مؤشرات التنسيق 97.8%

جاء اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في بداية الأسبوع الحالي، ليحسم الجدل واللغط حول الارتفاع في الحد الأدنى لكليات القمة “الطب – الصيدلة – طب الأسنان – الهندسة”، الذي دار منذ إعلان وزارة التربية والتعليم عن نتيجة الثانوية العامة، والتي جاءت بنسبة عالية عن العام الماضي، مما أعطى مؤشرات أولية بارتفاع في الحدود الدنيا لكليات القمة، التي كانت بمثابة الصدمة للطلاب، خاصة لراغبي “الطب”.

وأتى تفويض اللجنة العليا للتنسيق، من المجلس الأعلى للجامعات في بعض الاختصاصات، والتي منها تحديد الأعداد المقرر قبولها بكليات الجامعات في العام الجامعي 2018/2019 والبت في بدء الدراسة بالكليات الجديدة التي يصدر بها قرارات فى أثناء أعمال مكتب التنسيق، وقواعد القبول والتنسيق التي أقرت في المجلس الأعلى للجامعات والصادر بها القرار الوزاري رقم 2131 بتاريخ 11/6/2018، بالبشرى السارة لطلاب المرحلة الأولى وخاصة، بعد زيادة أعداد المقبولين بالجامعات بالعام الجديد، بنسبة الـ10 %.

وقال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن نسبة الطلاب الناجحين من المرحلة الثانوية، والمنتقلين إلى المرحلة الجامعية، بالعام الجامعي الجديد، بلغ 412 ألف طالب وطالبة، مشيرًا إلى أن هناك ما يقرب من 103 طلاب يؤدون امتحانات الدور الثاني من مرحلة الثانوية العامة، ولهم فرصة كبيرة في الالتحاق بالكليات والمعاهد.

ووافقت اللجنة على اعتبار الأعداد المقرر قبولها في العام الجامعي الماضي 2017/2018 أعدادا استرشادية عند تحديد اللجنة العليا للتنسيق للأعداد المقرر قبولها في العام الجامعي الجديد 2018/2019 مع الأخذ في الاعتبار أعداد الناجحين في امتحان الثانوية العامة المصرية عام 2018 (الدور الأول + الدور الثاني).

وأحيطت اللجنة العليا للتنسيق، علمًا بالقرارات الوزارية التي صدرت بالموافقة على بدء الدراسة بالكليات الجديدة في العام الجامعي الجديد، مع الأخذ في الاعتبار تحديد الأعداد المقررة لها في حدود مقترحات الجامعات في هذا الشأن، وطبقًا للطاقة الاستيعابية لهذه الكليات، معلنة استمرارها في حالة انعقاد دائم خلال أعمال مراحل التنسيق والقبول للعام الجامعي 2018/2019.

وكشفت مصادر مسئولة باللجنة العليا للتنسيق، عن أن اللجنة أقرت في اجتماعها الأحد الماضي بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، زيادة أعداد الطلاب بالجامعات، بالعام الجامعي الجديد 2018 – 2019، بنسبة 10% عن العام الماضي.

وأضافت المصادر، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أن اللجنة العليا للتنسيق، أكدت الالتزام بأعداد العام الماضي بكليات القمة “الطب – الصيدلة – الهندسة” في الجامعات الحالية، موضحًة إلى أن أعدادهم تم تحديدها في لجان القطاع الخاصة بكل كلية، بخلاف الأعداد التي يتم قبولها بكليات القمة الجديدة التي تم افتتاحها هذا العام فهي تستقبل أعدادا أكثر .

وأكدت المصادر، أنه بالنسبة لزيادة الأعداد بالجامعات، بالعام الدراسي الجديد، فمن المنتظر أن يتم زيادة الحد الأدنى للقبول بكليات القمة عن العام الماضي بنسبة تتراوح مابين نصف درجة ودرجة وذلك يرجع إلي نسبة النجاح العالية لطلاب الثانوية العامة هذا العام وزيادة عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع أكثر من 95% عن كل عام ، لافتًة إلي أنه سيتم وضع الحدود الدنيا للقبول بالجامعات في اجتماع المجلس الأعلى للجامعات القادم السبت المقبل.

وعن المؤشرات القريبة للإعلان بعد اجتماع اللجنة العليا للتنسيق، فمن المنتظر أن ترتفع كليات القطاع الطبي لدرجة، ومنها كلية الطب من 400 درجة، و400.5 درجة في العام الماضي، 97.6%، و97.7%، إلى 401 درجة، أي بنسبة 97.8%.

على أن يكون ارتفاع الحد الأدنى، شامل كليات الصيدلة وطب الأسنان، التي من المتوقع أن تصل لـ400 بارتفاع درجة واحدة عن درجات العام الماضي، 97.6%، وكليات الصيدلة، لـ395 زيادة درجة واحدة عن العام الماضي أي بنسبة 96.3%.

وجاء تفويض اللجنة العليا للتنسيق، من قبل المجلس الأعلى للجامعات، بالانفراجة لطلاب الشعب الثلاثة ” علمي علوم – علمي رياضة – الأدبي”، بانخفاض الحد الأدنى، ومنها الشعبة الأدبية والشعبية العلمية، لتكون بمثابة المفاجأة لطلاب الثانوية العامة، بعد صدمة التحليل الأولى لنتيجة ومعطيات ومؤشرات الثانوية العامة، وزيادة عدد الطلاب الحاصلين علي مجموع أكثر من 95% عن كل عام.

وأكدت اللجنة العليا للتنسيق، أنه حال الزيادة للأعداد بالجامعات، فلن يكون على حساب الجودة التعليمية، توزيع الطلاب بالمعاهد العليا والخاصة، وحسب المصدر فإنه من المرجح قبول أكثر من 20 ألف طالب وطالبة بشعبة العلمي علوم، منها ” 8800 طالب بكليات الطب و2700 طالب بقطاع طب الأسنان على مستوى جامعات الجمهورية، وكذلك 9300 طالب بقطاع الصيدلة”.

واما عن المرحلة الثانية من التنسيق، ستشهد وجود أماكن خالية بكليات الحاسبات والمعلومات والهندسة والطب البيطري، وحسب الزيادة فى الأعداد وخاصة كليات الهندسة في الجامعات الإقليمية.

وانطلقت المرحلة الأولى للتنسيق، للعام الجامعي الجديد، الإثنين الماضي، وتستمر حتى يوم الجمعة المقبل، ويغلق باب تسجيل رغبات القبول، الساعة 7 مساء، على أن يعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الحدود الدنيا للمرحلة.

وقال السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والمشرف العام على التنسيق، إن80 ألف طالب وطالبة من المرحلة الأولى للتنسيق سجلوا رغباتهم للقبول بالكليات للعام الجامعي الجديد، مشددا على ضرورة أن يلتزم الطلاب بمواعيد المرحلة، والمقرر لها أن تستمر حتى يوم الجمعة على أن يتم الغلق في تمام الساعة 7 مساء، ولن يقبل بعدها أي تعديل رغبات أو استقبال رغبات جديدة.

كانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلنت الحد الأدنى للمرحلة الأولى، للشعبة العلمية 394 درجة فأكثر أي بنسبة 96.10% بمجموع عدد الطلاب 28001 طالب، والشعبة الهندسية بحد أدنى 385 درجة فأكثر أي بنسبة 93.90% فأكثر بعدد طلابي 15267 والشعبة الأدبية، بحد أدنى328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00% فأكثر 83539 طالبا، بإجمالي 126807 طلاب.
بوابة الأهرام

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك