مصرنادت

ناجي عبدالسلام السنباطي، هو احد المفكرين المصريين الذي له رؤي وحلول للعديد من المشكلات الإقتصادية ، ولديه حلول لتحقيق العدالة الاجتماعية ، كما له العديد من الكتب سواء في المجال الأدبي أو الإقتصادي .

أجري الحوار /عبدالرحمن شاهين
فمن هو الأستاذ ناجي عبدالسلام السنباطي

 حصل على  بكالوريوس تجارة جامعة الاسكندرية ،ودبلوم عالي في الإعلام جامعة القاهرة وماجستير بالمراسلة من جامعة امريكية(اليمادا) 2006م.

له عدة مؤلفات أدبية ودراسات إعلامية منشورة الكترونيا وطباعيا في مصر والكويت .
لاعب كرة قدم بالمراحل السنية بمركز شباب السرو،ولاعب كرة قدم لنادي الاهلي بفارسكور مقيد بالاتحاد المصري لكرة القدم.

س / حكومة الدكتور مصطفي مدبولي، حققت إنجازات كبيرة في مجال الإسكان إلا انه مازالت أهم مشاكل الشباب هي الحصول علي وحدة سكنية مع أنه تم بناء مئات الألاف من الوحدات السكنية.

*حل أزمة الإسكان لايكون إلا بمنظومة متكاملة تشمل تغيير القوانين ، بحيث يشجع الناس إلي الإتجاه إلي بناء المساكن الشعبية وليست الاقتصادية وهذا يتطلب اعفاءات ضريبية للمساكن غير الفاخرة وكذلك اعفاءات لكل من يتجه لبناء المساكن الشعبية لتشجيعه.

**اما ماتم حاليا فمهما تم فلا يحل المشكلة فانه يتجه لبناء المساكن الاقتصادية بمستويات مختلفة وهذا فوق مستوي المواطن العادي.

*ومن هنا الاحصاءات الصادرة عن احصائيات عدد الوحدات السكنية انها بالملايين…إحصائيات غير دقيقة 
* لان هذه الوحدات البتي تم احصاؤها هي وحدات عالية المستوي وفوق طاقة المواطن العادي.

س / التعليم هو القاطرة التي تنهض باقتصاد اي دولة هل التعليم في مصر تنطبق عليه هذه المقولة ؟
*التعليم مهم جدا وعندما تخلفت امريكا عن الاتحاد السوفيتي في غزو الفضاء اعلنت امريكا ان الامة في خطر بسبب ازمة التعليم ومن هنا اعادة تقويم المناهج التعليمية للحاق بالاتحاد السوفيتي.

*وهناك محاولات بطيئة للنهوض بالتعليم المصري ولكن اهم نقطة يجب الالتفات اليهاهي السلوكيات واقصد بها سلوكيات ليس الطالب فقط بل المعلم ايضا وليس علي مستوي المرحلة الثانوية بل علي مستوي المرحلة الجامعية وما فوق الجامعية.

س/ القطن كان يسمي بالذهب الابيض وكانت صناعة المنسوجات هي عماد الاقتصاد المصري ومصانع الغزل والنسيج تعاني من مشكلات عديدة ماهي الحلول لعودة صناعة الغزل والنسيج لتاخذ نصيبها فى تقوية اعمدة الاقتصاد مرة اخري؟

* الاهتمام بالجانب الزراعي والتوسع في زراعة القطن حتي في الاماكن غير التقليديةالتي تم اصلاحها وعمل جماية جمركية ضد المنتجات الاجنبية البديلة للقطن المصري .

*وعمل التكامل الزراعي والصناعي بعد مراحل تصنيعية للقطن كمنتج تام ليدخل فى انتاج اقمشة وملابس جاهزة

س/ الشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل وجهة نظرك لحل مشكلة البطالة بين الشباب؟!

أولا مشكلة الشباب او الكبار في السن… مقدما هي حالة نسبية بمعني أنني لا التفت إلي كونه شاب او رجل بالتقويم … شاب ام كبير…. جيد او غير جيد واقيم المواطن بمدي كفائته .

* اما حل مشكلة البطالة فهي مسئولية الدولة لتوفير فرص عمل للشباب حتى ولوضمن مشروعات قومية خارج مكان تواجدهم ولا تنظر الي التكلفة لان تكلفة توظيفهم او تشغيلهم اقل بكثير من مخاطر البطالة المعروفة .

س/ الاستاذ/ ناجي ،عاشق لمدينة السرو ماهي أهم المشكلات التي تعاني منها وكيفية الحل؟!

*كنت قد اقترحت في سنوات ماضية أن يكون هناك مجلس أمناء ومؤتمر سنوي من أبناء السرو مكون من أصحاب المال وأصحاب السلطة وينبثق منه مجلس أمناء .

وهذا ليس فقط علي مستوي السرو وانما علي مستوي القري والمدن في جميع انحاء الجمهورية ، ويقوم كل مؤتمر بوضع الخطط لتنمية البلدة التي ينتمي لها ويتابع التنفيذ …مجلس الامناء بالعمل علي جمع التبرعات من اعضاء المؤتمر الاغنياء للمساهمة في تنمية البلدة التي ينتمون اليها ومن هنا نستطيع معاونة الحكومة.

س/  هل الأحزاب السياسية في هذه الفترة تقوم بدورها في إثراء الحياة السياسية؟!

*الأحزاب خلقت ليقارع الرأي الرأي الآخر مما ينتج عنه رأي سليم وصحي يفيد المجتمع وهو ما نجده في الدولة المتفدمة وبالتالي يؤدي إلي ممارسة الديمقراطية بالشكل المطلوب ويؤدي للبناء المطلوب والاحزاب في مصر هي احزاب ورقية وكرتونية وفوقية فالحل السليم ان يكون لها قواعد في القرية والعزبة والنجع والحضر.

س/ حزب الوفد أول من نادي بجانية التعليم هل الدروس الخصوصية قضت علي مجانية التعليم في مصر.

*الدروس الخصوصية لم تقضي علي مجانية التعليم وانما كأننا وضعنا العربة أمام الحصان ..فمجانية التعليم لاترتبط بالدروس الخصوصية.

 وإنما مجانية التعليم هي أكثرإرتباطا بسياسة وزارة التربية والتعليم في هذا الشأن

* أما الدروس الخصوصية فهي نتيجة لفشل المدرسة في تكوين الطالب علي اي مستوي دراسي علميا فتطوير التعليم بجميع عناصره بما فيه المعلم هو الذي يقضي علي الدروس الخصوصية اما ما قضي علي مجانية التعليم في عهد الحكومات المتعاقبة منذ سنوات عديدة تقدر بعقود فهو سياسة الوزارات المتعاقبة .

وللحديث بقية

1 تعليقك

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك