علمتنى كرة القدم ..بقلم د/حافظ موسى

0
0

 كرة القدم لا تعرف القراءة ولا الكتابة

لكرة القدم عالم خاص بها موجود داخل عالمنا الذي نعيشه , فمن يتمكن من دخول عالم المستديرة الساحرة فسيعرف معنى الإثارة الحقيقية ومجمل سحرها الكامن في متابعتها المستمرة وملاحقتها من مكان لآخر , وسيعرف معنى التحدي وعدم خشية الكثرة , والقدرة على الوقوف أمام الجميع , وتكوين الشخصية الثابتة والتي تتعلق بها أيضاً هذه المستديرة الصغيرة .

علّمتني لعبة كرة القدم

أن أكون مثل اللاعب في الساحة يسعى لتحقيق الأهداف …ولا أكون مثل حكم المباراة يبحث عن الأخطاء .
هكذا هي الحياة لا تأتيك طموحاتك لتطرق بابك دون أن تبذل في سبيل تحقيقها جهداً وصبراً …تعلّم من أخطائك وتجارب الأخرين …ولا تقف عند محطة واحدة لتندب حظك العاثر وتنعت نفسك بالفاشل ..فليس الفشل نهاية العالم بل هو عبارة عن لوحة كُتب عليها ( إن الطريق ليس من هنا ).

علّمتني لعبة كرة القدم
أن المكسب والخسارة فيها… وجهان… وأن الهزيمة فرصة لتصحيح المسار.
ربما هذا قليل من ما تعلمته كمتابع لها ومشجع لإحدى الفرق التي تلعب بها … ما تعلمته من الكرة وأنا أتابعها هو ما لا يمكن أن تتعلمه في ارقي مدرسه.

متابعة كرة القدم علمتني الصبر وطول البال , فهذان العنصران إن لم تجد مكان معين تتعلمهما فيه وبالطبع متابعة كرة القدم تتطلب تشجيع فريق معين , فمن يريد أن يرى فريقه متوج فيجب عليه الصبر , ومن يخسر فريقه فيجب أن يطول باله , ومن يريد أن يشاهد فريقه يلعب فيجب عليه أن يصبر , ومن يريد أن يسجل فريقه أثناء المباراة فيجب أن يطول باله  وهكذا.

وعلمتني متابعة كرة القدم التحكم بأعصابي والسيطرة عليها وعدم إفلاتها خاصتاً في أثناء لعب المباراة فيجلس المتابع على أعصابه خلال 90 دقيقه بلا راحة , إلا في حالة إذا كان هذا الفريق فائز بفارق كبير من الأهداف إلا أن كرة القدم لا تضمن لي الفوز وإن كنت فائز بفارق ثلاثة اهدفا والمتبقي من الوقت ثلاثة دقائق .

علمتني متابعة كرة القدم أن ألغي كلمة مستحيل من قاموس حياتي كلها , فلا يوجد عمل منطقي يستطيع الإنسان القيام به يقال عنه مستحيل , وهناك مواقف كثيرة شهدت لكرة القدم بإلغاء كلمة مستحيل , فلا كرة القدم تعرف كلمة مستحيل ولا متابعيها يعترفون بهذه الكلمة .

علمتني متابعة كرة القدم القدرة على النظر بشكل بعيد لمجريات الأمور وتحليلها التحليل الجيد , والتفكير بطريقة علمية لما سيحدث خلال الـ 45 دقيقه القادمة أو غيرها من الأمور , رغم أن كرة القدم لا تعترف أيضاً بالمنطق ولا تعرف بالمستحيل
بالرغم من أن كرة القدم لا تعرف القراءة ولا الكتابة .

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك