بين الحين والآخر أجد أحد أصدقاء الفيسبوك قد أرسل لي عبر “الماسينجر” أو “الواتساب” رسالة تحذير؛ وأثق أنه أرسلها إليَّ بحسن نية؛ ولا يعلم أنه قد بلع الطعم.

حيث يقوم بعض محترفي سرقة المعلومات باستغلال شُهرة موقعي “فيسبوك”، و”الواتساب” وكثرة عدد مستخدميهما فى النصب عبر الطرق المختلفة، والتى تسمح لهم بسرقة الحسابات أو البيانات الشخصية؛ وذلك عن طريق إرسال بعض الرسائل التى توهمهم بمزايا وهمية لتجبرهم على اتباع بعض الخطوات، فينتهي بهم الأمر بأن يجدوا حساباتهم قد اخترقت أو تمت سرقتها.

ومن جانبي فقد أردت عبر هذا المقال أن أحذر من الاستجابة لتلك الرسائل الخادعة؛ التي تصطنع وتدعي أنها مرسلة من “مارك زوكربيرج”؛ المدير المسئول عن الفيسبوك، وأن تداولها عبر الأصدقاء سيحميهم من مخاطر قد يتعرضون لها إذا أهملوا تلك الرسائل، ولم يقوموا بإرسالها إلى جميع أصدقائهم.

لكن في الحقيقة فإن هذه الرسائل الخادعة سوف تؤثر على أداء سيرفرات فيسبوك، خاصة أن “مارك زوكربيرج” لم يقم بنشر أى شيء بخصوص هذا الأمر على صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”.

وإليكم بعض النماذج الحديثة لمثل رسائل النصب هذه:

“مرحبًا، أنا مارك زوكربيرج مدير فيسبوك.. مرحبًا بالجميع، يبدو أن جميع التحذيرات كانت حقيقية، وأن استخدام Facebook سيكلف المال، ولكن إذا أرسلت هذه السلسلة إلى 18 من قائمتك، فسيظهر رمزك باللون الأزرق وسيكون مجانيًا لك، وإذا كنت لا تصدقني غدًا فى الساعة 6 مساءً، سيتم إغلاق facebook ولفتحه عليك أن تدفع، هذا كله بموجب القانون”.

وهذه رسالة نصب أخرى:
“هذه الرسالة هى إعلام جميع مستخدمينا، أن خوادمنا كانت مزدحمة للغاية فى الآونة الأخيرة، لذلك نحن نطلب منك مساعدة نفسك لحل هذه المشكلة. وذلك بإعادة توجيه هذه الرسالة إلى كل الأشخاص الموجودين فى قائمة جهات الاتصال الخاصة بك؛ وذلك من أجل تأكيد مستخدمى Facebook النشطين، وإذا لم تقم بإرسال هذه الرسالة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك على فيسبوك، فسيبقى حسابك غير نشط، وفقدان جميع your cont، وبنقل هذه الرسالة، سيتم تحديث هاتفك الذكى خلال الـ24 ساعة المقبلة، وسيكون له تصميم جديد ولون جديد للدردشة، أعزائى مستخدمى Facebook، سنقوم بتحديث للفيسبوك من الساعة 23:00 مساءً، حتى الساعة 05:00 صباحًا فى هذا اليوم، وإذا لم تقم بإرسال هذه الرسالة إلى جميع جهات الاتصال الخاصة بك؛ فسيتم إلغاء التحديث، ولن يكون لديك إمكانية للدردشة مع رسائل الفيسبوك الخاصة بك”.

ورسالة نصب أخرى تقول:

‎”أرجو التعميم.. موقع فيسبوك الآن معطل؛ بسبب الصيانة لعدة ساعات، وهو ليس عطلًا في الحساب أو الشبكة.. انشرها لحماية نفسك من روابط الهكر المستغلة للعطل‎”

الخلاصة هي أنه يجب علينا ألا نكترث بهذه الرسائل أو نمتثل لأوامرها الخادعة حتى لا نقع في الشرك، ونصبح فريسة سهلة لهؤلاء النصابين ضعاف النفوس.

بقلم د. اسلام عوض

بوابة الأهرام

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك