طلعت مصطفى العواد

كيف تختار زوجتك، من أصعب الاختيارات التى تؤثر على مستقبلك وحياتك كلها ، اختيار الزوجة فإءا نجحت فى الاختيار ، صرت منعما موفقا فى حياتك.

أما إذا حالفك الحظ فستكون فى كرب ومشقة أبدية لا تنفك عنك، وكما قالوا الزواج مثل البطيخة ، لا تعرف حلاوتها أو لسعتها إلا بعد فتحها ، أى بعد أن تصل لجوهرها الحقيقى وتعرف مكنون نفسها وسلوكها وأسلوب تربيتها .

كيف تختار زوجتك

وكل فرد له اختيارات حسب قناعته ، منهم من يبحث عن اللون الأبيض والجسم الممشوق ، وفشلت زيجات كثيرة بسبب هذا الاختيار منهن من كانت سيئة الخلق لها شهوات لا تقدر السيطرة عليها ، ومنهن بذيئة اللسان هى وأهلها لا تحترم والديها ، إذا اللون ليس أساسيا فى الاختيار.

وأيضا البعض يبحث عن المال دون النظر إلى خلق العروسة وحياءها ، والمال سيفنى لا محالة وتبقى الزوجة وأخلاقها وستعيش فى ذلة ووضاعة لا تملك قرارك ولا أمرك ، ستكون أسيرا للمال، وربما تكون الزوجة بها أمرتض وعيوب تؤثر على حياتك وحياة أولادك ، وتعيش فى ضنك أبدى لا ينفك عنك.

والبعض قد يتجه إلى شرف العائلة والحسب الكبير ، وهذا مفيد لكن الحسب والشرف لن يعيش معك فى حجرة واحدة ، نعم قد يفيدك فى بعض المواقف ، لكن لن تحصل على السعادة ولن تضمن الحصول على راحتك

 إذا الأضمن والأنفع والواقى لك، البحث عن عروسة ذات خلق ومنهج دينى تقدر على صون شرفك وكرامتك وتحفزك الى كل خير ، ولا تشدك إلى الهبوط لأى منحدر ، دائما تدفعك إلى التقدم والتفوق ، وقادرة على تربية أبنائك تربية حسنة ، ذات توافق نفسى وروحى معك.

وايضا فى مستوى ثقافى متكافىء، وينبغى عليك مراقبة العروسة وأخلاقها ودينها جيدا ، ليس هذا فقط مراقبة أسلوبها فى بيتها ، بل مراقبة ومعرفة أسلوب أمها وأسرتها من حيث الشرف والسمعة والإنحراف وغير ذلك.

وكما قالوا أذا أردت أن تعرف الرجل إسال عنه جيرانه وحاله مع ووالديه ،إذا الخط الفاصل فى الاختيار أولا هو الخلق والدين ثم الحسب والشرف ثم المال والجمال.

وها قد وضعت بعض الدول شروطا جديدة جيدة جدا عن التقدم للزواج فحص نفسى للزوجين وتحليل مخدرات وفحص طبى ، وهذا كله من أجل حسن اختيار كل من الزوجين وضمان بناء أسرة بعيدة عن المشاكل والانحرافات .
طلعت مصطفى العواد
مدينة السرو دمياط

ذات صلة:أول كلمة.. بقلم / طلعت العواد

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك