في إطار حرص مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء, على المتابعة والرصد الدوري للموضوعات المثيرة للجدل في وسائل الإعلام وعلى شبكات التواصل الاجتماعي ، والمواقع الإخبارية المختلفة، ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها ، بهدف توضيح الحقائق كاملة حول تلك الموضوعات, فإنه خلال الفترة من (10 حتى 16 نوفمبر 2016) تم رصد (6) شائعات وقام المركز بنفيها وتوضيح حقائقها وذلك بعد تواصله مع الوزارات والجهات المعنية, وهي على النحو التالي

 * البنك المركزي المصري

 ينفي رفض البنوك المصرية بيع النقد الأجنبي للعملاء ويؤكد أنه تم ضخ ما يزيد عن 2.2 مليار دولار لتلبية احتياجات العملاء وتدبير الإعتمادات المستندية لعمليات التجارة الخارجية .

  لم يحدث أي تغيير في شكل وتصميم العملات المصرية وأن جميع فئات أوراق النقد المتداول حالياً بالأسواق لها ذات قوة الابراء .

  * وزارة البترول والثروة المعدنية

 تنفي توقف مصر عن سداد التزاماتها للشركاء الأجانب في مجال البترول والغاز، مصر لم تتوقف عن محاولة معالجة ملف الشركاء الأجانب في مجال البحث واستكشاف البترول والغاز،  والدليل على ذلك انخفاض مستحقات هذه الشركات من نحو 6,3 مليار دولار إلى 3,5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة الماضية .

مصر لم تتوقف عن محاولة معالجة ملف الشركاء الأجانب في مجال البحث واستكشاف البترول والغاز والدليل على ذلك انخفاض مستحقات هذه الشركات من نحو 6,3 مليار دولار إلى 3,5 مليار دولار خلال السنوات الثلاثة الماضية .

  الشركاء الأجانب مستمرون في المشاركة في المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية وسرعة تنمية الحقول المكتشفة خاصة في المياه العميقة بالبحر الأبيض المتوسط, فضلاً عن رصد استثمارات لعدد من الحقول تعددت الــ 30 مليار دولار .

    *  وزارة الصحة والسكان

  تنفي زيادة أسعار لبن الأطفال المدعم، وتؤكد أن الألبان ما زالت تباع بسعر 5 جنيهات للعبوة للأطفال عمر أقل من 6 أشهر، أما بالنسبة للأطفال الأكثر من 6 أشهر تباع بـ26 جنيهًا .

  الوزارة تناشد المواطنين الراغبين في الحصول على ألبان الأطفال المدعمة التوجه مباشرة لصرفها من منافذ الوزارة وليس الصيدليات, وأن الكميات وفيرة والمخزون آمن .

  إصدار تعليمات للمستشفيات باستخدام السرنجة أكثر من مرة, شائعات لا أساس لها من الصحة, وتؤكد أن لديها مخزون لتأمين احتياجات المستشفيات من المستلزمات الطبية لمدة عامين, وأنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية حيال المتسبب في اطلاق مثل هذه التصريحات المغلوطة .

 وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: تنفي مد فترة الدراسة بالمدارس والمؤسسات التعليمية لمدة 12 شهراً .

ولقراءة التقرير كاملا يرجى الدخول على موقع المركز على الرابط التالي http://www.idsc.gov.eg/IDSC/News/View.aspx?ID=4330

ملحوظة:

برجاء الإبلاغ عن أي شائعات أو معلومات مغلوطة على الرقمين التاليين (0223668605) من (الساعة الثامنة والنصف صباحاً وحتى الساعة الرابعة عصراً) والرقم ( 0227927407) على مدى 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، أو إرسالها عبر البريد الالكتروني

(rumors@idsc.net.eg).