قافلة طبية بيطرية
الأستاذة الدكتورة منال عوض محافظ دمياط

أعلنت مديرية الطب البيطري بدمياط، عن استكمال عمل القوافل الطبية العلاجية لشهر سبتمبر ، وذلك بالتعاون مع معهد بحوث تناسليات الهرم، والتي تستهدف عددا من قرى مراكز كفر سعد والزرقا وكفر البطيخ، تيسيرا على المواطنين ومربي الماشية.

وأوضحت المديرية في بيان لها، أن الخطة تستهدف تنفيذ قافلة طبية بمدينة ميت أبو غالب وقرية السعدية بمركز كفر سعد، ضمن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”، يومي الاثنين والخميس 5، 8  من  شهر سبتمبر القادم .

وأضافت أنه من المقرر انطلاق قافلة بقرية  شر مساح (كفر تقى ) والكاشف (سيف الدين )  بمركز الزرقا يومي السبت والأحد 3، 4 من شهر سبتمبر المقبل.

 وبينت مديرية الطب البيطري ، أنه من المقرر عقد قافلة بقرية  العرايضـــة بكفر البطيخ وذلك يوم الأربعاء 9/7 من سبتمبر القادم  كما تنطلق قافلة بالبصراطة يوم الثلاثاء 9/6  من الشهر ذاته.

 وقال الدكتور “إيهاب شكري “مدير عام الطب البيطري بدمياط ، أن هذه القوافل البيطرية التنموية تمتد للعام الخامس على التوالي وتستخدم القوافل البيطرية التكنولوجيا الحديثة لتشخيص وعلاج الحيوانات، ونقل كل ما هو جديد من نتائج البحوث الى صغار المزارعين والمربين لحماية الثروة الحيوانية، وتقديم الدعم الكامل لمربى الماشية .

وأكدت الدكتورة “شرين عيد ” مدير الإرشاد بالمديرية على أهمية تلك القوافل ودور الإرشاد البيطري حيث قالت إن الفئات المستهدفة من عمليات الإرشاد البيطري ، المواطنين عامة والمربين للحيوانات والأطباء والعاملين في المجال  البيطري .

وقالت إن الهدف من الإرشاد البيطري هو توعية وتثقيف المواطنين بكل ما يهمهم فيما يخص المنتجات الحيوانية والداجنة والتعامل مع الحيوانات وطرق الوقاية من الأمراض المشتركة، تدريب المربين على كل طرق الإنتاج الحديثة لتنمية القطعان وزيادة الإنتاج لتنمية الثروة الحيوانية.

الإرشاد الإنتاجي والذي يهدف لزيادة إنتاج الحيوان عن طريق توعية المربيين بمواصفات الحيوان الصحي السليم الصالح للتربية وكذلك بأنواع السلالات الممتازة ذات الإنتاجية العالية. وكذلك التركيبة المثلى للأعلاف التي تصل إلى أعلى إنتاجية بأقل تكاليف للحصول على أعلى صافي ربح تعود للمربى لتربية الثروة الحيوانية.

 يذكر أن هذه القوافل يتم تنظيمها تحت رعاية  الدكتور السيد القصير ،وزير الزراعة و الدكتورة منال عوض محافظ دمياط ، وتوجيهات الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث بالتعاون مع الدكتور عبدالحكيم  محمود ،رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية.

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك