ارقام القمح في مصر

القمح يعتبر احدي المنتجات الزراعيه الاستراتيجيه التي كلما ضمنت الدوله في توفير احتياطي استراتيجي منه لاطول فتره كلما كان هناك ضمان للامن الغذائي. 

القمح في مصر بالارقام

1- يبلغ استهلاك مصر سنويا من القمح ١٨ مليون طن. 

2- تنتج مصر من القمح حوالي ١٠ مليون طن قمح وتستورد ٨ ملايين طن. 

3- عدد الافدنه التي تستخدم لزراعه القمح ٣.٥ مليون فدان. 

4- متوسط استهلاك الفرد في العالم للقمح في السنه حوالي من ٧٠ الي ٨٠ كجم بينما متوسط استهلاك الفرد للقمح في مصر حوالي ١٨٠ كجم. 

5-يتم طحن القمح وتحويله الي دقيق فيعطي الكيلو قمح حوالي ٨٠٠ جرام دقيق والباقي نخاله
6- الدقيق ينقسم الي نوعين دقيق ابيض ودقيق اقل في الجوده الدقيق الابيض هو ناتج الطحن بعد ازاله القشره والدقيق الاسمر يكون من غير ازاله القشره.

7- يبلغ عدد سكان مصر حاليا حوالي ١٠٤ مليون نسمه يستبعد منهم ٤ مليون الاطفال الاقل من سنتين فيكون المستهدف ١٠٠ مليون نسمه ويكون نصيب الفرد المصري حوالي ٤٠٠ ج دقيق في اليوم.

8- حصه الفرد خمسه ارغفه مدعومه تتكلف حوالي ٦٠ قرش للفرد ويحصل المواطن عليه ب ٥ قروش وتتحمل الدوله الباقي.

9- عدد الافران في مصر تقريبا ٣٠ الف فرن.

نلاحظ من السابق:_

 ارتفاع استهلاك الفرد المصري للقمح عن أي فرد في العالم وذلك لان الفرد المصري يعتمد علي الخبز الناتج الاكبر من القمح بشكل كبير لارتفاع اسعار المنتجات البديله فيكون القمح الاساسي له.

 الدوله المصريه فعلا رفعت من انتاج القمح المحلي فكان الانتاج لا يتجاوز ٥٠٪ من الاستهلاك ارتفع الان واصبح مقترب من ٥٥٪ من الانتاج وخطه الدوله زياده الانتاج في الفتره القادمه من خلال تقديم مزايا ومنح للمزارعين.

اقتراحات 

1- يجب علي الدول استخدام نظام الشرائح في الخبز بمعني انه اول ٣٠٠ رغيف خبز لكل من يحملون البطاقه التموينيه يكون بسعر الدعم ٥ قروش ومن يستنفذ ٣٠٠ رغيف وهو حامل للبطاقه يحاسب علي الرغيف بسعر ٢٥ قرش.

2- لا مانع من تطبيق الفكره الجديده وهي ادخال مسحوق البطاطا بعد طحنها للتقليل من مكون القمح في انتاج الخبز وهنا ايضا يمكن استخدام نظام تسعير للخبز المخلوط بالبطاطا بنسبه معينه فيكون سعره اقل من الخبز المصنوع كليا من القمح الخالص.

ختاما:-

الدوله انجزت الكثير في ملف القمح كسلعه استراتيجية فيكفي القول ان الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي الي نهايه العام علي الرغم من ازمه حرب روسيا واوكرانيا وازمات سلاسل الامداد والدوله مستمره في تامين احتياطي القمح ولا ننسي تطوير الصوامع التي ساهمت في زياده مده الحفظ وتقليل الفاقد من المخزن.

حفظ الله الوطن… تحيا مصر

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك