ندفع 24 مليون جنيه سنويا نفقة للمطلقات ونستقبل 100 ملف جديد شهريا

1200 جنيه الحد الأقصى للمساعدات الشهرية للمرضى و5 آلاف فى حالة إجراء عمليات

كتب – محمد أبو النور :

قال هشام عبد المعطى مدير بنك ناصر الاجتماعى فرع دمياط أن البنك يعتبر رائد البنوك الإسلامية بمصر نظرا للخدمات الاجتماعية التى يؤديها من خلال 4 آلاف لجنة زكاة على مستوى الجمهورية ، بخلاف القروض الاجتماعية التى يمنحها البنك ومنها القروض الحسنة للزواج .

وكشف عبد المعطى فى حديث خاص لـ ” صوت الشعب ” عن إطلاق مشروع جديد لمساعدة المرأة المعيلة بعنوان ” مستورة ” ، ويتضمن المشروع منح المرأة المعيلة 20 ألف جنيه بدون فوائد على سنتين ، لعمل مشروع بآلة أو مشروع ملابس أو إنتاج حيوانى .

وأضاف أنه تم صرف نصف مليون جنيه حتى الآن من إجمالى 2 مليون جنيه تم تخصيصها لصالح ” مستورة ” بدمياط ، حيث تم عمل مشروعات لـ 25 حالة ، مشيرا إلى أن التقديم للمشروع يكون من خلال لجان الزكاة التابعة للبنك ، وعددها 55 لجنة على مستوى المحافظة ، منها 15 لجنة نشطة بصفة دائمة ، و26 لجنة تنشط بشكل موسمى .

وحول قروض الزواج بالبنك أوضح عبد المعطى أن البنك يقدم قرض قيمته 5 آلاف جنيه بدون فوائد على ثلاث سنوات لحديثى الزواج ، بشرط ألا يمر على قسيمة الزواج سبع سنوات ، وبضمان مفردات المرتب للزوج أو الزوجة أو المعاش لأحد الوالدين .

ويبلغ إجمالى قروض الزواج التى قدمها البنك خلال العام الجارى 4 مليون جنيه .

هشام عبد المعطى مدير بنك ناصر فرع دمياط

كما يقوم البنك بصرف 24 مليون جنيه سنويا نفقة للمطلقات ، حيث تبلغ عدد ملفات النفقة الموجودة بالبنك حوالى 5700 ملف ، ويتم فتح 100 ملف جديد فى المتوسط شهريا .

ويقدم البنك مساعدات شهرية للمرضى ، يستفيد منها حوالى 50 حالة حتى الآن ، وذلك بحد أقصى 1200 جنيه شهريا . كما يتم صرف 5 آلاف جنيه لمساعدتهم على إجراء بعض العمليات الجراحية .

والأوراق التى يتم طلبها من المريض : صورة البطاقة الشخصية وتقرير طبى حديث وبحث اجتماعى .

وأكد عبد المعطى أن دور البنك تجاه لجان الزكاة إشرافى ورقابى ، حيث تبلغ حصيلة الزكاة التى يتم جمعها سنويا من لجان الزكاة بالمحافظة 2 مليون جنيه فقط سنويا ، لافتا إلى أنه على الرغم من أن دمياط محافظة غنية جدا إلا أن حصيلة الزكاة السنوية بها زهيد جدا بالمقارنة بمحافظات أخرى مثل الدقهلية .

وناشد عبد المعطى رجال الأعمال الدمايطة مساعدة لجان الزكاة والوقوف بجانبها لأداء دورها الإنسانى والاجتماعى والدينى فى أداء فريضة ” الزكاة ” .

وعن الجانب المصرفى فى أنشطة بنك ناصر قال عبد المعطى أن البنك يمنح تمويلا ويقدم قروضا لأصحاب المرتبات والمعاشات ، بما لا يزيد عن 75 % من قيمة المرتب أو المعاش .

وأشار إلى ثلاثة أنواع من القروض : القروض الاستثمارية وقروض الاسكان وقرض االسيارة ، حيث يبلغ الحد الأقصى للتمويل 300 ألف جنيه ، بفترة سداد تصل إلى 7 سنوات ، وبفائدة ثابتة 11 % فى حالة وجود ضامن ، و11.7 % فى حالة عدم وجود ضامن ، مؤكدا أن البنك قام بتقديم قروض بلغت 55 مليون جنيه خلال العام الجارى ، وتجاوز المستهدف الذى يبلغ 47.5 مليون جنيه .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك