ماركو زكي
د/ ماركو زكي

دكتور ماركو زكي ابن محافظة  (المنيا) بصعيد مصر، الذى أكتشف الجين المسئول عن سرطان الكبد، وحاز على على جائزة نيوتن البريطانية 2020.

الطبيب المصري الذي فاز بجائزة صندوق نيوتن، عن اكتشافه العلمي للحد من انتشار مرض سرطان الكبد، أو عن مشروعه العلمي اكتشاف “الجين” المسبب لسرطان الكبد، والتي تقدر ب200 ألف جنيه إسترليني.

حاز الباحث المصري الدكتور ماركو يوسف زكي على جائزة (نيوتن البريطانية) ، وهو أول مصري يفوز بتلك الجائزة، و هذا عن بحثه حول أكتشاف الجين المسئول عن مرض سرطان الكبد.

حصل ماركو في شهر نوفمبر الماضي،على جائزة نيوتن حيث تم أختيار نحو 27 باحثً من صل 144 ليفوز منهم واحد بهذه الجائزة، والتي تبلغ قيمتها 200 ألف جنيهٍ إسترليني.

ماركو يوسف زكي التحق بكلية الصيدلة في عام 2004 وحصل على درجة البكالوريوس عام 2009، وبعد ذلك بدأ مشواره للحصول على درجة الماجستير في الكيمياء الحيوية، حيث تلقى تدريبًا مُكثفا في كلية الطب جامعة بون بألمانيا، وفي عام 2014، حصل على درجة الماجستير من جامعة المنيا، وبعدها انضم لمجموعة باحثين في جامعة نيوكاسل، بانجلترا عام 2015 .

وركَّز ماركو اهتمامه بمجال بيولوجيا سرطان الكبد، وبالفعل استطاع أن يُطَّور مشروعه حول البيئة الميكروبية للكبد، محرِّك سرطان الخلايا الكبدية، وتم تطوير هذا المشروع بواسطة جامعة نيو كاسيل في بريطانيا، وجامعة المنيا في مصر.

مشروع ماركو يهدف إلى اكتشاف وسائل مبتكرة لوقف انتشار سرطان الكبد والذي يتسبب في وفاة 788000 شخص سنويًا وفقًا لموقع منظمة الصحة العالمية.

هدف دكتور ماركو زكي دائمًا، كان دعم المشروعات البحثية بين الجامعات المصرية والجامعات الإنجليزية المختلفة، مضيفًا أنه يساعد في مواجهة التحديات الصعبة التي تواجه المجالات المختلفة في مصر.

اترك تعليق

من فضلك، أدخل تعليقك!
من فضلك، أدخل اسمك