وزيرة القوي العاملة

كتب – ياسر الجمال وأحمد عبد الله :

أعلنت مديرية القوي العاملة بدمياط عن توفر فرص عمل للشباب بالقطاع الخاص بشركات المنطقة الحرة والمنطقة الصناعية ، إلي جانب فرص أخري للسائقين والعمال بمشروع محور تنمية قناة السويس . ونشرت المديرية بيانا بإنجازاتها في التشغيل خلال شهر أغسطس الماضي .، وتضمن البيان أنه تم الإعلان عن 153 فرصة خلال الشهر وتم تعيين 53 منهم .

يأتي ذلك في الوقت الذي يشتكي فيه رزق شويل مدير القوي العاملة بدمياط من ضعف إقبال الشباب علي العمل بالقطاع الخاص رغم آلاف الفرص التي تم توفيرها خلال الشهور الماضية . وقال أن الثقافة الدمياطية مرتبطة بالعمل الحكومي حتي لو كان عائده ضعيفا لافتا إلي أن ” زمن الكرسي والمكتب ولي ” .

وواصل شويل ” لدينا مركز تدريب علي أعلي مستوي بدمياط الجديدة ، به ورش ميكانيكا وتبريد وتكييف والكترونيات ولحام ، وقريبا سيتم إضافة ورشتين للخياطة واللحام ، ولا يوجد بالمركز متدربين رغم أننا نعلن في جميع المصالح الحكومية والمساجد ووصل بنا الحال إلي درجة أننا طلبنا من الوزارة ميكروباص لنقل المتدربين من بيوتهم ووافقت الوزارة ” .

وكشف عن أن المديرية تعاني عجزا في الموظفين يصل إلي 80 % من قوتها ، وأن معظم العاملين وعددهم 200 موظف وموظفة سوف يبلغون سن المعاش خلال الشهور القادمة ، مشيرا إلي أن المديرية مسئولة عن التفتيش علي 130 ألف منشأة صناعية وتجارية داخل المحافظة ،/ وتبلغ نسبة التغطية 0.5 % بسبب عدم وجود مفتشين .

وعن أهم مشروعات المديرية خلال المرحلة القادمة قال شويل أنه سيتم تنظيم ملتقي تدريب وتشغيل وتوظيف بمركز شباب ميت الخولي عبد الله تحت رعاية المحافظ ، لتوفير عدد كبير من فرص العمل للشباب الراغبين ، و الملتقي بداية لتنظيم فعاليات مماثلة في مراكز المحافظة وسيتم عمل برتوكولات مع الشركات داخل وخارج دمياط بلا طبل أو زمر .