كتب – ياسر الجمال :

 

أرجع لبيب عاشور نقيب الصيادين بدمياط أسباب اختراق مراكب الصيد المصرية للمياه الإقليمية للدول المجاورة إلي أن الصياد المصري محروم من الصيد داخل مياهنا الإقليمية رغم أنها غنية بالثروة السمكية ، ولا يتم منحه ترخيص للصيد بداخلها ، في الوقت الذي تخترق فيه المراكب الايطالية واليونانية والقبرصية مياهنا للحصول علي هذه الثروة في غيبة الجهات المسئولة .

وتساءل نقيب الصيادين بالمحافظة التى تمتلك 75 % من أسطول الصيد المصرى : ألسنا الأحق بهذه الثروة ؟ .. موضحا أن غالبية مراكب الصيد لا تستطيع الخروج ، فسرعة المركب وحجمه هي التي تحدد قدرته ، ولدينا مراكب عملاقة تذهب للصيد في المحيط الهندي … الدولة يجب أن تعطي الصياد حق الصيد داخل المياه الإقليمية وإذا خرج نحاسبه ، بدلا من الذهاب للجزائر وتونس أو اريتريا واليمن مياهنا الإقليمية غنية بالأسماك ، والصياد لو نزل إلي منطقة غنية بالأسماك لن يخالف القواعد .

كانت وزارة الخارجية قد أهابت منذ أيام بالصيادين المصريين احترام سيادة الدول المجاورة وعدم اختراق المياه الإقليمية لها ، بعد تكرار احتجاز مراكب صيد مصرية داخل هذه الدول بتهمة اختراق المياه الإقليمية والصيد غير المشروع ،

وحذرت الخارجية من مغبة انتهاك سيادة هذه الدول وضرورة عدم القيام بأي أنشطة كانت دون الحصول على التصاريح اللازمة .