كتب – محمد أبو النور :

 

كشف مصدر مسئول بديوان عام محافظة دمياط لـ ” صوت الشعب ” أن المحافظة بصدد تدعيم مصنع تدوير المخلفات الصلبة بأبو جريدة مركز فارسكور بـ 3 خطوط إنتاج جديدة ، بعد أن تقرر إلغاء مصنعي تدوير المخلفات بشطا ورأس البر.

ويبلغ عدد الخطوط العاملة بمصنع أبو جريدة حاليا 4 خطوط ، بطاقة إنتاجية تصل لـ 720 طن يوميا ، بينما يصل حجم إنتاج المحافظة من القمامة إلي 900 طن يوميا ، لا يصل منها لمصانع التدوير إلا 700 طن تقريبا حسبما ذكر المصدر .

كانت المحافظة قد قررت إلغاء مصنعي شطا ورأس البر لاعتبارات بيئية وصحية وسياحية . ويعتبر مصنع أبو جريدة اكبر مصانع التدوير بدمياط ، وتم إنشاءه سنة 2010 بالتعاون بين وزارة الإنتاج الحربي ومصنع موبكو للأسمدة والبتروكيماويات .

في سياق متصل أمر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط بتشكيل لجنة من ديوان عام المحافظة لحصر معدات النظافة الموجودة بالمدن والقرى وبيان حالتها الفنية ، في إطار سلسلة إجراءات بدأها المحافظ لتحسين منظومة النظافة بالمحافظة .

كان المحافظ قد عقد اجتماعا برؤساء المدن منذ أيام قليلة ، لبحث مشاكل منظومة النظافة بالمحافظة ، وكيفية حلها والارتقاء بالمنظومة بشكل يرضي جموع المواطنين .

وأكد المحافظ أن معدات النظافة متوافرة بكل الوحدات المحلية ، بشكل يلبي احتياجات كل مدينة وقرية ، مشددا علي أن المحافظة لن تدفع مليما واحدا لصيانة هذه المعدات ، وعلي كل وحدة أن تتولي صيانة معداتها ودفع رواتب عمالها من إيرادات صندوق النظافة .

ووجه المحافظ بعمل حملات توعية للمواطنين للالتزام بسداد رسوم النظافة ومواعيد تجميع القمامة ، بالمشاركة مع المجتمع المدني ، وبالتعاون مع إدارات الأوقاف والثقافة والشباب والرياضة والتربية والتعليم .  

وأعطي المحافظ لرؤساء المدن شهر واحد مهلة لتحسين منظومة النظافة وتنفيذ توجيهاته – كل في موقعه ، مشددا علي محاسبة المقصرين وإقصاءهم ، ومطالبا كل رئيس مدينة أو مسئول لا يري في نفسه القدرة أو الصلاحية للعمل والعطاء بالتنحي فورا .