قافلة طبية بيطرية
الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

 تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة و الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط  وتعليمات اللواء دكتور ايهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية على ضرورة الاستفادة من القوافل البيطرية .

والتي تنظمها مديرية الطب البيطري التى تجوب القرى الأكثر احتياجا بهدف زيادة الوعي البيطري بين أهالي القرى وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية من خلال إجراء الكشف البيطري وتقديم العلاج المجاني للحيوانات المصابة ، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها.

من جانبه أوضح الدكتور إيهاب شكرى ، مدير مديرية الطب البيطري بدمياط أن المديرية  قامت بتنفيذ قافلة بيطرية مجانية شاملة بناحية قرية الجبايلة التابعة لكفر البطيخ  وتم من خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية مجانا ، للحفاظ علي الثروة الحيوانية وزيادتها ولتخفيف العبء علي كاهل المواطنين .

وأشار مدير مديرية الطب البيطري، أن القافلة قامت بفحص وعلاج 465 رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية وعلاج حالات الجراحة  لعدد 70 رأس، وكذلك إجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار لـ 32 رأس ماشـية ورش 345 رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع 110 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية وفحص وعلاج 845 طائر بالإضافة إلى الخيول .

أضاف “شكرى” أن القافلة شملت عقد ندوة و عدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربيين والتوعية  بأهمية التأمين على الماشية وتوعية المربين بأهمية التأمين .

وأكد “مدير عام الطب البيطرى “عن أهمية  التحسين الوراثي لسلالات الماشية  والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو.

شملت القافلة، الكشف على الماشية وتقديم كافة العلاجات اللازمة في التخصصات المختلفة للطب البيطري وإجراء الفحص التناسلي بالسونار والعمليات الجراحية والكشف على امراض الباطنة والطفيليات الداخلية والخارجية، ورش الماشية بالمبيدات الآمنة للقضاء على مختلف الأمراض الخارجية، من أجل الحفاظ على الثروة الحيوانية ( أبقار-جاموس-ماعز- أغنام- خيول) والمتابعة المستمرة لها.

 

وأشار “شكرى” ، إلى أن هذه القافلة تأتي في إطار جهود الدولة المصرية للارتقاء بمختلف القطاعات التنموية والخدمية وتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ عليها، مضيفاً أن الحملات ستجوب مختلف المراكز والقرى للكشف على الماشية وتحصينها وتسجيلها، دعما لمربي الماشية، كما أكد على توفير كافة الأمصال والتحصينات بمختلف وحدات الطب البيطري بدمياط .

قافلة طبية بيطرية قافلة طبية بيطرية قافلة طبية بيطرية قافلة طبية بيطرية

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك