أحمد عبدالله محرر صوت الشعب مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي، غدًا الثلاثاء، للإعلان عن الأسعار الجديدة لأسعار الكهرباء التى سيتم تطبيقها بداية من يوليو المقبل.

تأتي زيادة أسعار الكهرباء فى إطار خطة الحكومة لخفض الدعم المرتبط ببرنامج قرض من صندوق النقض الدولي بقيمة 12 مليار دولار.

وتتطلع الحكومة لخفض الدعم الذي تستخدمه لإبقاء أسعار الطاقة للمستهلكين منخفضة، في إطار جهود تحسين الأوضاع المالية العامة، وقالت من قبل إنه سيلغَى تمامًا بنهاية السنة المالية 2021- 2022.

ونشرت “المال”، الأسبوع الماضي، أن الزيادة الجديدة لا تتضمن أي استثناءات أو إعفاءات لأيٍّ من الشرائح المنزلية أو التجارية أو الصناعية، متوقعًا إمكانية استثناء القطاع الزراعي أو تخفيض بنسبة كبيرة للزيادة عليها تشجيعًا للزراعة.

ورفعت وزارة الكهرباء أسعار الكهرباء يوليو الماضي لتسجل الأسعار للشريحة الأولى من صفر إلى 50 كيلووات 22 قرشًا، والثانية من 51 إلى 100 كيلووات 30 قرشًا، والثالثة من صفر- 200 كيلووات 36 قرشًا، والرابعة من 201 إلى 350 كيلووات 70 قرشًا، والخامسة من 351- 650 كيلووات 90 قرشًا، والسادسة من651 إلى ألف كيلووات 135 قرشًا، والسابعة والأخيرة من يزيد على 1000 كيلووات لا يحصلون على دعم (145 قرشًا لكل كيلووات.

وأعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أمس، أن زيادة الأسعار فى العام المالى المقبل لا بديلَ عنها، وحال ثبات الأسعار سيصل العجز إلى 36 مليار جنيه.

وأضاف، خلال اجتماعه بلجنة الصناعة بالبرلمان، أن أسعار الكهرباء مرتبطة بالاستهلاك وسعر صرف الدولار، وأنه في حالة تراجع سعر الدولار ستنخفض أسعار الكهرباء فورًا، وقال إن الوزارة تقوم برفع كفاءة التشغيل وتخفيض معدلات استهلاك الوقود بما يوفر الكثير من الأموال، موضحًا أن توفير استخدام 191 جرام مازوت لكل كيلووات في الساعة يوفر 288 مليون سنويًّا.

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك