كتبت – مروة البرجيسي :

أعلنت النقابة العامة للمهن التعليمية عن تقديمها 5 مقترحات لوزارة التربية والتعليم لإدراجها بقانون التعليم الجديد ، الجاري إعداده حالياً بالوزارة تمهيداً لإرساله لمجلس الوزراء ثم مجلس النواب لإقراره .

تمثلت أهم مقترحات النقابة فى تعديل جدول مرتبات المعلمين ، ليكون المرتب الأساسى للمعلم لا يقل عن المرتب الذي يحصل عليه الموظف فى قانون الخدمة المدنية ، مضافاً إليه جميع البدلات والحوافز المقررة . وكذلك وضع مادة فى القانون الجديد تعادل المادة 89 من القانون الحالي رقم 155 لسنة 2007 للحفاظ على حق المعلم فى أية زيادات يحصل عليها العاملون بالدولة ، بدلاً من المادة 78 المقترحة فى مشروع القانون الجديد .

كما تضمنت المقترحات أن تكون العلاوة الدورية نسبة مئوية من المرتب بدلاً من المبالغ الهزيلة التى كانت تطبق سابقاً ، وأن تكون النقابة هى الجهة الوحيدة المنوط بها تمثيل المعلمين بجميع تخصصاتهم ، ووضع مادة خاصة باستثناء حملة دبلوم المعلمين والمعلمات من شروط الترقية للوظائف القيادية حتى مدير مدرسة.

وقالت مصادر نقابية أنه تم الاتفاق مع الوزير وممثلي لجنة التعليم بمجلس النواب علي تغيير جدول المرتبات بمشروع القانون الجديد بحيث تكون بداية راتب المعلم مثل بداية رواتب العاملين بالدولة طبقاً لقانون الخدمة المدنية ، بالإضافة إلى الحوافز والبدلات التى يحصل عليها ، ليصل راتب المعلم المساعد إلى حوالى 2000 جنيه ، ويصل راتب كبير المعلمين إلى 10 آلاف جنيه ، بينما فى الوقت الحالى راتب المعلم المساعد لا يتعدى 1100 جنيه ، وراتب كبير المعلمين لا يصل إلى 5 آلاف جنيه .

وأضافت المصادر أنه تم الاتفاق أيضًا على استثناء خريجى دبلوم المعلمين والمعلمات من شروط شغل وظيفة مدير مدرسة ، بحيث يتم ترقيتهم وصولًا إلى مدير مدرسة ، لحين الانتهاء من أعدادهم المحدودة .