والبوتسيوم، التي تساعد في عملية الهضم وحرق نسبة السكر في الجسم.

درجة حرارة الطهي الصحيحة​
أما عن التذكير بدرجة حرارة الطهي الصحيحة، فأوضحت رضوى نبيل، أن الطهي الصحيح يجب أن يكون على درجة حرارة أقل من 150 درجة لضمان طهي اللحم جيدًا، مضيفة أن يجب وضع زيت الزيتون والثوم وعصير الليمون، محذرة من تناول الأجزاء السوداء في اللحمة المشوية لأنها تحتوي علي مواد مسرطنة خطيرة على جسم الإنسان.

عدم تناول الشاي مباشرة
ولأن كثيرًا من الناس يحرصون على شرب الشاي والقهوة بعد الطعام مباشرة للهضم، كشفت إخصائية التغذية الإكلينيكية، عن الأضرار الناتجة عن شرب الشاي والقهوة بعد الأكل مباشرة لأنه يعمل على نقص الحديد والفيتامينات في الجسم، مضيفة أنه من الأفضل شرب الشاي الأخضر والينسون والأعشاب، وممارسة رياضة المشي بعد الأكل بساعتين.

أجزاء أفضل في الأضحية
ورغم أن هناك اختلاف أذواق حول اختيار أكل أجزاء الأضحية، أشارت الدكتورة رضوى، إلى أن أفضل أجزاء للأكل في اللحم الضاني هي منطقة الكتف، لأنه غني بالفيتامينات والبروتينات، ولا يوجد به دهون كثيرة، أما عن اللحم البقري فأفضل منطقة هي الظهر.

خطورة الضاني على الحوامل
حذرت الدكتورة رضوى من الإكثار في تناول اللحم الضاني على الحوامل، خاصة في أول ثلاثة أشهر والشهر الأخير، لأنه يسبب ارتجاعًا وحموضة للسيدة الحامل.

اللحم للأطفال والشباب
ولأن بناء الجسم أمر مهم لدى الشباب والأطفال، أكدت إخصائية التغذية الإكلينيكية، أهمية تناول اللحوم للأطفال والشباب بشكل دائم، لأن كل كيلو جرام من وزن الشخص يحتاج إلى جرام من اللحم لبناء جسم قوي وتقوية المناعة ضد الأمراض والفيروسات.

دمتم بعافية

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك