مخالفات أرض مصنع فارسكور

كتب – محمد أبو النور وأحمد عبد الله :

 

تحفظ مجلس مدينة فارسكور علي مواد البناء الخاصة بإحدي المخالفات الجارية داخل أرض مصنع الخشب المضغوط ، ونجح في وقف الأعمال المخالفة قبل تطورها .

كان هشام الكاشف رئيس المدينة قد أكد في تصريحات سابقة لـ ” صوت الشعب ” التصدي الفوري والحاسم لأي مخالفة جديدة داخل الأرض الواقعة خارج الحيز العمراني للمدينة ، مشيرا إلي أنه ” أمر بإعداد تقرير مفصل حول جميع الأبراج والمباني المخالفة ولن يتم السماح بإقامة أي مخالفة جديدة داخل الأرض واستمرار ما كان ساريا خلال مرحلة الفوضي والتخبط السابقة ” .

في السياق ذاته علمت ” صوت الشعب ” من مصادرها أن علي أبو زيد مستورد الأخشاب السكندري ، مالك أرض المصنع بعد شرائها من الدولة سنة 2007 ، يواجه ضغوطا قوية من عدد كبير من ملاك القطع داخل الأرض لدفعه إلي حسم المشكلة مع المحافظة خلال الأسابيع القليلة القادمة .

وأكدت المصادر أن الضغوط وصلت لمرحلة التهديد باللجوء للقضاء ضد أبو زيد لعدم قدرة الملاك علي البناء داخل القطع المملوكة لهم ، رغم شرائهم لها بمبالغ باهظة تتراوح ما بين 2000 و4000 جنيه للمتر الواحد ، باعتبار أن الأرض أرض بناء وليس أرض لا يجوز البناء فيها طبقا للقانون لوقوعها خارج الحيز العمراني وكردون مدينة فارسكور .

وكشفت المصادر أن أبو زيد بدأ في جس نبض مسئولين كبار بالمحافظة لحسم مشكلة الأرض ، البالغة مساحتها 40 فدان ، بالموافقة علي ضمها للحيز العمراني الجديد للمدينة ، بحيث تبذل المحافظة جهودا لدي الهيئة العامة للتخطيط العمراني ، مقابل زيادة أبو زيد للمساحة المعروضة للتبرع من 6 إلي 10 فدان ، إلي جانب تحمله تكاليف شبكة المرافق اللازمة لباقي مساحة الأرض ، وتصل تقديراتها المبدئية إلي 180 مليون جنيه .

يذكر أن هيئة التخطيط العمراني قد رفضت علي مدي السنوات الماضية بشكل حاسم ضم أرض المصنع للحيز الجديد للمدينة لوقوعها خارج الكردون ، إلي جانب اعتبارات قانونية وفنية أخري تمنع ضم الأرض . وقد أكد علي ذلك الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والرئيس السابق للهيئة ، حيث قال في تصريحات خاصة لـ ” صوت الشعب ” علي هامش زيارته لدمياط في شهر مايو الماضي أن ضم الأرض للحيز ” مستحيل ” وأنها لا تصلح للحيز لأسباب كثيرة .

مدبولي لـ " صوت الشعب " : أرض مصنع فارسكور لا تصلح للحيز العمراني
مدبولي لـ ” صوت الشعب ” : أرض مصنع فارسكور لا تصلح للحيز العمراني