واصل مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء نفيه لعدد من الشائعات والأخبار المغلوطة والمتداولة على مواقع التواصل الاجتماعى والمواقع الإخبارية.

كانت قد ترددت أنباء عن اعتزام الحكومة إقرار زيادة جديدة فى أسعار الوقود والمواد البترولية خلال العام الحالى، وتواصل المركز مع وزارة المالية، التى نفت تلك الأنباء تماما، مؤكدةً أن أسعار الوقود لم تتغير وأنه لن تكون هناك أى زيادات جديدة خلال العام المالى الجارى 2017-2018.

 كما انتشرت أنباء عن زيادة أسعار السجائر والدخان نتيجة رفع الحكومة أسعار الضرائب عليها، وأكدت وزارة المالية أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، حيث إنه لا نية فى الوقت الحالى لفرض ضرائب جديدة على السجائر والتبغ.

 وبعد شائعات عن ارتفاع أسعار السلع التموينية داخل المجمعات الاستهلاكية، أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن الأسعار كما هى دون أى زيادة بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية لشركتى العامة والمصرية لتجارة الجملة، كما أن الكميات متوافرة والمخزون آمن ويكفى لتلبية احتياجات المواطنين.

 صفحات التواصل الاجتماعى تداولت أنباء تُفيد بوجود نقص فى 1420 صنفًا دوائيًا نتيجة توقف بعض الشركات عن مد المستشفيات بالأصناف المطلوبة، وأيضًا لعدم استيراد المواد الخام لارتفاع سعر التكلفة، وتواصل المركز مع وزارة الصحة والسكان، التى أوضحت أن عدد نواقص الأدوية التى ليس لها بدائل أو مثائل بالأسواق يبلغ 17 صنفا دوائيا فقط وليس 1420 كما يتردد.

 ‏ نفت وزارة الأوقاف بشكل قاطع، ما أشاعته المواقع الإلكترونية حول وجود 1800 كتاب ومجلد يحرض على العنف داخل المكتبات الموجودة بالمساجد، مؤكدة أن مكتبات المساجد التابعة للوزارة لا تحتوى على أى كتب أو مجلدات تحرض على العنف والإرهاب، حيث إن الوزارة قد سبق وأن قامت بحملة لتنقية وفحص جميع الكتب بكل المكتبات الموجودة بالمساجد بمختلف المحافظات.

 

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك