محمد أبو النور يحاور د.كمال سلامه مدير الجهاز الهضمى بدمياط

” صوت الشعب ” تحاور مدير الجهاز الهضمي”

   حلمى 25 سرير للرعاية المركزة لاغاثة حالات الطوارئ

– تعاقدنا مع أساتذة المنصورة لاجراء عمليات قسطرة القلب للأطفال للمرة الأولى

–  د.كمال سلامه .. معنديش حد يشترى “دوا”.. والمريض كفايه عليه مرضه

–  انتهى شعار قلبى “بيوجعنى” ولدينا فرق  تنافس المراكز الكبرى

–  بذلت جهدا مضنياً مع بنك الدم .. والمسئولة لاتتعاون

– حوار – محمد أبو النور : 

  • دكتور كمال سلامه يفتح قلبه فى حوار انسانى جداً.. حلمى 25 سرير للرعاية المركزة لاغاثة حالات الطوارئ وتعاقدنا مع أساتذة طب المنصورة لاجراء عمليات قسطرة القلب للأطفال للمرة الأولى لينتهى شعار قلبى “بيوجعنى” خاصة وأنه لدينا فرق على أعلى مستوى تنافس المراكز الكبرى وبالفعل معنديش حد يشترى “دوا”.. والمريض كفايه عليه مرضه .. هذا بعدما شهد مركز الجهاز الهضمي بدمياط فوضي كبيرة خلال الشهور الماضية أدت لتراجع سمعته مما أثار ضجة داخل الشارع الدمياطي ، وأطاحت بمديره السابق ، وجاءت بالدكتور كمال سلامة مديرا لمركز الجهاز الهضمي والكبد بدمياط.

ويعتبر الدكتور سلامة الوحيد بين جميع مديري المستشفيات والمراكز الطبية بالمحافظة الذي تم تصعيده من منصب المدير بمستشفي اليوم الواحد برأس البر إلي منصب المدير بمستشفي أكبر وهي مركز الجهاز الهضمي خلال مدة لم تتجاوز شهرين فقط من توليه مسئولية مستشفي اليوم الواحد ، وذلك تقديرا لكفاءته ، بالإضافة لتجربته المميزة في تطوير – أو احياء بالمعني الدقيق – قسم العناية المركزة بمستشفي اليوم الواحد برأس البر خلال الفترة القصيرة التي قضاها بالمستشفي .

وكانت تلك التجربة سؤال ” صوت الشعب ” الافتتاحي لحوار مهم مع الدكتور كمال سلامة ، والذي قال : العناية بدرجاتها المختلفة قلب أي مستشفي . وعندما توليت مسئولية مستشفي اليوم الواحد كانت العناية عبارة عن مخزن .. السراير مكسرة .. الأجهزة قديمة .. الحيطان بها دود .. لا يوجد جهاز تنفس صناعي .. لا يوجد دكتور رعاية .

وكانت صدمة كبيرة لي عندما توفي موظف بحسابات المستشفي نتيجة أزمة قلبية ، ولم يجد من ينجده ويسعفه داخل المستشفي التي يعمل بها بسبب عدم وجود قسم رعاية مركزة .. مدينة بأكملها مثل رأس البر لا توجد بها رعاية مركزة .

وفي اليوم التالي فتحنا العناية وقمنا بتنظيفها ، وبدأنا العمل .. غيرنا السراير .. وفرنا جهاز تنفس صناعي ومضخات محاليل وأجهزة رسم قلب ومونتيرات بالتبرعات والجهود الذاتية ، وخلال شهر واحد كانت الرعاية شغالة وبها عدد من المرضي .

وكانت المشكلة التي واجهتنا نقص الأطباء ، حيث لا يوجد قسم رعاية علي مستوي مستشفيات المحافظة كامل العدد من ناحية الأطباء ، بما فيها رعاية المستشفي التخصصي التي تكلفت 60 مليون جنيه لا تزال تعاني من نقص الأطباء ، إلا أننا رغم ذلك نجحنا في توفير العدد المطلوب لتشغيل رعاية اليوم الواحد في ضوء الإمكانيات المتاحة لنا ، حيث تعاقدنا مع 5 أطباء رعاية أخصائي و2 طبيب مقيم و2 استشاري من أساتذة كلية طب المنصورة ، ولا يزالون يؤدون مهاهم بكفاءة وإخلاص حتي اليوم .

كما نجحنا في علاج 30 حالة خلال 24 يوما فقط من تشغيل الرعاية ، منها 8 حالات علاج اقتصادي و8 حالات تأمين صحي وباقي الحالات مجانا .

* وكيف جاءت النقلة المفاجئة من اليوم الواحد للجهاز الهضمي بعد أقل من شهرين ؟

** الحقيقة أنني خيرت واخترت .. خيرت بين استكمال التجربة باليوم الواحد أو العودة للجهاز الهضمي ، فاخترت العودة للجهاز الهضمي الذي أعتبره ” بيتي ” .

* ما تقييمك للمدير السابق للجهاز الهضمي والمشاكل التي جرت في وجوده ؟

** د . حازم أبو العباس أري أنه من أفضل مديري المستشفيات علي مستوي الجمهورية ، سواء إداريا أو فنيا . ونجح في عمل طفرة كبيرة جدا في الجهاز الهضمي . وعملت بجواره نائبا وتعلمت منه الكثير .. كما تعلمت من الدكتور أسامة نعمان والدكتور كمال الحطاب . ومشكلة الدكتور حازم أنه لم يكن بينه وبين الدمايطة أي تواصل ، ولذلك كانت المشاكل تطرح علي مسامع الناس من وجهة نظر واحدة لأن المركز لم يكن صوته مسموعا . كما كانت هناك بعض المعوقات .

* وهل وجدت معوقات عندما توليت المسئولية ؟

** وجدت بعض المعوقات في العمل ولم يكن هناك تعاون . مثلا حاولت التعاقد مع بنك الدم لتوفير احتياجات المرضي من الدم ، ويتحمل المركز التكاليف ، لرفع العبء عنهم وعن ذويهم في توفير أكياس الدم . ذهبت بنفسي لبنك الدم وقلت للمديرة أريد التعاقد معكم لكنها للأسف لم تتعاون ووضعت المعوقات .

* وبالنسبة للرعاية المركزة .. هل تسعي لتكرار تجربة نجاح اليوم الواحد داخل الجهاز الهضمي ؟

** بالتأكيد هدفي هو النجاح ، وعندي خطة لتحقيق ذلك الهدف . رعاية الجهاز الهضمي كانت الأكبر علي مستوي محافظة دمياط بسعة 12 سريرا ، ونسعي لزيادتها إلي 25 سريرا لتصبح الرعاية الأكبر علي مستوي الدلتا .. أكبر حتي من رعاية مستشفي الجامعة .

* وهل عدد الأطباء بالمركز يكفي احتياجاتها الحالية ، فضلا عن الطموح المستقبلي في زيادة سعة الرعاية المركزة ؟

** عدد الأطباء العاملين بالمركز كاف جدا ، لكن يوجد نقص في بعض التخصصات ، نقوم بتعويضه بالتعاقد مع أساتذة الجامعة .

* من أبرز المشاكل الموجودة بالجهاز الهضمي مشكلة قوائم انتظار جهاز قسطرة القلب ، والبعض أحيانا ينتظر شهورا حتي يأتي دوره في القسطرة .. كيف تعاملت مع تلك المشكلة ؟

** جهاز القسطرة الموجود بالمركز قديم جدا – من سنة 2006 – أي أنه في الخدمة منذ 14 عاما ، وهي مدة طويلة جدا .. في ألمانيا علي سبيل المثال يتم تغيير جهاز القسطرة كل سنتين ، وهو أمر صعب عندنا في ضوء الإمكانيات المتاحة .

لكننا نجحنا مع هذه الإمكانيات في القضاء علي قوائم انتظار قسطرة القلب ، وحاليا لا توجد لدينا أي قوائم .

ومشكلة قوائم الانتظار كان سببها الأكبر أن بعض الناس المسجلة في القائمة لا تأتي لعمل القسطرة ،لأن بعضهم عمل القسطرة في مكان آخر أو غير رأيه لكنه في النهاية ” محسوب عليا ” وله دوره نجحنا في عمل القسطرة الطرفية لعدد من الحالات ، وخلال أيام سيتم توفير قسطرة جديدة ( قسطرة طوارئ ) لرفع كفاءة المركز . كما سيتم التعاقد مع أساتذة بكلية طب المنصورة لعمل قسطرة قلب أطفال للمرة الأولي بدمياط .

* .. وبالنسبة للأشعة المقطعية ؟

** جهاز الأشعة المقطعية شغال زي الفل ، ونحن بصدد توفير جهاز جديد من الأمانة العامة بجودة 128 ميجا .. الجهاز الحالي جودته 4 ميجا فقط .

* وجهاز الإيكو .. لماذا يتم حجزه قبل الأشعة بأسبوع ؟

** كان زمان .. حاليا يتم اجراء الإيكو في نفس اليوم بالنسبة للكبار ، أما الأطفال فيتم الحجز بسبب ندرة الأطباء المتخصصين في إيكو الأطفال . ونحن بصدد التعاقد مع اثنين من الأطباء لحل المشكلة 

* هل توجد قوائم انتظار لجراحات القلب بالمركز ؟

** لا توجد أي قوائم انتظار لجراحات القلب باستثناء جراحات الصمام النسيجي .

ولدينا 5 فرق جراحة قلب علي أعلي مستوي ، منهم فريق جراحة للعيوب الخلقية للأطفال ، وقمنا بعمل جراحات لحالات تم رفضها من مركز مجدي يعقوب للقلب بأسوان .

* هل توجد مستحقات للمركز متأخرة لدي التأمين الصحي أو العلاج علي نفقة الدولة ؟

** بالعكس التأمين الصحي ونفقة الدولة ” كويسين جدا ” ولا توجد أي مشاكل أو متأخرات .

والحمد لله .. ” معنديش حد من المرضي بيجيب حاجة ” .. ولا نكلف المريض جنيه .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك