قافلة بيطرية
ا.د ايهاب شكرى

قافلة بيطرية مجانية بقرية النواصرية

تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة و الدكتورة منال عوض، محافظ دمياط  وتعليمات اللواء دكتور ايهاب صابر رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية على ضرورة الاستفادة من القوافل البيطرية .

قال الدكتور إيهاب شكرى ، مدير عام الطب البيطرى بدمياط ، إن المديرية نظمت قافلة بيطرية مجانية ، بقرية النواصرية التابعة لمركز كفر سعد ، ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وتم خلالها تقديم كافة الخدمات البيطرية لتخفيف العبء على كاهل المواطنين من أصحاب رؤوس الماشية.

فحص وعلاج الماشية بالمجان

وأوضح مديرعام الطب البيطري أن القافلة قامت بفحص وعلاج 455 رأس ماشية ضد الأمراض الباطنية وعلاج حالات الجراحة  لعدد 73 رأس، وكذلك إجراء المسح التناسلي الشامل والفحص بجهاز السونار لـ 37 رأس ماشـية ورش 1200 رأس ماشية لمكافحة الطفيليات الخارجية وتجريع 400 رأس أغنام لمكافحة الطفيليات الداخلية وفحص وعلاج 953 طائر بالإضافة إلى عدد 55  من الخيول .

 

وأشار “شكرى ” أنه تم تنفيذ لجنة طبية وقائية إلى جانب أعمال القافلة لتحصين الماشية ضد مرضى التهاب الجلد العقدي وجدري الأغنام، شارك فى القافلة نخبة من أطباء المديرية ونخبة من أطباء إدارة كفر سعد البيطرية ، وتم إجراء الكشف البيطري وتقديم العلاج المجاني للحيوانات المصابة ، وكذلك تحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على الثروة الحيوانية.

ندوات توعوية لمربي الماشية

وعلى هامش القافلة عقدت الدكتورة “شيرين عيد “مدير عام الإرشاد بالمديرية ندوة وعدد من اللقاءات الإرشادية لزيادة الوعي لدى المربين، والتوعية بأهمية التأمين على الماشية والتحسين الوراثي لسلالات الماشية أبقار وجاموس، وأهمية التحصين للوقاية من الأمراض الوبائية الخطيرة والمشروع القومي لإنشاء وتطوير مراكز تجميع الألبان ومشروع تسمين عجول البتلو، والتوعية ضد مرضي البروسيلا والسعار.

ووأوضح «شكرى »، على حرص المديرية على تعظيم خدماتها البيطرية المقدمة للقرى والمناطق الأكثر إحتياجا وهو ما يأتي في إطار مساهمة المديرية ودورها في خدمة المجتمع والإهتمام بوقاية الثروة الحيوانية والداجنية من مخاطر الأمراض، مشيرا إلى مواصلة المديرية على تنفيذ العديد من القوافل البيطرية التي تجوب المناطق النائية الأشد إحتياجا لدعم أكبر عدد من المزارعين وصغار المربين بتلك المناطق.

يأتي ذلك حرصا من المديرية على ضرورة الاهتمام بالثروة الحيوانية وزيادة إنتاجيتها وضرورة الاستفادة من القوافل الطبية البيطرية التي تجوب القرى الأكثر احتياجا بهدف زيادة الوعي البيطري، وتوفير أفضل درجات الرعاية البيطرية للثروة الحيوانية، من خلال إجراء الكشف البيطري وتقديم العلاج المجاني وتحصين الحيوانات ضد الأمراض المختلفة للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين.

قافلة بيطرية مجانية

قافلة بيطرية مجانية

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك