مدارس جديدة بدمياط - أرشيفية

كتب – محمد أبو النور :

كشف مصدر مطلع بمديرية التربية والتعليم بدمياط أن مشكلة ارتفاع نسب الكثافة بمدارس المحافظة بدأت تقل بالتدريج بعد دخول عدد من المدارس الجديدة الخدمة خلال العام الدراسي الحالي ، ونجاح المديرية في توفير 1950 مكان جديد للطلاب .

عصام فايد وزير الزراعة

وأوضح المصدر أن 8 مدارس جديدة دخلت الخدمة هذا العام ، بالإضافة إلي 13 مدرسة تم عمل الصيانة الشاملة لها ، مشيراً إلي أن عدد الطلاب يبلغ 320 ألف طالب موزعين علي 995 مدرسة بالمحافظة . و” نحتاج إلي 40 مدرسة جديدة للوصول إلي الكثافة الطبيعية ” .

وأضاف أن الكثافة نسبتها متفاوتة ، من 45 إلي 60 طالب بإدارات المحافظة المختلفة ، وأعلي المناطق كثافة دمياط القديمة وعزبة البرج .

وحول مشكلة تنسيق رياض الأطفال المتكررة كل عام قال المصدر ” المشكلة سببها أن المتاح أقل من الاحتياج ، ونسعي للتغلب علي هذه المشكلة بفتح فصول جديدة سنويا بعد موافقة الوزير والمحافظ ، حيث يتيح القانون للوزير رفع الكثافة بنسبة 10 % ، وكذلك المحافظ 10 % ، من 36 إلي 45 طفل ، بواقع 10 أطفال في كل قاعة ، بإجمالي 400 في 40 قاعة علي مستوي المحافظة ” .

وأكد المصدر إعداد 100 مدرسة لاعتماد الجودة خلال العام الحالي ، منهم 4 مدارس للتعليم الفني ، يتم تجهيزهم حاليا لاعتماد الجودة للمرة الأولي بالتعليم الفني ، لافتا إلي أن عدد المدارس التي حصلت علي الجودة خلال السنوات الست الماضية يبلغ 74 مدرسة فقط .

اسماعيل طه محافظ دمياط

الجدير بالذكر أن الدكتور إسماعيل طه محافظ دمياط قد أعلن توفير 44 قطعة أرض لإنشاء مدارس جديدة بنطاق المحافظة فى إطار المشروع القومى لإنشاء المدارس ، مؤكدا السير في إجراءات التخصيص مع وزراء الزراعة والتنمية المحلية والتربية والتعليم ، لتسهم هذه المدارس في حل مشكلة ارتفاع الكثافة والتكدس ، اللذين تعاني منهما معظم مدارس المحافظة .

ووافق الدكتور إسماعيل فايد وزير الزراعة علي استثناء 12 قطعة أرض متبرع بها لإنشاء مدارس ومعاهد دينية بدمياط من قانون حظر البناء علي الأراضي الزراعية ، باعتبارها من مشروعات النفع العام .