مديرة المجلس الطبي العام بدمياط د. ايمان كمال الدين حسين استشارى أمراض العيون
مديرة المجلس الطبي العام بدمياط د. ايمان كمال الدين حسين استشارى أمراض العيون

لأول مرة تحليل المخدرات تحت اليد والبصر لتخفيف الأعباء علي المترددين 

 معاش لمرضى السرطان ..الفشل الكلوي.. الايدز..وحالات الانزلاق الغضروفي الشديد ..والبتر  

رخصة قيادة لو” بعين واحدة “وكانت نسبة أبصار العين الأخرى ٦على ٩، أما إذا كانت ٦على ٢٤ ياخد معاش

تجديد 15 الف كشف طبى لمستحقى معاش تكافل وكرامه سنويا

  مسئوليتنا تتحدد فى اقرار التراخيص يدويا أوعن طريق البريد

  جلسات للإعاقة الحركية بالمستشفى العسكري وفى شطا لمواجهة الأعداد الكبيرة من أصحاب الاعاقات

 امراض القلب والنفسية والأورام والنوبات الصرعية أمراض مزمنة ستدخل فى المرحلة الثالثة لكارت الخدمات المتكاملة

فى أول حوار لــ  مديرة المجلس الطبي العام بدمياط د. ايمان كمال الدين حسين استشارى أمراض العيون  لـ”صوت الشعب “:أكدت أنه لا مجاملة لأحد.. فى المجلس الطبي وأن كل من يتردد على المجلس يخضع للائحة محددة وفى حالة التضرر يتم اعادة العرض من جديد باعتباره تظلما يتعين البت فيه وفقا للائحة ومصلحة المتردد أمام لجنة مختلفة تماما في محافظة  بور سعيد .

وأوضحت أنه بالنسبة للمتضررين من أصحاب الرخص، يتعين عليه التقدم للمجلس بواقع  3 مرات ،مؤكدة أنه في حالة رفض التظلم يتم احالته الى المجلس المركزى بالقاهرة ،لأننا نؤدى رسالتنا في اطار من الشفافية والالتزام بالمعايير الطبية لاقرار الرخصة حفاظا على ارواح المواطنين .

وأشارت الى تنظيم ٣جلسات أسبوعياً للسائقين بواقع ٩٠حالة يوميا ، بخلاف جلستين لتكافل وكرامة بمعدل120 حالة فى كل جلسة ..ويتم تسجيل تشخيص الحالة على موقع الوزارة في الحال من خلال التابلت الموجود بيد كل طبيب ، وتظهر النتيجة فوريا بأحقية الحالة من عدمه ، دون تدخل العنصر البشرى ..وترسل النتيجة على موقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال المجالس الطبية المتخصصة..

وتناولت د. ايمان حجم الانجازات التى تحققت موضحة أننا أنجزنا الألاف من حالات الإعاقة الحركية،ونجحنا فى أن يكون تحليل المخدرات تحت اليد والبصر فى المجلس الطبى لتخفيف الأعباء علي المترددين ،ونلجأ للمعمل المشترك عند الشك فى التحاليل لوجود جهاز أكثر حساسية حتي لا نظلم احدا ..   

 وأكدت أنه يستحق مرضي السرطان والفشل الكلوي والايدز، والانزلاق الغضروفي الشديد والبتر معاش سواء تكافل أو ورثة ، وأننا نعطى رخصة قيادة لو” بعين واحدة ” بشرط نسبة أبصار العين الأخرى ٦على ٩، أما إذا كانت ٦على ٢٤ يأخذ معاش .. وفيما يلى حوار د. ايمان ...

★ ماالفئات التى تتردد على القومسيون الطبى العام فى غيط النصارى؟

★★ فى اطار حرص الدولة على مساعدة الفئات غير القادرة من أبناء المجتمع فى استحقاقات معاش الضمان يتردد على المجلس الطبى العام فى دمياط أكثر من فئة فمنذ سبع سنوات تقريبا يقوم المجلس الطبى بالكشف الطبي على الحالات التى تطلب معاش تكافل وكرامه ، ونقوم بتقييم الحالة وفحص تقاريرها والتحاليل الخاصة بها، ومناظرة الحالة طبياً لتطبيق اللائحة عليهم ،وهناك من يطلب  كارت الخدمات المتكاملة، أو يطلب معاشات قوات مسلحة ،أو اجازات مرضية لغير المؤمن عليهم  لبعض الفئات فى جامعة الازهر،والعاملين فى الأبنية التعليمية ،وميناء دمياط، والصرائب.

★ لكن ماالخدمة الأساسية التى يقدمها المجلس الطبى العام فى غيط النصارى؟

★★  الشغل الأساسى للمجلس الطبى العام فى غيط النصارى تجديد الرخص المهنية والشرطة  وبعض الرخص الخاصة التى يكون فيها مشكلة مثل بتر أصابع ، أو نظر ضعيف ،تقوم إدارة المرور بالمحافظة بتوجيه تلك الحالات لتوقيع الكشف الطبي عليها وفحص تلك الحالات واعطاء كل ذى حق حقه من خلال لوائح اللجان الطبية والتى يتم تطبيقها ، هذا بخلاف تبعية الرخص المهنية كلها للمجلس الطبى العام  والشرطة وكذلك رخص السلاح ورخص الشرطة.

★ هل المجلس الطبي العام يعطى موافقة من عدمه باستحقاق الحالة بعد مطالعة التقارير الطبية الخاصة بها؟

★★ لا.. نحن نسجل تقييم الحالة المرضية لكل متقدم من خلال ابليكيشن على موقع المجالس الطبية المتخصصة الخاص بالمعاشات وكارت الخدمات المتكاملة وبناء عليه القرار قرار رئاسة المجالس الطبية وليس لنا دخل سوى ارسال التقييم المرضى للحالة حيث يصدر قرار استحقاق الحاله من عدمه وترسل النتيجة على مواقع وزارة التضامن الاجتماعي من خلال المجالس الطبية المتخصصة. 

★ هل هناك ميكنة لأعمال القومسيون الطبي لإرسال النتائج إلكترونيا على إدارة الرخص والجهات الأخرى؟

★★ لا .. يتم  تسجيل المواطن المتقدم لاستخراج أو تجديد الرخصة المهنية وإرسال نتيجة المجلس الطبي العام لوحدات التراخيص عن طريق البوسطة او باليد أو من خلال مناديب تابعين للمصالح الحكومية .

  ★ د. ايمان ..ما هو أبرز إنجاز منذ أن توليت العمل كمدير للمجلس الطبي العام فى دمياط ؟

★★ لأول مرة بفضل الله نجحنا فى أن يكون تحليل المخدرات تحت اليد والبصر في المجلس الطبي  لتظهر النتيجة سريعاً لتخفيف الأعباء علي المترددين بعد ما كان يتم ذلك فى المعمل المشترك ، حيث وافقت مديرية الصحة علي ذلك الطلب أسوة بالمجالس الطبية على مستوى محافظات مصر ، بمساندة قيادات مديرية الصحة  ولو ظهرت نتيجة التحليل ان هناك مخدرات في التحليل نقوم بعمل تأكيد في المعمل قبل أن نقر بذلك ونقوم بإرسال نفس العينه الي المعمل المشترك لتأكد من خلال جهاز أكثر حساسية من الكشف السريع حتي لا نظلم احدا لانه يمكن أن يكون نتيجة التحليل الإيجابية بسبب علاج يتعاطاه السائق أو شئ مشابه لا سيما وأن ذلك الجهاز باهظ الثمن يقدر بالملايين وتلك نقاط فنيه نطعها في الحسبان كي لا نظلم أحدا.

 ★ من يشرف على المجلس الطبي العام بدمياط ؟

★★ رئاستنا المجالس الطبية المتخصصة في القاهرة وأيضا مديرية الصحة بالمحافظة، هذا بخلاف اللجنة الطبية الموجودة في السنانية تتبع هيئة التأمين الصحي

 ★ ماذا عن الكوادر الطبية والبشرية فى المجلس الطبي العام ؟

★★ من قبل لم يكن لدينا اخصائيين احصاء ،وحالياً أصبح لدينا 4 أخصائيين ،أحدهم يؤدى الخدمة العسكرية، وجميعهم يحلون محل الموظفين الذين كانوا بمثابة خبرات لدينا وخرجوا للمعاش مؤخراً ، فالموظفين الجدد يعملون فى انهاء اجراءات كارت الخدمات المتكاملة، وانهاء اوراق السواقين وكونهم شباب يتم الاستفادة منهم بشكل جيد ، فمنهم 3 فنين معمل تحاليل ، هذا بخلاف 4 استشاريين من  الأطباء عظام،  و3 عيون، بخلاف استشارى باطنه حميات  د. عبير مسئولة عن معاش تكافل ،والدكتورة ايمان حافظ ، والدكتورة أمل استشارى أطفال مسئول خدمات امراض الدم لمعاش تكافل، وللنفسية والعصبية دكتور محمد بحيرى

 ★ماهى الحالات المرضية التى تستحق المعاش؟

 ★★ هناك حالات لابد وأن تحصل على المعاش مثل السرطان، الفشل الكلوي، الايدز، وحالات الانزلاق الغضروفي الشديد – بيكون مش قادر يتحرك-  لأن تقييم حالات الانزلاق..هل يستطيع المشى، أو صعود ونزول السلم ،لأنه ناس كتير عندها انزلاق غضروفى فقرتين لكنها لا تدخل إعاقة للوصول للمعاش،  وكذلك البتر والأشياء الواضحة لأنه لدينا لائحة بتحكم وتقيم ، مثلا العين السليمة ، والأذن السليمة بنشوف نسبة الإبصار ، لأنه عندنا فى المجلس الطبى بنعطى رخصة قيادة لو” بعين واحدة “، وكانت نسبة أبصار العين الأخرى ٦على ٩، أما إذا كانت ٦على ٢٤ ياخد معاش، وتلك معايير يعرفها الطبيب وفق كتاب احكام اللجان الطبية، الخلاصة.. لا مجاملة لأحد.. لأنها أموال عامة والشغل فيها من خلال اللائحة .

 ★ ماذا لو احتار الطبيب فى حالة مرضية وتم الاختلاف حولها؟

 ★★ بعض الحالات بتاخد رأى جماعى من اللجنة وإذا تضرر أحدهم يقوم بالحجز من جديد ويكون ذلك بمثابة تظلم يعرض أمام لجنة مختلفة تماما فى بور سعيد وذلك بالنسبة لمعاش تكافل وكرامة، أما بالنسبة للرخص المتضرر.. يتظلم أمامنا ٣ مرات وإذا لم يعجبه حكم اللجنة يتظلم إلى القاهرة ونحن نقوم برفع تظلمه للمجالس الطبية بالقاهرة.

 ★ كم عدد الحالات التى تتردد على المجلس الطبي العام بغيط النصارى يومياً ؟

★★نعمل ٣جلسات أسبوعيا للسائقين أيام الأحد والثلاثاء والخميس بمعدل ٦٠- ١٢٠ حاله على حسب.. بمتوسط ٩٠حالة كل جلسة، وذلك لكل الحالات التى يتطلب التجديد لها من كل الجهات ،اما بالنسبة لتكافل وكرامة جلستين أسبوعياً يومى الاثنين والأربعاء بمعدل ١٦٠حالة فى كل جلسة يحضر منهم فعليا ١٢٠حالة والذى لم يحضر قد يكون لم يتمكن من تجهيز المطلوب

 ★ ماهى الأوراق والمستندات المعتمدة لحالات معاش تكافل وكرامه ؟

★★ يعتمد على  تقارير حديثة مشفوعة بخاتم الشعار صادرة من المستشفيات الحكومية ، لتوثيق وجدية العمل واقرار أحقية الحالات من عدمه بعد مناظرة الحالة ، ولو حالة مطلوب لها اشاعات حركية لابد من توفيرها مكتوب علي فيلم الأشعة  الاسم والتاريخ أو تقرير عيون من خلال خطاب الحجز الذى قام به ، وهنا يتم تسجيل تشخيص الحالة على موقع الوزارة في الحال من خلال التابلت الموجود بيد كل طبيب ، وتظهر النتيجة فوريا بأحقية الحالة من عدمه ، دون تدخل العنصر البشرى بناء على المدخلات التى تم اضافتها التابلت.

 ★ ماهو دور المجلس الطبي العام فى كارت الخدمات المتكاملة الخاص بذوي الهمم؟

★★ عندنا ٤ إعاقات ذهنية ،حركية ، وأمراض دم ، وسمعية ونعمل منذ عامين فى ذلك اعتبارا من يناير ٢٠٢١ وتعقد أكثر من لجنة فى الأسبوع فى المجلس الطبي العام للإعاقة الحركية التى تعد أكبر الاعاقات عددا ،ولمواجهة الأعداد الكبيرة من أصحاب الاعاقات الحركية ،تعقد جلسات للإعاقة الحركية بالمستشفى العسكرى، ومنذ شهور بسيطة يقوم الدكتور عبد المنعم المنيسى بعقد جلسات للإعاقة الحركية فى شطا.

 ★ كم عدد حالات الاعاقات الحركية التى تم اعتمادها منذ يناير ٢٠٢١؟

★★ يصعب حصرها فالاعداد كثيرة .. آلاف من الحالات ولذلك تم عقد جلسات بالمستشفى العسكري وفى شطا أيضاً لمواجهة الأعداد الكبيرة من أصحاب الاعاقات الحركية.

 ★ هل يستطيع أن يعرف المتقدم للحصول على كارت الخدمات المتكاملة استحقاقه من عدمه خلال الجلسة ؟

★★ لا .. الاستشارى لدينا يقوم بإرسال تقارير الحالة المرضية على النت الى اللجنة العليا بالمجالس الطبية المتخصصة بالقاهرة التى تقوم بدورها بإرسال النتيجة مباشرة إلى التضامن أو تطلب إستكمال اشعات ،تقارير، تحاليل معينة، رسم عصب على جزء معين بالجسم ،بمعتى أدق تطلب معطيات أكثر من التى تم إرسالها  لكى يأخذ صاحب الإعاقة حقه ، وللعلم هناك حالات رجعت ٣ مرات لاستكمال اوراق فهناك تدقيق واسع لكى تأخذ كل حالة حقها من خلال أساتذة الجامعات المسئولين عن لجان الخدمات المتكاملة.

 ★ ماذا تحتاج حالة الإعاقة الذهنية للحصول على كارت الخدمات المتكاملة ؟

★★ يحتاج تقرير من اى مستشفى حكومى عيادة المخ والأعصاب واختبار ذكاء ولابد وان يكون مقياس الذكاء أقل من ٧٠ ومقسم بدرجات بسيطة ومتوسطة .

 ★ ماذا عن أمراض القلب والأمراض النفسية بالنسبة لكارت الخدمات المتكاملة ؟

 ★★ عمليات القلب والأمراض النفسية والأورام والنوبات الصرعية أمراض مزمنة لم تدخل بعد ضمن الاعاقات وستدخل فى المرحلة الثالثة

 ★ ماذا يعنى أن أمراض الدم تدخل فى كارت الخدمات المتكاملة ؟

امراض الدم عبارة عن انيميا البحر المتوسط أحد أنواع فقر الدم، وهي مجموعة من اضطرابات الدم الوراثية ،الأنيميا التكسيرية الوراثية تعتبر مرض مزمن لا يمكن التخلص منه نهائيا ، وزيادة لزوجة الدم تعطى كارت خدمات متكاملة بعد المزيد من التحاليل الطبية .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك