د. جمال عبد الناصر

 مصادر.. ضرورة عقد بروتوكول تآخ بين جامعة الازهر والصحة للاستفادة بخبرات أساتذة طب الازهر

حالة ترقب هائلة بين سكان دمياط  ، تنتظر ضمان استدامة الإدارة والتشغيل لمستشفي طوارئ كفر سعد الجديد المرتقب افتتاحه في أول يناير 2017، ذلك بعدما ترددت أنباء عن عجز مديرية الصحة بدمياط ، في توفير كوادر طبية وفنية ، وعددا من التخصصات المطلوبة مثل جراحة الصدر والقلب ، والمخ والأعصاب ، وجراحات التجميل والأطراف ، واستشاريين عظام ، من كوادر كلية الطب بالأزهر.

أكد مصدر أنه بعد إعادة هيكلة جميع الأقسام ، بمستشفى طوارئ كفر سعد ، بأحدث الأجهزة والمستلزمات وتركيب شبكات غازات طبية وتكييف مركزي، بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 23 مليون جنيه ، ومازال المحافظ يضغط على مسئولى الصحة في سبيل توفير الكوادر المطلوبة لتشغيل مستشفى الطوارئ في أوائل يناير 2017.

استقبال الطوارئ
استقبال الطوارئ

وأكد المصدر أن الدكتور جمال عبد الناصر وكيل وزارة الصحة يواجه مأزقا شديدا ، بين ضغط المحافظ على سرعة الافتتاح ، وبين عدم استغناء مدير مستشفي الأعصر ، والمستشفى العام عن القوة الاساسية الموجودة لديهم من الأطباء الذين يعملون في المستشفيات الكبرى بالمحافظة .

علمت ” صوت الشعب  ” أنه كان هناك اتجاه لدى المسئولين بمديرية الصحة ، على أن تكون مستشفى الطوارئ مستشفى منفصلا ، عن مستشفى كفر سعد المركزى ، وبعد المزيد من المفاوضات تم الاستقرار على أن تكون مستشفى الطوارئ تابعة للمستشفى المركزى .

واكدت مصادر ان مستشفى الطوارئ تستقبل الحالات لمدة 24 ساعة وبعدها يتم تحويل المريض الى داخل المستشفى ، بما يؤكد انه لاغنى عن المستشفى المركزى

أكد د. نعيم محمدين – استشارى الامراض الجلدية – على ضرورة تمييز هذا المستشفى بكوادر طبية على أعلى مستوى والعمل على الاستفادة بخبرات أساتذة كلية طب الازهر ، وأن يتم عقد بروتوكول تآخ بين جامعة الازهر، ومديرية الصحة ، للمساعدة فى ضمان استدامة تشغيل مستشفى الطوارئ الذى استمر البناء فيه منذ 15 سنة.

 وفى ذات السياق ، نجح الدكتور اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط ،  في الحصول على موافقة الدكتور أحمد عماد وزير الصحة ، علي تدبير اعتمادات مالية بقيمة (٥٢٧٧٤٦١ )خمسة مليون ومائتي وسبعة وسبعون وأربعمائة وواحد وستون جنيها ، وذلك لتركيب محطة غازات طبية متكاملة ، ومولد أكسجين لتشغيل شبكة الغازات بمستشفى طوارئ كفر سعد ، على أمل الافتتاح مع بداية العام الميلادى الجديد 2017 .