– جهاز التعمير ومجلس مدينة رأس البر ضمن المتعدين علي أراضي الأوقاف

– المحافظ يواجه اباطرة المتعدين على اراضى الاوقاف لاستعادتها وتعظيم الاستفادة منها

– أول نوفمبر .. بدء مشروع إسكان الأوقاف بفارسكور والزرقا بإجمالي 1800 وحدة سكنية

 

 

كتب – محمد أبو النور وأحمد عبد الله :

 

 

أعدت منطقة أوقاف دمياط قائمة سوداء بأسماء المتعدين علي أراضي الوقف الخيري بقري ومدن المحافظة . تضمنت القائمة بيانا تفصيليا بأسماء المتعدين والمساحات المتعدي عليها ومكانها ، وجاءت معظم التعديات علي الأراضي الفضاء المملوكة للأوقاف بقري السيالة والشعراء وعزبة اللحم وشط جريبة وكفر العرب ومن اهم الاوقاف المعتدى عليها و قف المعينى الخيرى ووقف المدرسة المتبولية ووقف خليل أغا اللائه ووقف ابو المعاطى وقد ضمت القائمة السوداء اكثر من 125 اسما للمتعدين على مال الله .

 

وصرح طلعت رزق وكيل المنطقة أن الأوقاف بصدد اتخاذ اجراءات حاسمة ضد المتعدين علي ” مال الله ” وهي الأراضي التي وهبها أصحابها للخير منذ عشرات السنين وأصبحت الهيئة مسئولة عنها ومؤتمنة عليها .

وأوضح أن أملاك الأوقاف بدمياط عبارة عن أراضي فضاء وأراضي زراعية موزعة في أنحاء المحافظة ، بالإضافة إلي وقف مصطفي المنان الذي يمتد بطول ساحل البحر المتوسط وتشترك فيه محافظات دمياط والدقهلية وكفر الشيخ .

وأشار طلعت إلي أن بعض الجهات الحكومية شاركت في التعدي علي أراضي الأوقاف ، ومنها مجلس مدينة رأس البر الذي تعدي علي جزء من أملاك الأوقاف وأقام عليها قرية رأس البر زمان ، وكذلك جهاز تعمير دمياط الجديدة الذي باع أرض مملوكة للأوقاف لأحد رجال الأعمال لإقامة قرية سياحية .

وأضاف أن المحافظ قام بتشكيل لجنة لفض النزاع بين أراضي الدولة وأراضي الأوقاف ، برئاسة المهندس عزت همام مدير التخطيط العمراني بالمحافظة وعضوية المهندس مسعد القصاص مدير أملاك الدولة بالمحافظة ومدير منطقة الأوقاف ووكيلها . وقد عقدت اللجنة سلسلة من الاجتماعات لبحث كافة نقاط الخلاف بين الهيئة والأجهزة التنفيذية ، مؤكدا أن المحافظ ” متعاون جدا ” لاستعادة الأوقاف لحقوقها .

من ناحية أخري بدأت الهيئة في انهاء العلاقة الإيجارية مع مزارعي الأراضي التي سيتم تنفيذ مشروع اسكان الأوقاف بمدينتي فارسكور والزرقا بها . ومن المنتظر أن تنتهي جميع عقود الإيجار في 31 أكتوبر الجاري لتتسلم المجموعة الوطنية لهيئة الأوقاف ( شركة المحمودية سابقا ) الأرض في الأول من نوفمبر وتبدأ في تنفيذ المشروع خلال ثلاث سنوات قادمة .

ويتضمن المشروع اقامة 22 عمارة بفارسكور بارتفاع دور أرضي و11 علوي ، منها 19 عمارة اسكان اقتصادي و 3 عمارات استثماري باجمالي 1162 وحدة سكنية ، بالإضافة إلي مجمع إسلامي ومدرسة .

وكذلك اقامة 18 عمارة بالزرقا بارتفاع دور أرضي و5 علوي ، منها 12 عمارة اسكان اقتصادي و 6 عمارات استثماري بإجمالي 638 وحدة سكنية ، بالإضافة إلي مسجد وحضانة ومول تجاري .

وكشفت المهندسة نسمة رزق مهندس المباني بالأوقاف أن المحافظ اعترض علي الارتفاع بمشروع الزرقا طالبا زيادته إلي أرضي و11 علوي أسوة بمشروع فارسكور لزيادة عدد وحدات اسكان الشباب ، وهو ما يتطلب تغيير شامل للرسومات الهندسية ، وحاليا يقوم المكتب الفني بالهيئة بالتعديل رغم صدور تراخيص المشروع بمواصفاته القديمة من مجلس مدينة الزرقا .

وأضافت أن مجلس مدينة فارسكور عطل المشروع لفترة طويلة بسبب عدم فهم البرتوكول الوزاري الذي يتم علي أساسه المشروع ، مشيرة إلي أن مندوب المجموعة الوطنية يتولي حاليا انهاء الإجراءات مع مجلس المدينة .

علي الجانب الأخر رفض المهندس طارق بدوي مدير الإدارة الهندسية بمجلس مدينة فارسكور اتهام المجلس بتعطيل المشروع ، مؤكدا أن المجلس لم يعطل أي مشروعات عامة يستفيد منها جموع المواطنين ، وأن السير في اجراءات الترخيص يتم طبقا للقانون .

وأوضح أن المشروع منذ زيارة وزير الأوقاف ووضع حجر الأساس دخل في طور التنفيذ الفعلي ، وبدأت اعادة الدراسة والمراجعة الشاملة للرسومات الهندسية طبقا للأفكار والتصورات التي استحدثت خلال سنوات التوقف ، وفور وصول الرسومات الجديدة سيتم الترخيص .

الجدير بالذكر أن مشروع إسكان الأوقاف بفارسكور والزرقا يتم وفقا لبرتوكول موقع قبل ثورة يناير بين وزارات الإسكان والأوقاف والزراعة والتنمية المحلية ، وتتولي الأوقاف بموجبه إنشاء 100 ألف وحدة سكنية ضمن المشروع القومي للإسكان بعدد من المحافظات منها دمياط .

وقد شهد مشروع الأوقاف بفارسكور خلافا طويلا بين الهيئة ومجلس المدينة بسبب مطالبة المجلس للهيئة بسداد رسوم التراخيص ، الأمر الذي ترفضه الهيئة مؤكدة أنه مخالف للبرتوكول الوزاري الذي ينص في مادته الرابعة علي ” اعفاء هيئة الأوقاف المصرية من أي رسوم إدارية نظير السماح للبناء علي هذه الأراضي نظرا لكون هذه الوحدات ضمن المشروع القومي للإسكان ” . كما ينص في مادته الخامسة ” تم الاتفاق علي تولي الطرف الرابع ( وزارة التنمية المحلية ) مسئولية استصدار كافة التراخيص والموافقات اللازمة للبناء طبقا للرسومات المقدمة من الهيئة ” .

وقد قامت الأوقاف بإرجاء المشروع في نوفمبر 2011 بسبب الاضطرابات التي كانت تمر بها البلاد وعدم وضوح الرؤية السياسية والاقتصادية ، ومع بدء استقرار الأوضاع تم استئناف المشروع وقام الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف واللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط بوضع حجر الأساس خلال احتفالات المحافظة بالعيد القومي في شهر مايو الماضي .