محضر انضمامى تجمهر عدد كبير من الأهالى والنساء واعتراضهم عمل المعدات وقلة عدد أفراد الشرطة!!!

 “صوت الشعب “.. تفتح أزمة شارع أبو عدوى  .. ” شايلين الشيلة ” والمحافظ يخاطب.. والمحليات تراوغ.. وشركة المياه تخادع .. بالمستندات

أيهما نصدق تأشيرات المحافظ .. أم تقارير لجان المتابعة ..أم اللجان النوعية المتخصصة حول قضية استكمال مرور خط مياه الشرب لمسافة 80 متر طولى بناحية أبو عدوى التابعة لقرية ام الرزق .

  بات المحافظ يخاطب، ومسئول المحليات يراوغ ويماطل، وشركة مياه الشرب تخادع ..والسكان ضحايا ..والمقاول كعب داير لانهاء الأعمال التي كان مقرراً نهوها في 30/8/ 2022 في قرية أبو عدوى خارج الحيز العمرانى.

ففى سابقه هى الأولى من نوعها قام نفر من سكان قرية أبو عدوى المحرومة من الخدمات بغلق أحد شوارعها بدعوى ملكيتهم للشارع ومنع مرور مشروعات حياة كريمة مما أثار استياء سكان قرية أبو عدوى مركز كفر سعد بمحافظة دمياط .

محضر انضمامى تجمهر عدد كبير من الأهالى والنساء واعتراضهم عمل المعدات وقلة عدد أفراد الشرطة

فبعد أن استبشر سكان القرى المحرومة والأكثر احتياجا في دائرة كفر سعد بالمبادرة الرئاسية “حياة كريمة ” لتمثل طوق نجاه لتخفيف معاناة

المواطن وتوفير المقومات الأساسية التى تساعده على المعيشة، وفى مقدمتها أن يعيش فى بيئة نظيفة، والتي كان منها قرية أبو عدوى التى  تقرر ادراجها ضمن المبادرة الرئاسية لمشروع حياة كريمة .

ولان مشروع حياة كريمة قائم على ادراج جميع الخدمات بدءا من البنية التحتية وكان لزاما مرور الصرف الصحى من الشارع محل

النزاع كمسار وامتداد طبيعى لخط الصرف الصحى القائم بالشارع، الا أن بعض السكان المقيمين بمقدمة الشارع قاموا بوضع جذوع الشجر

والكتل الصخرية بدعوى ملكيتهم للشارع – العتبة الخضراء – متجاهلين أن السكان قد اكتسبوا حق ارتفاق بالمرور في الشارع ولجميع سكان القرية أيضاً.

الوحــدة المحليــة لمركــز كفــر ســـعد تســبح ضـــد التيــــار

لجأ سكان الشارع المتضررين من الوضع المأساوى الى الجهات التنفيذية على رأسهم الدكتورة منال عوض محافظ دمياط يشكون حرمانهم من خدمات اجتماعية لعقود طويلة حتى انصفتهم المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

  قامت الدكتورة منال محافظ دمياط بإحالة قضية الشارع الى عدد من اللجان والأجهزة التنفيذية المعاونة منها شركة المياه والشرب والصرف الصحى المنوط بها تلك الاعمال.

أول القصيدة كان قد تقدم عطية محمد عبد اللطيف الشحات من سكان القرية بمذكرة بتاريخ 7/3/2022 للدكتورة منال عوض محافظ دمياط في هذا الشأن، تم احالتها الى إدارة المتابعة بديوان المحافظة.

 تصديق المحافظ على فتح الشارع المغلق بتاريخ 22/3/2022
تصديق المحافظ على فتح الشارع المغلق بتاريخ 22/3/2022

 كشفت إدارة المتابعة من خلال مذكرة عرض على الدكتورة منال عوض محافظ دمياط عن وجود صرف أهالى في منتصف الشارع وجميع شوارع المنطقة يصب في مروى مائى “ترعة أبو عدوى” وأن رئيس الوحدة المحلية لقرية أم الرزق لم يتخذ أى اجراء ضد المخالفين، وأن المشكو في حقة تقدم بمستندات يثبت فيها أن الشاكى ليس له حق في الشارع.

تصدق من الدكتورة محافظ دمياط على رأى مذكرة عرض إدارة المتابعة بتاريخ 22/3/2022 والتي رأت اتخاذ اللازم نحو فتح الشارع المغلق واتخاذ الإجراءات القانونية ضد من قام بغلق الشارع ، وتم مخاطبة رئيس الوحدة المحلية بمركز كفر سعد بذلك ،الا أن الوحدة المحلية لم تحرك ساكنا نحو قرار المحافظ  بفتح الشارع حتى تاريخه .

المدهش أنه قد صدر العديد من التوصيات والقرارات والإجراءات الورقية والتي شددت على فتح الشارع وإستكمال خط المياه في  الــ80متر .  

موقف يؤكد المثل الشعبى “الغرض مرض” وعندما يتحكم “مرض الغرض” لدى المسئول ويسبح ضد التيار يسقط من منزلق تجاهل الحقائق والقفز إلى استنتاجات وآراء متناقضة، وهذا بالضبط ما يتجلى فى موقف الوحدة المحلية بكفر سعد وراء نتيجة عرقلة مشروع حياة كريمة في أبو عدوى الأمر الذى أرهق سكان القرية أمام تعثر حلم مشروع حياه كريمة .

ليس غريبا ان ترى جميع لجان المحافظ ومعاونوه أحقية المتضررين من مرور كافة الخدمات

من مياه وصرف صحى لاسيما وأن هناك في الشارع خط مياه قديم قائم ، وخط صرف صحى قديم قائم أيضا.

رئيس شركة مياه الشرب الضرورة الفنية تستلزم استكمال باقى المسافة ال80 متر بنفس المسار

  وبالفعل تم استبدال كلا الخطين .. خط صرف صحي جديد (حياة كريمة)  وخط المياه القديم تم استبداله ضمن مشروعات(حياة كريمة ) بخط ٤بوصة وتم الإنتهاء من 7٠متر من الشارع وتبقى8٠متر المغضوب عليهم ولم تتمكن الشركة من إستكمال تلك المسافة المتبقية بالشارع بسبب اعتراض بعض السكان بالشارع بمساندة بعض المسئولين ضعاف النفوس الذين يسعون لاشعال الفتنة بين سكان القرية.

المثير للدهشة أن ساهم مسئولي شركة مياه الشرب بدمياط بمخالفة المحليات وقراراتها وتقترح شوارع أخرى لاستكمال مرور خط المياه بعيدا عن فنيات وصميم عملهم لإشعال نار الفتنة بين الأهالى، وتحكم بقتل سكان الشارع المنكوب بمنع مرور المياه منه والابقاء على اغلاقه لصالح أحداً بعينه.

محضر انضمامى لايوجد بديل مناسب لتغيير المسار لمرور خط المياه ولابد من استكمال الخط طبقا للكروكى المعتمد من الشركة
محضر انضمامى لايوجد بديل مناسب لتغيير المسار لمرور خط المياه ولابد من استكمال الخط طبقا للكروكى المعتمد من الشركة

بالرغم من اتجاه الشركة الصحيح في بداية الأمر حيث  قام مسئولي شركة المياه والشرب فى 26/6/ 2022بمخاطبة نقطة شرطة الوسطانى بخطاب رسمي ضد وائل وجمعه وعلى عبد العزيز الفضالى باعتراضهم مرور خط المياه بالشارع ومنع المقاول من تنفيذ أعمال حياه كريمة بالقرية لأعمال مد وتدعيم شبكات المياه مطالبين بالعمل على تسيير الأعمال على اعتبار أن الموضوع محل الشكوى هام وعاجل.

وفى يوم الأربعاء الموافق 27 / 7/2022 تقرر تنفيذ محضر انضمامى بشأن اعتراض أحد الأهالى المقاول من تنفيذ أعمال حياه كريمة بالقرية لأعمال مد وتدعيم شبكات المياه بمنطقة أبو عدوى التابعة لقرية ام الرزق ، وبالفعل توجه عشرة أعضاء من اللجنة  للقرية محل الواقعة ، وعلى رأسهم مدير المتابعة بديوان

محافظة دمياط محمد عجم ، وعضو المتابعة بالديوان كارم محمود عد السلام ، ورئيس الوحدة المحلية لقرية أم الرزق الأمير سامى السيد، ود. يحيى القناوى نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد، وسمير الموافى مندوب الأملاك بالديوان، والمهندس محمد ابراهيم شلبى عن

محضر انضمامى نحو تمكين الشركة من الموقع

المصنع الحربى ، والمهندس كمال حسين مسئول مركز الصيانة ، والمهندسة زينب على رئيس الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد، والمهندسة نهال العمرى إدارة التخطيط بالديوان ، والمهندسة الشيماء احمد عزت إدارة التخطيط بالديوان .

وأكد مسئول شركة مياه الشرب والصرف الصحى لأعضاء اللجنة بأنه هناك في الشارع خط مياه

قديم قائم ، وخط صرف صحى قديم قائم أيضا، وأنه تم استبدال 70 متر من خط المياه وأكد على أنه لا يوجد بديل مناسب لتغيير المسار لمرور خط المياه ، ولابد من استكمال الخط طبقا للكروكى المعتمد من الشركة ، ووقع أعضاء اللجنة على المحضر الانضمامى في تاريخه بذلك.

رسم كروكى يوضح مسار خطوط المرافق بالقرية والشارع محل النزاع

 وبناء عليه تم التنبيه على د. يحيى القناوى نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة كفر سعد لشئون القرى، لاتخاذ اللازم نحو تمكين الشركة من الموقع لاستكمال أعمالها بالتنسيق مع الجهات والإدارات المختصة، بعدما أكد المقاول على أنه يجب تسليم الأعمال في 30/8/2022 وحتى الآن لم تفلح الوحدة المحلية بكفر سعد من تنفيذ تأشيرات المحافظ من ضرورة فتح الشارع أو تمكين المقاول من استكمال خط المياه في الشارع المنكوب.

وفى 7/8/2022 أكد رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بدمياط من خلال خطاب رسمي للدكتورة منال عوض محافظ دمياط على أنه بالمعاينة على الطبيعة (رسم كروكى يوضح مسار خطوط المرافق بالقرية والشارع محل النزاع) وقد تبين أن الشارع تم تنفيذ 70 متر طولى خط مياه 4 بوصة من اجمالى المخطط 150 متر .

لافتاً أن الضرورة الفنية تستلزم استكمال باقى المسافة الــ80 متر بنفس المسار المنفذ به الخط وذلك لخدمة المساكن القائمة وحل مشكلة ضعف المياه بالمنطقة.

 رئيس شركة المياه ينقلب يوجد مسار بديل ليمتص غضب المحافظ

 تردد أن دخلت الدكتورة منال عوض محافظ دمياط الاجتماع الأخير بمسئولى شركة المياه غاضبة ، أليس هناك مسار بديل لخط مياه شارع أبو عدوى ، موجهة السؤال لرئيس الشركة فانقلب على مكاتباته الرسمية معلنا هناك مسار ومنذ ذلك التاريخ توقف العمل بالشارع ،  متغافلا ماسطره بالأمس بتاريخ 7/8/2022 أن الضرورة الفنية تستلزم استكمال باقى المسافة الــ80 متر بنفس المسار المنفذ به الخط وفقا للرسم الكروكى المعتمد بخطوط مسار المرافق بالقرية .

 المثير للعجب ذلك المحضر الانضمامى المؤرخ في 25/8/2022 الذى ذكر أنه بناء على تعليمات الدكتور محافظ دمياط نحو تمكين الشركة المنفذة من استكمال أعمالها بشارع الفضالى بعزبة أبو عدوى وفى حضور نائب رئيس الوحدة المحلية لمركز كفر سعد وثمانية أعضاء آخرين ، زعم المحضر الانضمامى بأنه نظراً لتجمهر عدد كبير من الأهالى والنساءواعتراضهم عمل المعدات وقلة

محضر انضمامى تجمهر عدد كبير من الأهالى والنساء واعتراضهم عمل المعدات وقلة عدد أفراد الشرطة

عدد أفراد الشرطة الموجودة  ،لم تتمكن اللجنة من تمكين الشركة المنفذة من استكمال خط المياه ، وعلى الفور تم التواصل مع مأمور مركز شرطة كفر سعد ، الذى أفاد أنه سيتم العرض مرة أخرى وتجهيز قوة كبيرة ومناسبة لتمكين شركة المياه والشركة المنفذة من استكمال خط المياه بأبو عدوى ضمن المبادرة الرئاسية، ومنذ ذلك التاريخ لم اتخاذ اى اجراء لنهو الاعمال بالشارع المنكوب .. لمصلحة من ؟؟!!

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك