رمضان في عيون الفقراء.. بقلم د /حافظ موسى

0
0

رمضان في عيون الفقراء 

 

الفقراء ينتظرون رمضان ليتذكرهم الأغنياء  فلا تنسوهم 

بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ). نجد أن الله سبحانه وتعالى حثنا في الكثير من الآيات القرآنية عن مساعدة الفقراء والمساكين يوضح لنا مدى فضل مساعدة الفقراء في الإسلام وثوابها العظيم، وأثر ذلك على الفرد والمجتمع.

 

حيث لا يوجد في الحياة أقسى على الإنسان من الفقر والاحتياج، أن يجد نفسه غير قادر على تلبية احتياجاته الأساسية من مأكل وملبس ومسكن ودواء، أن يجد نفسه غير قادر على تلقي الرعاية الصحية التي يحتاجها نظرا لظروفه المادية البسيطة أو ضيق المعيشة وان لا ينال حظا وافرا من حقوقه في الحياة.

 

وتعد مساعدة الفقراء واحدة من أعظم العبادات عند الله حيث تندرج تحت قضاء حوائج الناس لقول الرسول عليه الصلاة والسلام “فمن سار في قضاء حوائج الناس قضى الله -عز وجل- حوائجه” وفي حديث آخر “من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة”

 

مما يوضح لنا عظم وفضل مساعدة الفقراء وكيف يؤثر هذا في إحداث فرق في حياة الفقراء وضمان حياة كريمة لهم وخلق روح المحبة والسلام بين أفراد المجتمع.

ذات صلة: نفحات رمضان  “أصحاب الكهف”.. بقلم د/ حافظ موسى

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك