د.اسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط

 

 مكتب : صوت الشعب

 

عقب أداء الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ دمياط  يوم 7 فبراير الماضى اليمين الدستورى أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وفى أول اجتماع للرئيس مع المحافظين الجدد أعطاهم 6 تكليفات رئاسية هى المتابعة الميدانية المستمرة وتحقيق الأمن والاستقرار ورعاية المواطنين والتواصل معهم فى سبيل توفير الخدمات اللازمة لهم، إلى جانب تحسين مستوى الخدمات الأمنية المُقدمة للمواطنين والارتقاء بها، بما يحقق المتطلبات الأساسية لأبناء الشعب ، ومحاربة الفساد الإدارى إلى جانب التسنيق التام مع الأجهزة التنفيذية والمحلية من أجل ضبط الأسعار ومكافحة الغلاء وتوفير احتياجات المواطنين من سلع أساسية وخدمات .
ومن ضمن التكليفات ضرورة الحفاظ على أراضى الدولة والنيل وإزالة التعديات ومكافحة التلوث البيئى وتطوير منظومة النظافة فى مختلف المحافظات، فضلا عن ترشيد وتطوير استخدام موارد الطاقة والمياه ومحاربة الإهمال فى استخدام تلك الموارد، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع كل أجهزة الدولة لتنفيذ الاستحقاق الثالث والأخير من خارطة الطريق والمتعلق بإجراء الانتخابات البرلمانية .
وتضمنت التكليفات أيضا جذب الاستثمارات وخلق فرص العمل للشباب على مستوى المدن والقرى، مع تشجيع الصناعات الصغيرة والمتناهية الصغر.
وبعد 100 يوم قضاها د . إسماعيل فى منصبه قامت «صوت الشعب » بإعداد كشف حساب لرصد إيجابيات وسلبيات المحافظ فى ممارسة عمله وبيان ما تم تنفيذه من التكليفات الرئاسية .

 ولم يطرأ تغيير يذكر على المحافظة سوى تلاحمه مع الجماهير التى يحاورها مشافهة أو عبر الهاتف الخاص الذى يعلمه الشارع الدمياطى ، وقد سن سنه جديدة للتعامل معه  من خلال جميع قنوات الاتصال  عبر الميل الخاص به أو الواتس أب أو الفيس  بوك  ، علاوة على إنشاء خط ساخن 114 على الموقع الرسمى للمحافظة ، بخلاف اللقاء الأسبوعى اليوم  المفتوح بالمواطنين ،ووضع اميلات وتليفونات جميع المصالح الخدمية والخاصة لتلقي شكاوي المواطنين لتخفيف الضغط عليه ، وضمان تحقيق أسرع استجابة ممكنة الأمر الذى احدث ارتياحا وأشاع الطمأنينة فى نفوس الشعب الدمياطى .  

وتشهد مدن ومراكز المحافظة زيارات متعددة للمحافظ لمواجهة  شكاوى المواطنين المتكررة على مدار الأيام الماضية ، وحل المشكلات اليومية لمياه الشرب والصرف الصحى وتكسير الشوارع والإشغالات الموجودة بالشوارع والاهتمام بالشوارع الرئيسية ، إلا أن الاهتمام ببعض القري والمدن جاء على حساب قرى ومدن أخري تحتاج للتدخل العاجل السريع لحل مشاكل مزمنة فشل المسئولين في حلها . وقد شهدت ال 100 يوم الماضية من عمر المحافظة عدد من الوقائع والقضايا الساخنة التي لا تزال تحدث تداعياتها علي المستويين الرسمي والشعبي ، نذكر منها :

 

توفير السلع الأساسية للمواطنين

 

قرر ضم جميع السيارات التى كانت مخصصة للوحدات المحلية لتوزيع الخبز على المواطنين قبل اعتماد منظومة الخبز الجديدة التى أصبحت لاتحتاج  لتلك السيارات التى تصل لـ 33 سيارة ، ولأن عدم استخدام تلك السيارات الاستخدام الأمثل يمثل إهدارا خطيرا للمال العام فى الوحدات المحلية وعددها 53 سيارة ربع نقل من بينها عدد غير مؤهل للاستخدام ، قرر المحافظ  الاستفادة منها فى مشروع توفير السلع الاستهلاكية للمواطنين ومساعدة محدودى الدخل وغير القادرين على مواجهة أعباء الحياة . من خلال مشروع توزيع السلع الغذائية والتموينية لمواجهة غلاء الأسعار

 

مدينة دمياط للأثاث

 

علاوة على بدء الخطوات التنفيذية لمشروع مدينة الأثاث بدمياط بوضع المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء حجر أساس المشروع خلال زيارته الأخيرة للمحافظة بصحبة عدد من الوزراء إلا أن شبح التأجيل بات يهدد المشروع بقوة بسبب الخلاف الثلاثي بين مجلس الوزراء والمحافظة والصندوق الاجتماعي للتنمية علي الجهة التي ستتولى تنفيذ شبكة المرافق اللازمة للمشروع ، وتتجاوز التكلفة المبدئية لها المليار جنيه .

 

مجلس أمناء رأس البر

 

 كان المحافظ  قد اصدر قرارا برقم 489 لسنة 2015  بتشكيل مجلس أمناء رأس البر في إطار اهتمامه بمصيف رأس البر وحرصه علي شراكة المجتمع المدني بعدد 23 عضوا بالقرار استجابة لمطالب المجتمع المدني بعودة وتفعيل وتفعيل دور مجلس أمناء المدينة، وبعد أيام قرر المحافظ إلغاء  القرار السابق بالقرار  رقم 517 بسبب رفض 3 أفراد للقرار من بينهم طامحين لخوض الانتخابات القادمة بعد ان انهالت التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” الرافضة لتعيين هؤلاء الأشخاص .

   يذكر أن أعضاء المجلس الذي تم إلغاءه الـ 23 من خيرة رجال المجتمع المدني بدمياط وأن من أثاروا الضجيج حولهم لهم مآرب شخصية وطموحات سياسية للترشح لمجلس النواب القادم ، وكانوا يأملون أن يشملهم القرار حتي يتمكنوا من تسويق أنفسهم وتسليط الأضواء عليهم والاقتراب مرة أخري من الشارع .

 

الأوقاف

دخول المحافظة فى صراع  قانوني علي ملكية الأراضي برأس البر بين  دمياط وهيئة الأوقاف مرحلة جديدة بعد أن تقدم المحافظ  بمذكرة قانونية تفصيلية للمهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء يثبت فيها الحقوق التاريخية للمحافظة في هذه عدد من الأراضي التابعة لهيئة الأوقاف المصرية مؤكدا أن وقف المنان وقف وهمى، بعد أن اتهم المسئولون بالأوقاف المحافظة ومجلس مدينة رأس البر بتحطيم حجر أساس مشروع القرية السياحية للأوقاف الذي يمتد علي مساحة 76 فدان بمنطقة الامتداد العمراني برأس البر ، والذي وضعه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف .

 

غاز فارسكور

 

خاطبت المحافظة وزارة التنمية المحلية لاستصدار الموافقات اللازمة علي تخصيص المساحة المطلوبة لإقامة محطة تخفيض الغاز بمدينة فارسكور بأرض مدرسة الزراعة البالغ مساحتها 14 فدان ، وأكد المسئولين أنه لا تراجع عن تنفيذ ذلك المشروع المتعثر منذ سنوات .

 

الشباك الواحد

 

     أطلق المحافظ إشارة بدء العمل فى “مشروعك” ويؤكد بأن المحافظة استعدت لاستقبال الجمهور فى 11مقراً بمحافظة دمياط .. تفعيل دور الشباك الواحد لخدمة الجمهور والتيسير عليهم .. مشدداً على تحقيق الأهداف الاقتصادية والبعد الاجتماعى للمواطن من وراء المشروع .  

  وأيضا إنشاء لجنة شباب المتطوعين لخدمة محافظة دمياط   ، وذلك بعد لقائه المطول مع الشباب لاختيار30 شاباً يمثلون مدن ومراكز المحافظة العشر على أن يتم أختيار30 آخرين كل شهر على مدار العام كممثلين عن المجتمع المدني ومشاركين في عملية التنمية ، وذلك من منطلق استغلال طاقاتهم وحماسهم لخدمة بلدهم .

  

عودة الطلبة المفصولين

 

نجح المحافظ الحصول على موافقة وزير التعليم الفني لعودة 1200 طالب كان قد تم حرمانهم من الامتحانات بسبب تجاوز نسبة الغياب والسماح لطلاب مدرسة فارسكور الزراعية والمدارس الصناعية بالمحافظة بدخول امتحان آخر العام ( نظري – عملي ) بما فيهم طلاب الدبلومات الفنية  حرصاً على مستقبلهم .

 

دعم الاستثمار

 

أكد على أهمية دعم وتشجيع الاستثمار بكافة أشكاله وإيجاد فرص واسعة أمام المستثمرين سواء من أبناء المحافظة أو خارجها حيث تمر المحافظة بمرحلة هامة من التحولات نحو التنمية فى الفترة القادمة من خلال حزمة من القرارات الاقتصادية و الاستثمارية الهامة والفارقة فى تاريخ التنمية على أرض المحافظة .

 

إزالة التعديات

 

استمرار حملات إزالة التعديات والتشديد علي دور المختصين في منع التعديات في المهد وذلك علي الأراضي الزراعية وأملاك الدولة وجسور النيل وإحالة المسئولين المتقاعسين الي النيابة العامة بعد الزيادة الرهيبة في التعديات خاصة على أملاك الدولة وجسور النيل بدمياط .

 

الرقابة علي الأسواق


  أمر بتشديد الرقابة التموينية علي الأسواق والأنشطة التموينية المختلفة بنطاق المحافظة وطلب من شرطة الإشغالات القيام بعمل حملات مستمرة لإزالة المخالفات ، و شدد على تفعيل دور مكاتب خدمة المواطنين بالوحدات الإدارية ومدها بالخدمة الإلكترونية .

 

استغلال منطقة اللسان

 

قرر استغلال منطقة اللسان أمام الفندق برأس البر وأمر بتشكيل لجنة تضم رئيس المدينة ومدير عام الشئون المالية والإدارية بالمحافظة والتخطيط العمراني لدراسة استغلال هذه المساحة مع عمل تصميم يتناسب وقيمة المكان وفي منطقة خليج رأس البر وجه المحافظ باستغلال جزء من مساحة الأرض التي تؤجر لأصحاب الكازينوهات لإقامة محلات بمواصفات خاصة .

 

تطوير صناعة الأثاث

 

أكد على أهمية دخول الورش الصغيرة في كيان أو تجمع كبير لدعم صغار الصناع والذين هم على أولويات الاهتمام ، موضحاً أن ذلك يتطلب مشاركة مركز تحديث الصناعة بورش عمل لبحث تطوير صناعة الأثاث ودراسة احتياجات السوق وفرص التصدير والدعم التسويقي ، كما أشار إلى أهمية إقامة معارض في الخارج والدول العربية مع إقامة المعارض المتنقلة لصغار الصناع في المحافظات والتي بدأتها المحافظة .