كتب – محمد أبو النور وأحمد عبد الله :

 

أشاد المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء بالجهد الكبير الذي يبذله الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط لإنجاز الدراسات الخاصة بمشروع مدينة دمياط للأثاث ، معلنا عقد اجتماع  عاجل موسع بحضور وزراء التجارة والصناعة والإسكان والاستثمار بجانب المحافظ لعرض التصميمات المعمارية المقترحة للمدينة ومناقشة تفاصيل تدشين المشروع .

كان محلب قد اجتمع صباح اليوم بالمحافظ لمناقشة أخر التطورات الخاصة بالمشروع ، وخلال الاجتماع وضع إسماعيل الملامح الرئيسية للمشروع ، وقدم صورة متكاملة للمخطط التفصيلي للمشروع بالإضافة للاستعدادات الجارية مؤكدا أن المدينة تعد أول وأكبر منطقة صناعية متخصصة فى صناعة الأثاث والصناعات التكميلية علي مستوي الشرق الأوسط ، وتحظي بدعم واهتمام خاص من الرئيس باعتبار أن قطاع الأثاث من أهم القطاعات الصناعية الواعدة بمصر.

وأكد أن الأثاث المصري يتمتع بالسمعة الطيبة محليا وإقليميا وعالميا ، ويتمثل ذلك في نمو الطلب المحلي والعالمي للقطاع ، حيث وصل حجم اعمال القطاع إلي 14 مليار جنيه ، وبلغ معدل نمو صادراته 15 % كما وصلت الزيادة في الطلب المحلي إلي 10 % .

واستعرض إسماعيل عددا من التجارب العالمية الناجحة فى قطاع الأثاث الذي يحقق عالميا أرباحاً سنوية تتجاوز 82 بليون دولار ، موضحا أن الدول ذات السبق في هذا المجال تعتمد علي المناطق الصناعية المتخصصة لتقليل تكلفة الإنتاج وتحقيق الاستخدام الأمثل للخامات بالعمالة الماهرة والبحوث والتطوير وكافة الخدمات المعاونة .

وأشار إلي وجود فرص استثمارية هائلة في قطاع الأثاث بدمياط ، نظرا لنمو السوق العقاري والقطاع السياحي بمصر ، بجانب وجود أسواق واعدة بالخليج ودول وسط وغرب أفريقيا ، مؤكدا وجود ميزات تنافسية للمنتج المصري تتمثل في انخفاض تكلفة اليد العاملة المدربة فى مصر بالإضافة إلى قرب موقعها من الأسواق العالمية .

وناقش إسماعيل أنشطة المشروع والدراسة المبدئية لبدائل تمويله ومقترح قانون تأسيس وتنظيم المدينة ، مشيرا إلي توافق المهتمين بصناعة الأثاث فى مصر على المشروع باعتباره مشروعا قوميا حقيقيا للنهوض بصناعة الأثاث بدمياط .