كتب – محمد أبو النور :

 

رغم نجاح شركة ريبكو جاس في استكمال توصيل خط الغاز الطبيعي لمصانع الطوب بدمياط بعد سنتين من توقف الخط بقرية كفر سليمان لاعتراض بعض الأهالي إلا أن المشروع يواجه مصيرا مجهولا بعد أن قررت وزارة البيئة سحب المنحة المقررة لتنفيذه .

وكانت الشركة قد تعاقدت مع أصحاب مصانع الطوب بالمحافظة منذ 3 سنوات تقريبا لمدها بالغاز الطبيعي وتطويرها بتكنولوجيا ألمانية بتكلفة إجمالية 16 مليون جنيه ، ودفع أصحاب المصانع 3 مليون جنيه وتبقي 13 مليون كان من المقرر أن تحصل عليهم الشركة كمنحة من وزارة البيئة ضمن قرض حصلت عليه الوزارة من بنك التعمير الألماني بقيمة 55 مليون جنيه .

ويبلغ عدد مصانع الطوب بدمياط 11 مصنعا تستهلك جزءا كبيرا من حصة اسطوانات البوتاجاز المخصصة للمحافظة ، وتمثل عبئا كبيرا عليها ، الأمر الذي دفع المحافظة لرعاية اتفاق الشركة مع أصحاب المصانع . وقد نجحت الشركة في مد الخط الذي يبلغ طوله 18 كيلو متر ، وتوقفت مسافة 150 مترا بقرية كفر سليمان لفترة تجاوزت العامين بسبب اعتراض بعض الأهالي علي مرور الخط وسط منازلهم وتأكيدهم انه غير مطابق  للمواصفات ويمثل خطورة داهمة علي أرواحهم وممتلكاتهم . وبعد أن نجحت الشركة في استكمال توصيل الخط داخل القرية في حماية قوة أمنية مكبرة كانت الوزارة قد قررت سحب المنحة بعد أن تم تجديدها 3 مرات خلال فترة توقف المشروع .