الرئيس عبد الفتاح السيسى

بعد أن أعلن خالد علي المحامي ، إنسحابه من سباق الترشح لانتخابات الرئاسة، وذلك بعد أن أعلن عن نيته لخوض الانتخابات في نوفمبر الماضي .

تزايدت الأن إحتمالات أن يخوض الرئيس السيسي الإنتخابات منفردًا، حيث إنه من الصعب جمع التوكيلات المطلوبة لمرشح جديد خلال الأيام المتبقية، والتي تنتهي الاثنين المقبل .

وحيث ينص قانون تنظيم الإنتخابات الرئاسية الذي أقر عام 2014 على ضرورة أن يحصل الراغب في الترشح على تزكية 20 عضوا على الأقل من أعضاء مجلس النواب حتى تقبل أوراق ترشحه، أو أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف شخصًا ممن لهم حق الانتخاب في 15 محافظة على الأقل وبحد أدنى ألف مؤيد من كل محافظة منها.

وفي حالة ترشح السيسي وحيدا، تنص المادة 36 من قانون انتخابات الرئاسة على أنه: «يتم الاقتراع لانتخاب رئيس الجمهورية حتى لو تقدم للترشح مرشح وحيد أو لم يبق سواه بسبب تنازل باقى المرشحين وفى هذه الحالة يعلن فوزه إن حصل على 5% من إجمالى عدد الناخبين المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين فإن لم يحصل المرشح على هذه النسبة تعلن لجنة الانتخابات الرئاسية فتح باب الترشح لانتخابات أخرى خلال خمسة عشر يوما على الأكثر من تاريخ إعلان النتيجة ويجرى الانتخاب فى هذه الحالة وفقا لأحكام هذا القانون».

وهو ما يؤكده المستشار محمود الشريف، نائب رئيس الهيئة بقوله إن 5% من الأصوات الصحيحة نسبة فوز المرشح الرئاسي حال عدم وجود مرشح آخر.

ولم تتلق الهيئة الوطنية للانتخابات أي طلبات ترشح سوى طلب الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي تقدم بأوراق ترشحه اليوم الأربعاء.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى السيسي أجرى يوم الثلاثاء الفحص الطبي اللازم للترشح، وأعلنت صفحته الرسمية على «فيس بوك» اختيار منسق لحملته وممثل قانوني له.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات حددت مدة الترشح من 20 يناير الجاري إلى 29 من نفس الشهر، وفي حال عدم تقدم أي مرشح آخر بأوراق ترشحه سيكون الخيار هو سيناريو المرشح الوحيد.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد أعلنت فى مؤتمر صحفى الجدول الزمنى للانتخابات الرئاسية، حيث تجرى عملية الاقتراع خارج مصر 16 و17 و18 مارس المقبل، و26 و27 و28 من ذات الشهر فى الداخل، بينما تجرى جولة الإعادة فى الخارج أيام 19 و20 و21 أبريل المقبل، وفى الداخل أيام 24 و25 و26 أبريل المقبل.

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك