كتب – محمد أبو النور :

 

اختتمت اللجنة المشكلة لحصر التعديات علي شريط الديزل القديم بجوار الترعة الشرقاوية من مدينة دمياط حتي قرية شرمساح أعمالها ، ووضعت تقريراً للعرض علي المحافظ أكدت فيه وجود 6 حالات تعدي بالبناء بقرية عزب النهضة ، حيث قام المخالفون بالتعدي علي 3 أمتار بجوار تغطية الترعة الشرقاوية بطول الشريط الذي آلت ملكيته للري بعد إلغاءه .

وأفادت الوحدة المحلية لمركز ومدينة دمياط بأنه تم اتخاذ جميع الإجراءات القانونية اللازمة تجاه هذه المخالفات .

وفي مركز الزرقا أفادت الوحدة المحلية بأنه لا توجد أي تعديات علي الشريط القديم في نطاق المركز ، وبالنسبة للمحطات الموجودة بالمدينة وقري ميت الخولي عبد الله والزعاترة وشرمساح فقد تم استغلالها في عمل مواقف للسيارات الأجرة وحدائق ومنافع للوحدة .

أما في مركز فارسكور فقد أفادت إدارة أملاك الدولة بالوحدة المحلية بعدم وجود تعديات علي الشريط في نطاق مركز فارسكور ، وهو الأمر الذي يخالف الواقع حيث توجد تعديات بقريتي كفر العرب والبراشية التابعتين للمركز .

كما أوضحت الإدارة أن أرض محطة الديزل بمدينة فارسكور ، البالغ مساحتها 800 متر مربع تقريباً في أهم موقع بالمدينة ، غير مثبتة بدفاتر أملاك الدولة بفارسكور ،

رغم أن ملكية شريط الديزل الملغي آلت من الشركة الفرنسية لوزارة الري لوقوعه علي جسر الترعة الشرقاوية ، في حين آلت ملكية المحطات من هيئة السكة الحديد لمجالس المدن ، وهو ما تم فعلاً بمدينتي دمياط والزرقا ، ولم يتم بمدينة فارسكور التي لم تقم الوحدة المحلية فيها بتقنين ملكيتها لأرض المحطة حتي الآن .

وعلمت ” صوت الشعب ” أنه تقرر تشكيل لجنة جديدة لحصر ومعاينة التعديات الواقعة علي الشريط بقريتي كفر العرب والبراشية ، وكذلك التعديات الواقعة علي أرض محطة فارسكور .