مجلس نقابة الاطباء

نقيب الاطباء بدمياط للاعلاميين

الخدمة الطبية ، لن تتقدم إلا بفصل العمل الخاص عن الحكومى

المراكز الطبية الخاصة هى المسمار فى نعش الحكومة

الحكومة تحاسب الطبيب المصرى على نظام امريكا ، رغم فارق   الامكانات

لسنا فى موقف دفاع ونطالب بتقنين الخبر من مصادره الرسمية

عقد مجلس نقابة الاطباء بدمياط اجتماعا موسعا مع الصحفيين والاعلاميين بالمحافظة ، بمقر نقابة الاطباء ، برئاسة الدكتور محمد الشربينى نقيب الاطباء ، لمناقشة دور الاعلام فى تناول أخبار ليست من مصادرها الفعلية بما يؤثر على مستقبل المنظومة الصحية بالمستشفيات ، واثارة الرأى العام .

قال الدكتور أشرف الجزار وكيل النقابة ، ورئيس لجنة التحقيقات،  لقد وقعنا فى مفرمة العمل النقابى منذ أن نجحنا بالانتخاب ، قائلا ان الفترة الماضية شهدت لغطا كبيرا حول أخطاء الاطباء ، لافتا أن الغالبية تعتقد أنه مباح لهم

الاعلاميين يحاورون مجلس النقابة
الاعلاميين يحاورون مجلس النقابة

الخطأ ، الا الاطباء ، موضحا أن الطبيب الذى يقع فى خطأ معين قد يؤدى لوفاة مريض ، انه لا يكترث بالأمر ، والحقيقة أن الطبيب تسوء حالته النفسية أكثر من أهل المريض نفسه ، لأن الامر يتعلق بمستقبله المهنى ، والاجتماعي ،  ولا أحد يريد أيا كان موقعه ، أن يقع فى مثل تلك الامور ، خاصة  وانه يتعامل روح من الارواح .

وأكد الدكتور أحمد البلتاجى ، أنه لا يسعى الى تقيد حرية الصحافة كأحد أشكال حرية التعبير ،لأنه لا يمكن تقييد الحق في حرية التعبير بحسب أهواء أو نزوات مسئول عام، وانما نسعى لأن تكون الاخبار من مصادرها ، وان يكون تعامل الصحفيين مع الشاكى ، والمشكو فى حقه على قدم المساواة ، وعدم الانحياز لطرف على حساب الاخر ،  الا بعد تقنين الخبر من مصادره الرسمية ، ليكون للصحافي السبق بالانفراد بالخبر الموثق من جوانبه وأركانه .

حوار مفتوح
حوار مفتوح

وأشار البلتاجي الى واقعه وفاة أحد المرضى بالمستشفى التخصصى ، أنه كان قد تم تحويله الى المستشفى التخصصى من مستشفى الهلال الحكومى التابعة للدولة وتخضع لعناية واشراف المحافظة ، وليس كما ذكرت المواقع الالكترونية أن المتوفى كانت تجرى له عملية جراحية باحدى المستشفيات الخاصة على خلاف الحقيقة .

وقال البلتاجى لقد توفى خلال الفترة الماضية 6 حالات فى أماكن مختلفة على مستوى مستشفيات المحافظة ، نتيجة المخدر الذى يتم استخدامه وقد ذكرت التقارير المبدئية ان المخدر يحتوى على مواد حافظه ادت الى ذلك .

لافتا أننا لسنا فى موقف دفاع ، ودعونا لذلك الاجتماع بمقر النقابة كرمز وكيان نقابى عريق ، لبناء جسور من التواصل بين الصحفيين والاعلاميين من خلال خط ساخن للنقابة وتبادل ايميلات كافة الاطراف الاعلامية ، مع النقابة

ترحيب الاطباء بالاعلاميين
ترحيب الاطباء بالاعلاميين

وقال الدكتور شريف طه عضو مجلس النقابة ، ومسئول الاعلام ، ضعف المرتبات جعل الطبيب يلجأ للعمل فى عيادته الخاصة ليلا ، وهذا غير معمول به فى الدول العربية،  ويلجأ أيضا للعمل بالمراكز الطبية الخاصة ، والحكومة هى من قننت لهذا العمل ، بالمرتبات الهزيلة بالمقارنة بدولة مثل السعودية التى يصل فيها المرتب الى 45 ضعف مايتقاضاه الطبيب المصرى .

وأوضح  الدكتور اسماعيل الحفناوى ، عضو مجلس النقابة ، أن مسئولية النقابة حول المراكز الطبية الخاصة ، تنحصر فى الترخيص ، وقياس الابعاد بين الحجرات وحجرة العناية المركزة ، لأنه من شروط الترخيص وجود العناية المركزة ، وبعد تشغيل المركز ، قد يلجأ صاحب المركز ، الى الغاء حجرة العناية المركزة ، لتصبح حجرة عادية ، وهناك بعض المراكز لم تسير فى اجراءات الترخيص ، وتحدث المشاكل والنقابة ليس لها الحق فى المرور على تلك المراكز بعد الترخيص لها ،  لكنها هى مسئولية الطب العلاجى و العلاج الحر بمديرية الصحة .

مناقشة حول دور النقابة
مناقشة حول دور النقابة

واعترف النقيب د. محمد الشربينى أن النقابة افتقدت الى التواصل الجاد مع الاعلاميين ، والان نسعى لأن يكون هناك تواصل حقيقى لتداول اخبار موضوعية على الرأى العام الدمياطى .

وقال النقيب ان النقابة مسئولة عن مديرية الصحة ، وجميع الاطباء الذين يعملون على أرض المحافظة ، بما فيهم أطباء الأزهر ، والطبيب الحر ، ومن منهم على المعاش ، وتقوم النقابة بتدريب الاطباء لرفع مستوى الآداء ، بعدما وصل الحال بأن هناك أطباء من حملة الماجستير والدكتوراه لا تعتمدها دولة السودان .

وأوضح النقيب أنه هناك من بين الأطباء من هو على خلاف مع مجلس النقابة ، واستخدم صفحات التواصل الاجتماعى “الفيس بوك ” فى التشهير بالنقابة وأعضائها ، لكننا ننأى بأنفسنا الدخول الى هذا الاسفاف لأنه على الباطل .

وانتقد الشربينى ، عملية محاكمة الطبيب المصرى ، الذى يخضع للتحقيق من خلال 4 جهات منها النقابة والنيابة الادارية ،والنيابة العامة ، والمحافظ يغلق المنشأة ، على خلاف ما يجرى بدول العالم أن الطبيب يحاكم من خلال جهة واحدة ” قاضى ، وأستاذ متخصص فى خطط العلاج ،وعضو من النقابة ، بعكس ما يتعرض له الطبيب المصرى من ظلم ، وقال ان الحكومة تحاسب الطبيب المصرى على نظام امريكا ، رغم الفرق الشاسع فى الامكانات التى تتوفر فى الخارج .

صورة جمتعية لاعضاء النقابة والاعلاميين
صورة جمتعية لاعضاء النقابة والاعلاميين

وقال الشربينى ان المراكز الطبية الخاصة هى المسمار فى نعش الحكومة وانتقد سوء حالة المرتبات التى جعلت الطبيب يكون ” طبيب بشنطة ” – يعمل باليومية – يحملها على ظهره للعمل فى المستشفيات الخاصة ، لافتا أن الخدمة الطبية ، لن تتقدم إلا بفصل العمل الخاص عن العمل الحكومى .

وأوضح النقيب أن دور النقابة عندما يرتكب الطبيب خطأ ، تشكيل لجنة محايدة للوقوف على الخطوات العلاجية السليمة التى استخدمها الطبيب ،واذا وجدت لديه ترخيص مزاولة مهنة ، والمكان غير مخصص لمثل تلك العمليات ، ليس من حقى ايقافه بل اللجوء للقضاء أما الحالة الوحيدة التى يمكن ان تحاسب عليها النقابة عدم وجود ترخيص ، والمكان غير مخصص ويتم اصدار توصيات ورفعها الى النقابة العامة ومن حق النقابة العامة الأخذ بالتوصيات والعكس .