وقفة احتجاجية لأصحاب المزارع السمكية ببحيرة المنزلة

لبيب عاشور : قرار مجلس الوزراء غير مدروس ويقطع أرزاق مئات الآلاف من المواطنين

كتب – ياسر الجمال :

نظم العشرات من أصحاب المزارع السمكية ببحيرة المنزلة وقفة احتجاجية اليوم أمام مقر هيئة الثروة السمكية بدمياط ، اعتراضا على قرار مجلس الوزراء بسحب المزارع المؤجرة لهم للاستفادة من فى المشروع القومى للاستزراع السمكى .

وقال لبيب عاشور – نقيب الصيادين السابق وصاحب أحد المزارع – لـ ” صوت الشعب ”  أن الوقفة الهدف منها إرسال رسالة للجهات المعنية بأن المزارع ” أكل عيش ” بالنسبة لأصحابها ، الذين استأجروها من هيئة الثروة السمكية لسنوات .

وطالب عاشور الجهات المسئولة بوقف القرار وإعادة النظر فيه ، حيث يتضرر منه حوالى 1300 من أصحاب المزارع وأسرهم ، الذين يعتمدون على عملهم فى الاستزراع السمكى لكسب قوت يومهم .

وأوضح عاشور أن تلك المزارع السمكية أقيمت منذ أربعين عاما على الأراضى البور والمرتفعة ، التى لا تغمرها المياه ولا تصلح للصيد الحر ، وتم استصلاحها وتجهيزها لتربية الأسماك وتسمى بلغة الصيادين ” الملق “.

وتابع ” عند إنشاء هيئة  الثروة السمكية عام 1981 تم تأجير المزارع من الهيئة بعقود تجدد بصورة مستمرة ، حتى فوجئنا بهذا القرار الظالم بإنهاء العقود على وجه السرعة ” ، مناشدا الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالتدخل لوقف ذلك القرار ” غير المدروس ” على حد تعبيره .

جدير بالذكر أن لجنة تطوير بحيرة المنزلة بمجلس الوزراء أوصت بإلغاء التعاقدات على المزارع السمكية في منطقة دمياط ، والتى يبلغ عددها 1300 مزرعة سمكية ، تنتج 50 ألف طن من الأسماك سنويا .

وتعد المزارع مصدر الدخل الرئيسى لأكثر من 300 آلف نسمة من أهالى قرى  شطا والخياطة وطبل والشيخ ضرغام وعزبة البرج والسيالة والعنانية والبصارطة .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك