حمدى زايد

” صوت الشعب ” داخل طوابير العذاب الشهري
الموظفين : عمولات السحب والاستعلام ترهقنا .. ونحلم بصرف المرتب والمعاش بالفكة
توفير ماكينات بالقري والنجوع ضرورة منعا للزحام أمام الماكينات بالمدن
تحقيق محيى الهنداوى

رحلة عذاب تطارد أصحاب المعاشات والموظفين عند صرف المعاش أوالرواتب .. شهرياً .. قلة عدد ماكينات الصراف الالى أزمة حقيقية فى المدن والقرى مع نهاية كل شهر ، لكل من تم ربط راتبه على احدى البنوك فى المحافظة ، والمطلوب زيادة عدد الماكينات تيسيرا على الناس فى صرف رواتبهم ، لتخفيف المعاناة الشهرية التى يواجهها العاملون بالمحافظة ، من طوابير وسفر وزحام ، وسرقات ، حيث الصراف الآلى الذى يطول ويصعب الوصول اليه لسحب الرواتب الخاصة بالموظفين والعاملين فى الدولة والذى يبلغ عددهم فى محافظة دمياط وحدها 150 ألف موظف ، منهم 30 ألف موظف فى القرى والعزب والنجوع.

انتقد محمد السقا اختفاء الفكة من ماكينات الصراف الآلى وتفاوت أسعار عمولة السحب والإستعلام عن الرصيد فى 31 بنكاً فى دمياط ، أبرزها البنوك العامة التى تحجب فئات العملات الصغيرة من 10 و20 و50 جنيهاً من ماكينات الصراف الآلى التابعة لها ، واقتصرت ماكينات الصراف الآلى التابعة لبنوك مصر والقاهرة على إتاحة عملات فئة 100 جنيه ومضاعفاتها فقط ، مع ظهور رسالة

حمدى زايد

 

على شاشة الماكينة تفيد اقتصار المسحوبات على فئة المائة جنيه ومضاعفاتها ،حتى فى ماكينات الصراف الموجودة أمام كل بنك والموجودة أيضا فى المصالح الحكومية لخدمة الموظفين الذين يسحبون رواتبهم كاملة.

قال نصر بلال بعد أن نجحت الحكومة المصرية فى ميكنة المرتبات الحكومية، لتضم نحو 7 ملايين شخص إلى قطاع البنوك لتخفيف العبء عن صالات فروع البنوك ،الا انها لم تخطط للتيسير على عملائها بتوفير ماكينة الصراف الالى فى القرى الكبيرة ، لشدة الزحام بالمدن ولبعد المسافات وتخفيفا للنفقات المادية .

نصر بلال

ويرى ابراهيم القناوى- كبير معلمين ، أن الأزمة التى تتكرر شهرياً، أمام البنوك وللتخفيف على العملاء ضرورة إنشاء ماكينة صراف آلى أمام مقر الوحدة المحلية فى القري الكبيرة خاصة كفر سعد البلد ، حتى تخدم القرى والعزب والنجوع المحيطة بها.

وقال عبد المنعم عماره دائما مايعانى الموظفين بسبب السفر لصرف رواتبهم من ماكينات الصراف الآلى فى المدن ، ويقفون فى طوابير طويلة أمام الماكينات ، مما يعطل مصالحهم ويكلفهم مبالغ مالية نفقات لوسائل لمواصلات ، بخلاف مايتم خصمه نظير عمليات السحب أو الاستعلام ، مما يعرضهم لارهاق معنوى ومادى وعصبى ، خاصة أن جميعهم من كبار السن والأرامل ،

ابراهيم القناوى

ويقول حمدى زايد ان البنوك الأجنبية التي تمارس نشاطها في دمياط لاتتنافس فى سبيل خدمة العملاء ، وانما هناك تنافس شديد بين البنوك على زيادة رسوم وعمولات السحب بين البنوك الوطنية ، والبنوك الاستثمارية الخاصة الموجودة فى السوق المحلى ، والتى ألغت من قاموسها التعامل بفئات 5 أو 10 جنيهات ومضاعفاتها ، مما أرهق العملاء مطالباً بوضع ماكينة صرف آلى أمام كل وحدة محلية قروية لتوفير أجرة وسائل المواصلات والزحام والارهاق والله يبارك للبنك فى العمولة .

وأكد ” مصرفيون ” أن البنوك تجد صعوبة فى تزويد ماكينات الصرف الآلى بالفئات الصغيرة من فئة 10، 20جنيهاً، بسبب زيادة تكلفة التشغيل لتلك العملات، مشيراً إلى أن الماكينة حتى تصبح رابحة يجب أن تتخطى عملياتها 2000 عملية فى الشهر، الا ان البنك الاهلى المصرى استطاع توفير فئة الخمس جنيهات

عبد النعيم عماره

تطبق هذه العمولات فقط فى حالة استخدام بطاقات لدى بنك آخر غير البنك المصدر لها، بينما فى حالة استخدام ماكينة الصرف التابعة لنفس البنك المصدر للبطاقة فتكون مصاريف السحب والاستعلام مجانية فى معظم أنواع البطاقات التى تصدرها البنوك، متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة زيادة فى عدد ماكينات الصراف الآلى بجميع البنوك.
وقال البنك إن عمليات الاستعلام عن الرصيد لجميع أنواع البطاقات، سواء كانت بطاقة الخصم المباشر أو المدفوعة مقدمًا أو بطاقات الائتمان أو المرتبات، تكون مجانًا لعملاء البنك وبدون أية مصاريف.
وبحسب البنك يتم خصم جنيهين عن كل عملية سحب للبطاقات المدفوعة مقدمًا، فيما سيخصم البنك 1.5% بحد أدنى 5 جنيهات لعملاء بطاقات الائتمان، بالإضافة إلى فوائد من تاريخ السحب.
وأوضح البنك أن المبلغ الذي يتم خصمه في حالة الاستعلام عن الرصيد لعملاء البنك من خلال ماكينات البنوك الأخرى، تتراوح بين 1.5 جنيه وجنيهين، بحسب نوع البطاقة.

وأوضح أن عمولات البنك الأهلي المصري وبنك مصر 5 جنيهات عند السحب، و2 جنيه للاستعلام عن الرصيد، ومصاريف السحب والاستعلام من بنك القاهرة 5 جنيهات للسحب، و5 جنيهات للاستعلام عن الرصيد، للاستعلام عن الرصيد، ومصاريف السحب من ماكينات المصرف المتحد 5 جنيهات للسحب، و3 جنيهات للاستعلام عن الرصيد، ومصاريف السحب من ماكينات بنك بلوم مصر 3 جنيهات للسحب، و2 جنيه للاستعلام عن الرصيد.

وأكد أن تحصيل العمولة تعد جزءًا من تعريفة أسعار البنوك للخدمات المصرفية، مشيراً إلى أن من ضمن إجراءات فتح الحساب، التى يوقع عليها العميل تتضمن العمولات التى يقوم بفرضها البنك وتكون قابلة للنقصان أوالزيادة ، وأن هذه العمولة يتم توزيعها بين شركة بنوك مصر، والبنك مصدر البطاقة الائتمانية، والبنك الآخر الذى يسحب منه العميل.

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك