قشر البصل

لن يصدق أحد أن قشر البصل الذى نتخلص منه يوميا له فوائد هامة جدا تفوق فوائد البصل نفسه .. منها 7 فوائد لا تتخيلها ..

 

مضاد للأكسدة

 

يتميز قشر البصل بخصائصه المضادة للأكسدة ، حيث يحتوي على مادة كيرسيتين الفلافونويدية النباتية أضعاف الكمية الموجود بالبصل .

وتعمل مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الجذور الحرة والتلف الذي تحدثه بشكل تراكمي في الجسم ، حيث ترتبط الجذور الحرة بالأمراض المزمنة ، كالسرطان  والسكري والأمراض التنكسية العصبية كالزهايمر والباركنسون ، بالإضافة إلى كونها أساس تطور علامات الشيخوخة وتسريعها .

وللاستفادة من قشر البصل ينصح بشرب مغلي القشر أو شوربة قشر البصل ، وفي حالة عدم تقبل طعمها فيمكن إضافتها إلى الأطعمة كطهي الأرز بمنقوع قشر البصل .

 

مقاوم للإلتهابات

 

يحتوي قشر البصل على خصائص مضادة للالتهابات ، لذلك ينصح بالغرغرة بمنقوع البصل حيث يساعد في محاربة التهابات الحلق والفم .

بالإضافة إلى الغرغرة ينصح أيضا استخدامه لعلاج التهابات الجلد والتهيجات والحكة، وذلك من خلال دهن منطقة الألم بالقشر المنقوع .

 

يحارب تصلب الشرايين وضغط الدم

 

مادة الكيرسيتين التي تحتوي عليها قشر البصل فعالة في تقليل ضغط الدم ، بالإضافة إلى أن القشر غني بالألياف الغذائية التي تساهم في منع تراكم البلاك المكون من الكولسترول والكالسيوم ، الذي يؤدي عادة إلى تكلس الأوعية الدموية وانسدادها .

 

يخفف التشنج العضلي

 

بفضل خصائص قشر البصل فإن منقوعه يعمل أيضا على تخفيف آلام التشنج العضلي في الساقين .

عليك فقط أن تقوم بغليه لمدة 15-20 دقيقة ثم تصفيته وشربه كشاي قبل النوم .

ومع المواظبة لمدة أسبوع ستشعر حينها بتحسن وستجد أن كمية تقلص العضلات لديك وتشنجها سيقل .

 

مفيد لقوة ونضارة الشعر

 

يشكل قشر البصل وصفة من الوصفات المعتمدة جدا لتقوية الشعر وتطويله وإبراز لونه الطبيعي ، حيث يساهم في محاربة الفطريات التي تنمو في الشعر بسبب الرطوبة وبالتالي يساهم في التخفيف من القشرة .

 

وللاستفادة منه بعد الاستحمام قم بشطف الشعر بمغلي قشر البصل وتسريحه كالمعتاد، واظب على الأمر لمدة قصيرة ولاحظ الفرق .

 

سماد للتربة

 

يمكن دمج قشر البصل مع سماد النباتات حول بيتك ، المهم لا تخسر فوائدها الجمة لمجرد التخلص منها ، حيث أن خلط قشر البصل مع تربة السماد سيجعلها غنية بالمغذيات النباتية ، وبالتالي ستأخذ قسما من هذه المغذيات عبر تناول النباتات المزروعة فيها .

 

صبغة طبيعية

 

يمكن الاستغناء عن استخدام الأصباغ الصناعية بمنقوع قشر البصل الأبيض والأحمر سواء فى تلوين البيض أو صبغ قطع من القماش القطني .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك