حمدى شلبى

السيد/ وزير الزراعه المحترم – السادة المشتشارين والسادة وكلاء الزراعه: قد قُمتُ بالتحذير عام 2015 من زيادة أسعار اللحوم التي كانت أسعارها آنذاك من 60 جنيهاًالي 65 للكيلو ، في ذلك الوقت حذرت في برنامج ، مازال البحث جاري في قناه مصر البلد ، وقلت إذا لم تحل مشاكل مزارع الفراخ ، فسوف تزداد أسعار اللحوم أكثر من مائة جنيه، وها هي حالياً قد تعدت ال 130جنيه للكيلو- دعونا نتساءل ماهي أسباب الزيادة الجنونية فى أسعار اللحوم ؟

أولاً: انخفاض انتاج مصر من الفراخ من 800 مليون فرخة في سنه 2008

الي 50 مليون فرخه هذا العام ، والسبب ؛ إرسال أمريكا فيروسات أنفلونز الطيور وأنفلونزا الخنازير وأنفلونز الماعز إلي مصر عن طريق الأعلاف المستوردة منها.

ثانياً :عدم وجود أدويه بيطريه سليمه لعلاج أمراض الفراخ.

ثالثاً – تراكم الديون علي أصحاب المزارع نتيجة تحكم أباطرة الفراخ وأصحاب المجازر في أسعار الفراخ بالجملة ، مما أدي الي عدم استمرار انتاج الفراخ عن طريق اصحاب 80%من أصحاب المزارع .

رابعاً : تعويم الجنيه وارتفاع أسعار الأعلاف الي 8000 جنيه للطن واعتماد مصر فى الغالب على الأعلاف المستوردة من الخارج ، وقد صدرت أخيراً تعليمات سيادتكم لرئيس بنك التسليف الزراعي بإعطاء قروض.7000جنيه لكل رأس ماشية لمشروع البتلو.

ولكن!!هذه الاموال سوف تزيد أسعار اللحوم في عيد الاضحي القادم الي 150ج للكيلو، حيث إن هذه الأموال ستجعل الطلب زيادة عن العرض المطلوب في السوق .

والحل.. هو مناقصة عالمية لاستيراد مليون رأس ماشية عِشار 7شهوربالتقسيط علي 3سنوات ، وفتح باب الحجز للفلاحين ودفع مقدم ثلث مبلغ السعر بعد شهرين من وصول هذه الأبقار الي مصر ، سوف يصبح هناك 2مليون رأس ماشيه حيث ان الأبقار تلد بعد 9أشهر و9أيام ، مع العلم بأن أنسب ميعاد لوصول هذه الأبقار في مصر بداية فصل الشتاء القادم .

وهو الحل الوحيد لحل مشكله اللحوم أو علي الأقل تثبيت أسعارها وليس زيادتها وحل مشاكل مزارع الفراخ وتشغيلها مرة أخري بقروض علي 3سنوات .

هذا هو رأيي الخاص الذي عرضته في 2015 علي التواصل الاجتماعي ، وأعرضه الآن بدافع حبي لمصرنا الحبيبة التي ربتنا جميعا وشربنا من نيلها ونعشق ترابها.

العمده حمدى شلبى

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك