كتب – محمد أبو النور :

كشف مصدر مطلع بديوان عام محافظة دمياط عن تطورات هامة في ملف الصراع القانوني المشتعل بين المحافظة وهيئة الأوقاف علي ملكية 76 فدان بالامتداد العمراني لمدينة رأس البر .

المصدر أوضح أن الملف تم عرضه علي لجنة فض المنازعات بمجلس الوزراء ، خلال فترة رئاسة المستشار أحمد الزند وزير العدل السابق للجنة . وأوصت اللجنة بأحقية الأوقاف في ملكية هذه الأرض ، باعتبارها من أراضي الوقف الخيري ، ضمن وقف الأمير مصطفي عبد المنان ، الذي يمتد علي مساحة 420 ألف فدان بمحافظات دمياط والدقهلية وكفر الشيخ ، وذلك رغم صدور قرار سابق من المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية أثناء رئاسته لمجلس الوزراء بمنع تعامل أي جهة علي هذه الأرض إلا بالرجوع لمحافظ دمياط .

وتابع المصدر بأن المحافظة قررت مواصلة الدفاع عن حقوقها القانونية في ملكية هذه الأرض ، بإقامة دعوي بهيئة قضايا الدولة للفصل النهائي في ملكية الأرض .

وتخطط المحافظة ، التي تعاني من نقص حاد في الأراضي أملاك الدولة ، لاستغلال هذه الأرض في عدد من المشروعات الخدمية والسياحية ، منها مشروع إقامة معرض دائم للمنتجات الدمياطية .

يذكر أن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أعلن خلال زيارته للمحافظة مؤخرا لافتتاح مسجد المغربى بقرية شرمساح ، أنه سيتم عمل برتوكول تعاون بين الأوقاف ومحافظة دمياط لاستغلال أراضى الأوقاف ، وتشكيل لجنة ثلاثية لمتابعة والاستفادة من الأراضي في إقامة مشروعات استثمارية مختلفة على أرض المحافظة بالمشاركة مع رجال الأعمال .