مشروع قناة البط ينقذ بحيرة المنزلة من التآكل

دخل مشروع قناة البط للربط بين بحيرة المنزلة وفرع النيل المالح المتصل بالبحر المتوسط من قرية الخياطة مراحله النهائية بعد تخصيص 7.2 مليون جنيه للإنتهاء من المشروع وافتتاحه قريبا .

ويعد مشروع قناة البط من المشروعات الحيوية التى يجرى تنفيذها بمحافظة دمياط ، ويهدف لإنقاذ بحيرة المنزلة وتغذيتها بالمياه بعد انحسار المياه عن مساحات شاسعة منها ، للحفاظ على الثروة السمكية .

كما يستهدف المشروع الحد من نسبة الأمونيا بمياه البحيرة ، والتى يؤدى ارتفاعها لنفوق الأسماك . وكذلك تحسين جودة المياه شمال دمياط ، بقرى الرطمة وطبل والخياطة ، والتى تبلغ مساحة المزارع السمكية بها قرابة 22 ألف فدان .

ويجرى حاليا الانتهاء من أعمال الحدادة للبوابات تجاه نهر النيل تمهيدا لصبها ، كما تم الانتهاء من صب حوائط التحويلة والمرايا الخاصة بمواسير 30 طن من الخرسانة المسلحة بعرض 24 متر .

ويبلغ الموقف التنفيذى للمشروع 95 % حتى الآن .

ووضعت هيئة الثروة السمكية بالتوازى مع مشروع قناة البط خطة لتكريك بعض المناطق داخل البحيرة وزيادة عمقها ، بجانب إزالة كافة التعديات القائمة داخل البحيرة .

ويمتد مشروع قناة البط من منطقة مثلث الديبة غرب بورسعيد إلى منطقة الرطمة شمال دمياط . ويتولى جهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة تنفيذه ، بالتعاون مع هيئة الثروة السمكية ، بتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليون جنيه .

ويبلغ إنتاج بحيرة المنزلة من الأسماك 53 ألف طن ، بينما يبلغ إنتاج بحيرة البرلس 63 ألف طن ، وبحيرة ناصر 22 ألف طن ، وبحيرة مريوط 16 ألف طن ، وبحيرة إدكو 6 آلاف طن ، وبحيرة البردويل 4500 طن ، وبحيرة قارون 1100 طن .

أخبار متعلقة :

طه : إن مشروع تطوير بحيرة المنزلة أحد أهم المشروعات التنموية التى يوليها الرئيس عبد الفتاح السيسى اهتماما خاصا

الثروة السمكية .. تنفذ خطة عاجلة لتنمية بحيرة المنزلة بدمياط

نقيب صيادين دمياط يحذر : بحيرة المنزلة ملوثة وأسماكها لا تصلح للإستهلاك الآدمي

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك