نجحت مديرية التموين فى تطبيق منظومة بيع الخبز الجديدة عن طريق بطاقات التموين الذكية وبطاقات صرف الخبز في دمياط ، واستقبل المواطن الدمياطى المنظومة بارتياح بعد ان وفرت له رغيف الخبز الجيد بطريق آدمية.

وأعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية خلال اجتماعه مع شعبتي المخابز والبقالة التموينية بالغرفة التجارية بدمياط أنه سيتم صرف ثلث مستحقات أصحاب المخابز البلدية المدعمة المتأخرة لدى الدولة من فروق التكلفة، وأسعار السولار، وحافز الجودة.

ووفقًا لبيان لوزارة التموين قال الوزير إنه سوف يتم صرف باقي المستحقات تباعًا على أقساط قبل نهاية العام، وإنه سيتم قريبًا تحرير الدقيق وقيام أصحاب المخابز بشراء الدقيق من أي مطحن.

ويتضمن النظام الجديد تخصيص 150 رغيف خبز شهريًا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية أو بطاقة صرف الخبز بسعر 5 قروش للرغيف على أن يحصل المواطن على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني مقابل ما يوفره من استهلاكه للخبز خلال الشهر وذلك في أوائل الشهر التالي بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية، وهناك بطاقة صرف خبز لدى صاحب المخبز بها حصة للبيع للمواطنين الذين ليس لديهم أية بطاقات.

وطالب وزير التموين كافة المواطنين في محافظة دمياط والمحافظات التي تم تطبيق المنظومة الجديدة فيها الذين ليس لديهم بطاقات تموينية بالتوجه إلى مكاتب التموين التابعين لها لاستخراج بطاقات صرف خبز بعد التقدم بالمستندات المطلوبة وهي صورة من بطاقة الرقم القومي للزوج والزوجة، وصورمن شهادات ميلاد الأولاد.

وأشار إلى أنه يتم استخراج بطاقات صرف خبز للشركات والمصانع لتوفير الخبز للعمالة الوافدة، وأن هناك خط ساخن كول سنتر رقم (19280) لتلقي شكاوى المواطنين عن منظومتي الخبز، والسلع التموينية.

وأكد الوزير أنه تم الاتفاق مع الصندوق الاجتماعي على منح قروض ميسرة لأصحاب البقالة التموينية لتطوير منافذهم التموينية، وشراء ثلاجات لبيع اللحوم والدواجن المجمدة.

وحضر الاجتماع اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، واللواء مدحت عبد الله رئيس الإدارة العامة لمباحث التموين، ومحمد الزيني رئيس غرفة تجارة دمياط، وعبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، وممدوح عبد الفتاح نائب رئيس هيئة السلع التموينية، ومحمود عبد العزيز رئيس قطاع الرقابة والتوزيع.

وبحسب بيان الوزارة، أشاد رئيس الشعبة العامة للمخابز بمنظومة الخبز الجديدة، داعيًا كافة أصحاب المخابز البلدية المدعمة إلى الارتقاء بصناعة الخبز وتوفير الخبز للمواطنين.

بينما تبقى لبعض المواطنين ملاحظات على منظومة السلع التموينية تلقى بظلالها على المنظومة الجديدة

حيث يقول الدكتور حسن سراج أستاذ البلاغة والأدب بكلية آداب دمياط إن النظام التمويني الجديد نظام جيد لكنه يشوبه بعض العيوب، وأنه رغم استبدال الدعم العينى بدعم نقدى، لكن الأصناف المتوفرة غير مدعمة وأسعارها عالية جدا، بجانب عدم توافر السلع التموينية التى تم الإعلان عنها، مطالباً بضرورة التنسيق وإعادة حصر وهيكلة منظومة الأعداد الموجودة فى بطاقات التموين بالتنسيق بين وزارة التموين والوزارات المعنية.

ويطالب عاطف سته بضرورة حصول البقالين على قروض بشروط ميسرة جدا للحصول على ثلاجات لتخزين السلع التموينية خاصة الدجاج واللحمة

 

وقال المواطن رمضان عبد الجيد إن إجراءات تسجيل الأفراد الجدد فى المنظومة الجديدة معقدة وغير مفهومة، وأسرتى 10 أفراد وحصتنا فى التموين لـ5 فقط، ودخلى 600 جنيه، والمسئول يتحدث عن المشكلة دون أن يخوض المعاناة بنفسه موجهاً سؤاله لمدير التموين “هاعيش بـ600 جنيه إزاى ؟

ليؤيده المواطن العيسوى حاشى، قائلاً: إن النظام التموينى السابق أفضل من الحالى لأن تكلفة التموين للفرد قبل المنظومة الجديدة كانت 10 جنيهات، وتقدم دعما 21 جنيها، أما المنظومة الجديدة عبوات الزيت والسكر 900 جرام وليس كيلو، متسائلاً لماذا تحرمون الأفراد تحت 8 سنوات من التموين رغم احتياجاتهم.

وحول سرعة استجابة الوزارة لعلاج تلك السلبيات أكد السيد السؤالى مدير مديرية التموين بدمياط أن الوزارة تستهدف من خلال تطبيق المنظومة الجديدة للتموين تغيير ثقافة المستهلك المصرى الثابتة منذ عام 1948، من خلال الاختيار بين 33 سلعة لافتا بأن الدعم المخصص من وزارة المالية للتموين لم يتغير، لكن أعيد استغلاله بشكل أفضل، وأنه تم إدخال نظام استبدال النقاط لترشيد الاستهلاك ، حيث يتيح هذا النظام تحويل الخبز الذى لم يأخذه المستهلك إلى الحصول على سلع حرة مجانا.

وأضاف “السؤالى” أنه يوجد 5 ألاف بقال تموينى يمثلون أكبر سلسلة فى المحافظة موضحاً أنه تم رفع كفاءة السلع التموينية دون زيادة التكلفة، حيث إن السلع القائمة موجودة بنفس أسعارها، وجارى التعاقد على سلع أعلى جودة مع أكبر المنتجين، وأشار إلى أنه تم إيقاف إضافة مواليد جدد للبطاقات التموينية لحين صرف المخصصات من وزارة المالية، مضيفاً “نتعامل مع المواطنين بكل شفافية ونعد بتقديم الخدمة الجديدة حتى يكون لديه حرية الاختيار”

ومؤكداً أن المديرية تتحرك فور وصول شكوى تخص التموين من خلال الخط الساخن ، وسيتم إنهاء التعاقد مع الموردين المخالفين.

فيما لفت السيد الزهيرى وكيل المديرية، إلى أنه يوجد100 مفتش تموينى للإشراف والرقابة على بقالى التموين، معلناً أنه من أول أكتوبر المقبل ستتاح الفرصة للمواطن للحصول على السلع التموينية من أى بقال يفضله، مطالبا المواطنين بممارسة حقهم الرقابى على المنافذ التموينية ورفض السلع غير الصالحة، مؤكداً أن المواطن المصرى له حق الحصول على السلع التموينية من البقال الذى يريده .