أصدر المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قرارا بتعيين المهندس شريف القرش رئيسا لمجلس إدارة شركة موبكو للأسمدة والبتروكيماويات ، خلفا للمهندس حسن عبد العليم ، لبلوغه السن القانونية وخروجه إلي المعاش .

كانت الشركة قد شهدت منذ تولي المهندس حسن عبد العليم رئاستها في 2012 أزمات عاصفة ، أدت إلي توقف مصانعها بالمنطقة الحرة بميناء دمياط عن العمل لشهور طويلة ، وألحقت بها خسائر فادحة تقدر بمليارات الجنيهات ، بداية من أزمة الشركة مع أهالي قرية السنانية ، وانتهاء بأزمة تفجير خط الغاز الطبيعي المغذي للمصانع ، والتي أدت لتوقفها عن العمل والإنتاج ، ثم استئنافها منذ أيام قليلة .

في السياق ذاته كشفت مصادر بالشركة لـ ” صوت الشعب ” أن مشروع التوسعات غرب القناة الملاحية بالميناء تم الانتهاء من المرافق الخاصة به ، واستكمال أعمال التشغيل التجريبي ، وبدء عمل خطي الإنتاج الأول والثاني ، مشيرة إلي أن نسب تقدم الأعمال اقتربت من 100% ، وتجري حاليا التجارب الخاصة بخطي الإنتاج الأول والثاني . ويهدف المشروع إلى إنتاج اليوريا بطاقة تصميمية 1.38 مليون طن سنويا ، من خلال خطي إنتاج بطاقة 650 ألف طن لكل خط ، بالإضافة إلى إنتاج 80 ألف طن سنويا من الأمونيا كمنتج وسيط لبيعها محليا .

يذكر أن وزير البترول قام بزيارة تفقدية للمشروع منذ أسابيع قليلة ، أكد خلالها أن صناعة والبتروكيماويات من أهم مصادر توفير العملة الصعبة من خلال تصدير فائض إنتاجها ، إلي جانب دورها في دعم خطط الدولة في التنمية الزراعية بتوفير الأسمدة للمزارعين ، مشيرا إلي أن الدولة تتوسع في مجال الصناعات البتروكيماوية لتحقيق عائد اقتصادي مرتفع ، وتعظيم القيمة المضافة للغاز الطبيعي .

واستمع الوزير خلال الزيارة إلى عرض توضيحي من المهندس حسن عبد العليم رئيس مجلس الإدارة السابق  للموقف التنفيذي للمشروع ، والذي أوضح أن التوسعات الجارية بالشركة تهدف لرفع طاقتها الإنتاجية إلى حوالي 2 مليون طن من أسمدة اليوريا و120 ألف طن من الأمونيا الفائضة سنوياً تسهم في تغذية مصانع الأسمدة الأخرى ، وذلك باستثمارات تبلغ 1.96 مليار دولار .

وأكد عبد العليم حرص الشركة والتزامها بكافة الاشتراطات البيئية وتنفيذها لسياسات جادة وصارمة في مجال حماية البيئة والسلامة والصحة المهنية في مختلف مواقع التشغيل ، مشيرا إلي أن التوسعات الجديدة تُعد إضافة لتنويع مصادر الدخل محافظة دمياط ، وتساهم مساهمة إيجابية في أعمال التنمية والمسئولية المجتمعية بالمحافظة، بتنفيذ مشروع تغطية مصرف السنانية ، والمشاركة مع المحافظة في تنفيذ طريق مزدوج بين مدينتي دمياط ورأس البر ، بالإضافة إلى إنشاء مصنع تجميع وتدوير القمامة في مدينة فارسكور .