تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي
الدكتور محمد معيط وزير المالية

تسجيل ١٠ آلاف حساب إلكتروني بالمنصة الرقمية للمبادرة الوطنية خلال ٤٨ ساعة

تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج

أكد الدكتور محمد معيط  وزير المالية ، أن مبادرة «تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج»، شهدت إقبالًا كبيرًا منذ انطلاقها، حيث تم خلال ٤٨ ساعة فقط تسجيل ١٠ آلاف حساب إلكتروني بالمنصة الرقمية للمبادرة الوطنية بالهواتف الذكية، موجهًا بالاستمرار فى تسهيل إجراءات الاستفادة من هذه التيسيرات.

 

المبادرة بدأت من ١٥ نوفمبر الحالى وتستمر لمدة أربعة أشهر تنتهى فى ١٤ مارس المقبل

 

 استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج

قال الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، إن مبادرة «تيسير استيراد سيارات الاستعمال الشخصي للمصريين المقيمين بالخارج» بدأت من ١٥ نوفمبر الحالي وتستمر لمدة أربعة أشهر تنتهى فى ١٤ مارس ٢٠٢٣، لافتًا إلى أنه تم إطلاق التطبيق الإلكتروني الرسمي «سيارات المصريين بالخارج» الخاص بهذه المبادرة بالهواتف الذكية؛ ليتلقى طلبات المصريين المقيمين بالخارج الراغبين في استيراد سياراتهم بالتيسيرات الجديدة عبر خطوات بسيطة عن طريق فتح حساب إلكتروني على هذه المنصة الرقمية، وتسجيل البيانات ورفع المستندات، وسيتم إخطار المتقدمين بالرسوم المستحقة تلقائيًا.

سيارات الاستعمال الشخصي
الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك

التطبيق الإلكتروني بالهواتف الذكية يتلقى طلبات الراغبين في استيراد سياراتهم

قال إننا حريصون على تقديم كل التسهيلات الجمركية الممكنة، وفقًا للقانون، وتبسيط الإجراءات لضمان توسيع قاعدة المستفيدين من المبادرة، موضحًا أن التيسيرات الجديدة المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسرى على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من دولة الإقامة .

وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدى المستحق لسيارات المناطق الحرة.. من الخارج، بافتراض أن الشحن من دولة الإقامة، كما يحق لأكثر من فرد بالأسرة الواحدة الاستفادة من التيسيرات الجديدة لاستيراد السيارات، طالما توفرت الشروط المقررة.

أضاف أنه فى حالة حظر فتح حساب بنكي في أي دولة يجوز بعد استصدار شهادة موثقة من وزارة الخارجية، التحويل من حسابه البنكى بأى بلد آخر، إلى مصر، مشددًا على أنه لا موافقة استيرادية عند تدبير المبلغ النقدى المستحق من داخل مصر.

كل التسهيلات الجمركية لضمان توسيع قاعدة المستفيدين وفقًا للقانون

وذكر بيان لمصلحة الجمارك، أنه يشترط للاستفادة من المبادرة، أن يكون المقيم بالخارج مصريًا أو يحتفظ بالجنسية المصرية في تاريخ سداد المبلغ النقدي المستحق، ولا يقل عمره عن ١٦ عامًا، ويتمتع بإقامة قانونية سارية بالخارج حتى لو لم يكن مقيمًا بالفعل، ولديه حساب بنكي ببلد الإقامة مضى على فتحه ٣ أشهر على الأقل، وبه المبلغ النقدي المستحق قبل تاريخ التحويل بثلاثة أشهر على الأقل، موضحًا أن هذه السيارات المستوردة للاستعمال الشخصى فقط ولا يجوز استخدامها في نشاط تجاري، ولكنها غير محظورة البيع، ولا تتضمن أيضًا عربات النقل أو نصف النقل.

أشار البيان، إلى أنه ليس مطلوبًا من المصريين المقيمين بالخارج المتقدمين للاستفادة من التيسيرات الجديدة المقررة لاستيراد سيارات الاستعمال الشخصى سداد أي رسوم أو ضرائب أخرى مستحقة للخزانة العامة للدولة.

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك