أصحاب المراكب : شرطة المسطحات تطاردنا والثروة السمكية تضطهدنا

كتب – محيى الهنداوى

على شاطئ جزيرة العزبى الواقعة فى قلب بحيرة المنزلة ، على بعد ٤٠ كيلو مترا من مدينة دمياط ، و٦ كيلو مترات من مدينة الجمالية ، تتوقف مئات المراكب ( آوت بورد ) ، ويجلس أصحابها بلا عمل تقريبا ، فى مشهد متكرر من مشاهد ” وقف الحال ” فى بر مصر .

ويعانى أصحاب المراكب من مطاردة شرطة المسطحات المائية لهم داخل مياه البحيرة بسبب أنهم لا يحملون تراخيص للعمل من ناحية ، ومن ناحية أخرى يعانون من تعنت هيئة الثروة السمكية ورفضها منحهم التراخيص اللازمة ، بزعم دراسة الموضوع ، لمدة تجاوزت عشر سنوات .

قال أحد المواطنين لـ ” صوت الشعب ” أصحاب المراكب يرغبون فى تقنين أوضاعهم ، وسداد الرسوم المقررة للترخيص ، ومع ذلك تتعنت هيئة الثروة السمكية فى منح الموافقة لأصحاب المراكب التى تعمل فى بحيرة المنزلة ، لأن هذا عملنا الوحيد ” النزهة الخاصة ” ، ونذهب إلي مصالحنا الشخصية عن طريق هذه المراكب .

وقال إبراهيم خضر – صاحب مركب – نعمل حاليا بدون ترخيص ، مما يهدر على الدولة ملايين الجنيهات سنويا ، لأن هناك أكثر من ألف مركب آوت بورد وكل  ترخيص  يتم برسوم قدرها250 جنيه كل عامين .

وانتقد  خضر هيئة الثروة السمكية التى ترفض الموافقة ، فى حين أن هيئة النقل النهرى فى دمياط توافق على الترخيص ، لكنها تشترط موافقة الثروة السمكية ، وعليه يتم  تحرير المخالفة بمعرفة النقل النهرى وشرطة المسطحات ، وتقوم بسحب المركب المخالف وعرضه  صاحبه على النيابة العامة ، وبعدها يخرج المواطن ، وتضيع على الدولة الأموال ، ويستمر المخالف مخالفا ،  لان هذه المهنة أكل عيشه ولن يتركها وسيعمل بأى طريقة ملتوية ، فلماذا لا تتدخل الدولة لفك شفرة رفض الثروة السمكية ؟

من جانبه أكد المهندس محمد العدوى مدير مكتب النقل النهرى بدمياط وبور سعيد انه أرسل للهيئة بالقاهرة لحل لغز رفض الثروة السمكية حفاظا على المال العام والهيئة مازالت فى دراسة القضية منذ عشر سنوات لحل لغز ترخيص مركب آوت بورد .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك