د.اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط

كتب – محمد أبو النور :

أكد اللواء فايز شلتوت سكرتير عام محافظة دمياط وضع مشروع توصيل الغاز الطبيعي لمدينة فارسكور علي رأس أولويات المحافظة للمرحلة المقبلة ، مشدداً علي أنه لا تراجع عن تنفيذ المشروع المتعثر منذ سنوات .

وقال شلتوت في تصريحات خاصة ل ” صوت الشعب ” أنه تمت مخاطبة وزارة التنمية المحلية لاستصدار الموافقات اللازمة علي تخصيص المساحة المطلوبة لإقامة محطة تخفيض الغاز بالمدينة بأرض مدرسة الزراعة البالغ مساحتها 14 فدان ، مضيفاً أنه توجد بدائل أخري في حالة تعذر الموافقة علي ذلك المقترح وسيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب .

الجدير بالذكر أن المحافظة سبق وأن خاطبت وزارة التربية والتعليم للتنازل عن أرض مدرسة الزراعة لاستغلالها في مشروعات النفع العام ، ورفضت الوزارة بشكل قاطع ومتكرر التنازل عن الأرض باعتبارها الحقل الإرشادي اللازم لتدريب الطلبة ، بل وطالبت المحافظة بتخصيص 50 فدان لإقامة مدرسة زراعة نمطية .

وكان مشروع غاز فارسكور قد توقف منذ أكثر من 5 سنوات رغم الانتهاء من دراساته الفنية وتحديثها أكثر من مرة بسبب تقاعس وفشل رؤساء المدينة خلال تلك الفترة في توفير مساحة 2500 متر مربع لإقامة محطة التخفيض بزعم عدم وجود أرض أملاك دولة بالمدينة تصلح لهذا الغرض ، رغم وجود مساحات كبيرة من الأراضي المملوكة لوزارات الزراعــة والأوقاف والري والكهرباء والتربية والتعليم ، ويمكن مخاطبة مجلس الوزراء لتخصيص المساحة المطلوبة من هذه الأراضي نظراً لأهمية المشروع وحيويته . 

فضلا عن وجود بدائل أخري كثيرة منها نزع ملكية هذه المساحة للمنفعة العامة ، علماً بأن الغاز الطبيعي يعتبر من مشروعات الطاقة المنصوص عليها بقانون نزع الملكية رقم 10 لسنة 1990 ، كما أن نزع الملكية في هذه الحالة يتم لصالح الشركة القابضة للغازات الطبيعية ( إيجاس ) وهي من شركات قطاع الأعمال العام وليس لصالح شركة ( ريبكو جاس ) الخاصة كما يردد بعض المسئولين .

كما كان من الممكن دعوة أصحاب الحيازات الزراعية الكبيرة بالمدينة التي يبلغ زمامها 1200 فدان لاجتماع عام بديوان المحافظة لإقناعهم بأهمية المشروع وضرورة التبرع بالأرض ، أو حتي تخصيص حساب بنكي لتلقي التبرعات من أهالي المدينة لصالح شراء الأرض .. وذلك أضعف الإيمان .

وحسب المهندس طه محمود رئيس شركة ريبكو جاس فقد تم وضع جدول زمني للانتهاء من توصيل خدمات الغاز الطبيعي لجميع مدن المحافظة بنهاية يونيه 2017 . يتضمن الجدول استكمال توصيل الخدمة للحي الأول والحي الثاني بمدينة دمياط الجديدة وتوصيلها لمدينة كفر البطيخ من امتداد شبكة دمياط الجديدة ، وهو ما يجري تنفيذه خلال خطة العام الحالي 2014 – 2015 . وبعدها سيتم تجهيز البنية التحتية وإنشاء المحطات اللازمة لتوصيل الخدمة لمدن فارسكور والزرقا وكفر سعد وعزبة البرج خلال خطة العام القادم 2015 – 2016 ، علي أن يتم التوصيل لمدينة كفر سعد من امتداد شبكة كفر البطيخ ، ولمدينة عزبة البرج من محطة رأس البر عبر تعدية في نهر النيل ، ولمدينة الزرقا من محطة فارسكور . وفي خطة العام التالي 2016 – 2017 سيتم الانتهاء من توصيل الخدمة للمشتركين في المدن سالفة الذكر . الأمر الذي يتطلب الإسراع بتدبير الأرض اللازمة لمحطة فارسكور لعدم الإخلال بالجدول الزمني للشـركة .