مدينة فارسكور

كتب – محمد أبو النور :

 

أمر الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط بتشكيل لجنة برئاسة المهندسة نادية العراقي مدير عام الإدارات الهندسية بدمياط وعضوية المهندس مسعد القصاص مدير عام أملاك الدولة بالمحافظة لحصر أملاك الدولة بمركز ومدينة فارسكور وبيان التعديات الواقعة عليها .

ويأتي قرار تشكيل اللجنة بناء علي توصية احدي الجهات الرقابية التي تتولي فحص ملف أملاك الدولة بفارسكور علي خلفية ورود شكاوي بإهمال وتقاعس بعض المسئولين عن حماية الأملاك وتقنين أوضاعها .

وعلمت ” صوت الشعب ” أن أبرز الحالات التي تم رصدها الفدان الذي تم شراءه بمعرفة مجلس محلي المدينة بجوار كوبري فارسكور العلوي منذ أكثر من 30 عاماً وتم التنازل عنه لمجلس المدينة لإقامة مدرسة ثانوية فنية ، وبعد صرف النظر علي المشروع وإقامته في منطقة أخري تقاعس المسئولون بالمجلس طوال هذه السنوات عن السير في إجراءات تسجيل العقد الابتدائي أو نقل الحيازة أو وضع اليد علي الأرض مما  أهدر المال العام المدفوع في شرائها وأهدر علي المدينة هذه المساحة المميزة التي تحتاج إليها لإقامة مشروعات النفع العام .

وكذلك أرض محطة الديزل بفارسكور والتي تبلغ مساحتها 800 متر تقريباً وتقع في أهم موقع بالمدينة ، حيث تقاعس المسئولون عن تقنين ملكية المجلس للأرض منذ إلغاء خط الديزل ، ولم يتم إثباتها في دفاتر الأملاك إلا مؤخراً . وهذه المساحة التي تتجاوز قيمتها السوقية 12 مليون جنيه عليها تعديات وإشغالات ومقام علي جزء منها عقار صادر له أحكام نهائية بالإزالة حتي سطح الأرض لوقوعه علي أرض أملاك دولة .