د.اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط

كتب – محمود البشبيشي :

حذر العاملون بمحطة معالجة الصرف الصحي بعزبة فرج سالم بالزرقا من كارثة محققة تنتظرها المحافظة بسبب الحرائق المستمرة لأكوام القمامة المحيطة بالمحطة ، في ظل عدم اهتمام المحافظة والوحدة المحلية بإزالتها حرصا علي كفاءة المحطة وسلامة العاملين بها .

وأكد العاملون أن الوحدة المحلية قامت بتحويل المنطقة المجاورة للمحطة إلي مقلب لتجميع القمامة الواردة من مدن وقري المركز ، رغم أنها المحطة الرئيسية لمعالجة الصرف التي تخدم المدينة والقرى التابعة لها بالإضافة إلي عدد من قري محافظة الدقهلية .

وشهدت الآونة الأخيرة تفاقما للمشكلة ، بسبب الحرائق المتكررة للقمامة بجوار سور المحطة ، ويشير العاملون إلي أن الغازات الناتجة عن المحطة كفيلة وحدها بإشعالها ، فضلا عن أن الحرائق التي تتم بجوار خزان الكلور الخاص بالمعالجة قد يؤدي لانفجاره ، ووقوع كارثة بالمنطقة المجاورة بالكامل .

ويشكو سكان المنطقة السكنية المجاورة للمحطة من الدخان والحرائق المستمرة ، وأكوام القمامة التي جعلت من المنطقة بؤرة للتلوث ، مطالبين محافظ دمياط بالتدخل لحسم المشكلة ، بعد أن أهملهم مجلس المدينة ، وذلك بمنع تجميع القمامة بجوار المحطة ، وإلزام السائقين التابعين للمجلس بنقل القمامة والمخلفات إلي مصنع التدوير بأبو جريدة مباشرة أو لمناطق تجميع القمامة الرئيسية والمدافن بأنحاء المحافظة .